الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حيــاة جديــدة تبــدأ الآن

وحدات سكنية تضم مناطق خدمية ومساحات خضراء
وحدات سكنية تضم مناطق خدمية ومساحات خضراء

شرعت الدولة فى ضم أراضٍ جديدة لمدن مقامة بالفعل، بهدف إدخال توسُّعات عليها؛ لاستيعاب الزيادة السُكّانيّة، وخَلق استثمارات جديدة؛ حيث بلغ حجم الاستثمارات الجديدة فى المدن الجديدة القائمة 77 مليار جنيه.



فمدينة السادس من أكتوبر الجديدة هى امتداد للمدينة التقليدية التى تحمل الاسم نفسه، وتتبع محافظة الجيزة إداريّا. وتمتدُّ المدينة الجديدة من خلف المنطقة الصناعية داخل الصحراء الغربية على امتداد طريق الواحات.

تهت الحكومة من أعمال المراحل الأولى، التى جرى تسكينها بالفعل، ولا يزال العمل جاريًا لإنجاز المراحل الجديدة.

وأعيد تقسيم مدينة السادس من أكتوبر إلى ثلاثة أقسام، هى: المدينة القديمة بمساحة 52 ألف فدان، وحدائق أكتوبر على مساحة 27 ألف فدان، ومدينة أكتوبر الجديدة «منطقة 800 فدان» على مساحة 90 ألف فدان. وتشتمل مدينة السادس من أكتوبر الجديدة منطقتى حدائق أكتوبر، و800 فدان.

وتُقسّم منطقة 800 فدان إلى أربع قطاعات «أ، ب،ج ، د»، من المفترض أن تشتمل على 60 ألف وحدة بنظام الإسكان الاجتماعى بمساحة 90 مترًا، تستوعب نحو 250 ألف نسمة، تم طرحها للشراء بنظام التمويل العقارى ، فضلًا عن 4584 وحدة بمشروع « سكن مصر».

ويضمُّ كل قطاع مناطق خدمات، ومراكز تجاريّة، ومؤسّسات تعليمية، وطبية، ودُور عبادة، ومساحات خضراء.

وخصصت مساحة 400 فدان لإنشاء ميناء جاف برى كنقطة سريعة لوصول البضائع، إضافة إلى 100 فدان لإقامة سوق جملة، ومركز شباب على مساحة 20 فدانًا .

وتقع المدنية على شبكة طرُق مميزة وتطلُّ على طريق الواحات، والدائرى الإقليمى، وتتصل بطريق الفيوم الصحراوى.

وانتهت الحكومة من إنشاء كوبرى علوى بتكلفة وصلت إلى نحو 150 مليون جنيه، يصل المدينة مباشرة بطريق الواحات، ويمر أعلى شريط السكة الحديد. وجارى إنشاء مطار دولى بالمدينة، وتم تخصيص ستة مداخل للمدينة من جميع الجهات. 

وجارى إنشاء مُجمّع عمرانى جديد تحت مُسمّى «واحة أكتوبر» بحدائق أكتوبر، يشتمل على وحدات سكنية لجميع الشرائح.

وجارى العمل على تنفيذ مشروع امتداد مدينة الشيخ زايد بالجيزة على مساحة 32 ألف فدان. ويتضمن مشروع «جنة مصر» السكنى إنشاء 167 عمارة.

وبلغ إجمالى تكلفة البنية التحتية من شبكة طرُق ومرافق المشروع نحو 805 ملايين جنيه.

وفى الوقت نفسه تعمل الحكومة جاهدة على إنجاز «مدينة سفنكس الجديدة» التى تتميز بطراز معمارى عالمى، وتشتمل على مطار سفنكس الدولى الذى تم افتتاحه بالفعل.

وتقع المدينة الجديدة بعد مدخل مدينة الشيخ زايد الجديدة، وتطلُّ مباشرةً على طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوى، وكما يتم حاليًا أيضًا وضع المخطط العام لإنشاء مدينة الورّاق الجديدة بمحافظة الجيزة.

وفى محافظة القاهرة أضافت الدولة أراضى جديدة بكردون مدينة الشروق، لضم 5302.3 فدان.

ويبلغ عدد السكان الحالى 250 ألف نسمة، والمستهدف للمدينة سنة 2022، يُقدّر بـ 500 ألف نسمة.

كما أضافت الدولة نحو 60 ألف فدان، لتطوير مدينة 15 مايو، وفقًا للقرار الجمهورى رقم 390 لسنة؛ ليصل إجمالى مساحة المدينة 18329.13 فدان.

وبخصوص توسعات المحافظات أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى القرار رقم 262 لسنة 2018 لإدخال توسُّعات على مدينة دمياط الجديدة، التى أنشئت طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 546 لسنة 1980؛ ليصل إجمالى مساحة المدينة إلى 12798 فدانًا.

وتقع المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 9 كم، وتبعد عن ميناء دمياط نحو 4.5 كم. وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة 6.67 ألف فدان، وعدد السكان الحالى 169 ألف نسمة، والمستهدف لسنة 2027، نحو 500 ألف نسمة.

وتدرس الحكومة ضم أراضٍ جديدة لإنشاء تجمعات عمرانية جديدة على امتداد مدينة «النوبارية الجديدة» على مساحة تبلغ نحو 16 ألف فدان.

كما أصدر رئيس الجمهورية قرارًا عام 2017، بشأن إضافة 4940.24 فدان لمدينة المنيا الجديدة.