الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خان الخليلى.. زوروه وادعولى!

خان الخليلى.. زوروه  وادعولى!
خان الخليلى.. زوروه وادعولى!


رمضان فى القاهرة الفاطمية ذو شكل وطعم خاص لا يشعر بمذاقه إلا من يزور خان الخليلى «أعرق أسواق الشرق الأوسط» الذى يتمتع بجذب جماهيرى وسياحى كبير فى ظل وجود العديد من المحلات والبازارات، والمقاهى، والمطاعم الشعبية.

التاريخ هو سيد الموقف فى خان الخليلى الذى يزيد عمره على 600 عام، وترجع تسميته فى إحدى الروايات إلى «جهاركس الخليلى» رئيس الإسطبلات فى عهد السلطان الظاهر برقوق، وكان هذا المكان مخصصا لمقابر أسرة الخلفاء الفاطميين، ويقال إن «جهاركس» أهان حُرمة الأموات عند إنشاء «خان الخليلى» فعاقبه الله ومات ميتة سيئة فى معركة بالشام.
إذا أردت استرجاع ذاكرة الماضى الجميل، فالأمر لا يزيد على فسحة «لن تكلفك الكثير» فى منطقة «خان الخليلى» التى يختلط فيها التراث العتيق بروائح البخور، والمسك، والعنبر، والعطور الشرقية المستخرجة من زهور الياسمين، والفل، والعود البلدى، المنبعثة من الدكاكين ومخازن العطارة.
هنا أيضاً مقاهى «خان الخليلى» المترامية هنا وهناك، التى تفخر بأصالتها، وتحرص معظمها على كتابة تاريخها على اللافتة التى تعلن عنها مثل مقهى «الفيشاوى» الشهير الذى يزيد عمره على مائتى عام، ويُعتبر من بين أقدم مقاهى القاهرة، ولا يزال مقصداً للأدباء والمفكرين والسامرين.
معظم الزائرين لخان الخليلى يتعاملون معه على أنه مكان للفرجة فقط بسبب الأسعار السياحية المرتفعة للمشغولات اليدوية، وأشغال الأرابيسك الخشبية المطعمة بالصدف، والمصنوعات الجلدية، والملابس الفولكلورية المطرزة بطريقة «الهاند ميد» والمستوحاة من الملابس الفرعونية والعربية.
أما إذا أغرتك المعروضات الموجودة بالمحال المتلاصقة إلى جوار بعضها البعض فى ألفة شديدة، واتخذت قرار الشراء لبعض الهدايا التذكارية، فالتماثيل الفرعونية تتنوع أحجامها ما بين الصغير والوسط والكبير، وتبدأ أسعارها من 15 جنيهًا، وكذلك الأهرامات الثلاثة التى تبدأ أسعارها من 25 جنيهًا.
وإذا قررت شراء أحد الأطباق النحاسية المنقوش عليها ملوك وملكات مصر أو المكتوب عليها أسماء باللغة الهيروغليفية، فالأسعار تبدأ من 40 جنيهاً حسب الحجم.
فيما تبدأ أسعار البراويز التى تحكى تاريخ خان الخليلى الأصيل من 35 جنيهًا، أما العقود المصنوعة من الأحجار الكريمة، فأسعارها تبدأ من 75 جنيهًا.
ولا تنس أيضاً ممارسة أشهر العادات المصرية على الإطلاق «الفِصال» عند بدء عملية الشراء الفعلى.•