الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قانون موحد للتعاونيات

أوضح الدكتور طلعت عبدالقوى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أنّ مصر تضم 18 ألف جمعية تعاونية، كما أن عددًا من الجمعيات ينتمى إلى الاتحادات النوعية فهناك اتحاد تعاونى يعمل فى مجال الثروة السمكية، واتحاد نوعى آخر يعمل فى مجال الإنتاج وغيرها من الجمعيات النوعية.



وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، فى تصريحات تليفزيونية: هذه الاتحادات تخدم 25 مليون مواطن، أى أن ربع سكان مصر يستفيدون ويتعاملون مع الاتحادات التعاونية الخمسة، كما أن الجمعيات الزراعية هى المنوط بتقديم كل الخدمات للفلاحين على مستوى مصر.

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: «تقدم لهم الدعم الفنى والتقنى والمؤسسى وتمنحهم الأسمدة والمبيدات والتقاوي، كما أن الاتحاد الذى يعمل فى مجال الإسكان يبنى مساكن للأسر المتوسطة والأكثر احتياجًا بتكلفة معقولة تتناسب مع إمكانياتهم ودخولهم وبنظام تقسيطى محترم». 

وأكمل أن أهم مشكلة تواجه التعاونيات هو عدم وجود قانون موحد، حيث يسبب هذا الأمر إشكالية كبيرة جدًا، لذا، فإنه من المأمول أن يتوصل الحوار الوطنى إلى قانون موحد للتعاونيات يحدد الحقوق والتخصصات والواجبات.