الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

جولة فى معرض زهور الربيع.. ورد وعسل وفنون

جولة فى معرض زهور الربيع.. ورد وعسل وفنون
جولة فى معرض زهور الربيع.. ورد وعسل وفنون


«الورد جميل، جميل الورد، وله أوراق عليها دليل من الأشواق، شوف الزهور واتعلم»، كلمات رقيقة تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم لتصف بها أرق الزهور وأقربها لقلوب البشر جميعًا، فرؤية الورود بألوانها الجميلة البديعة تمنحك إحساسًا بالسعادة والبهجة فى النفوس.
وفى فصل الربيع حيث تتفتح الورود والزهور بمختلف أشكالها وأنواعها، تنظم وزارة الزراعة كل عام معرضًا للزهور فى حديقة الأورمان تشارك فيه 131 شركة فى مختلف الأنشطة، ويفتح المعرض أبوابه للجماهير من منتصف مارس لـ 25 أبريل، نظير جنيهين فقط  للتذكرة.
هنا يستطيع عشاق الورود والنباتات اقتناء باقات مميزة من الورود الطبيعية، من بين ثلاثة أنواع هى الورد البلدى بسعر 7 جنيهات للوردة الواحدة، أما أزهار التوليب بألوانها المميزة فسعر الواحدة منها 40 جنيهًا، وبقليل من الاهتمام ووضع الزرعة فى مكان جيد التهوية ستنبت زهرات جديدة من نفس النوع.
ولم ينس القائمون على المعرض محبى النباتات الورقية الطازجة كالنعناع والزعتر والروزمارى والريحان، فجهزوا شتلات وبذورًا لهذه النباتات بأسعار بسيطة تبدأ من 15 وحتى 23 جنيهًا.. تجارب زوار المعرض مع زراعة النباتات فى المنزل لم تكن كلها ناجحة، فتقول سهيلة حسن: اشتريت من معرض العام الماضى باقة نعناع وأخرى من الزعتر إلى جانب زهرات الورد البلدى لتزيين شرفة منزلى، لكن لم يمر سوى شهرين فقط وبدأت أودع الشتلات واحدة تلو الأخرى.
رسام الشجر
يشارك أول رسام أشجار ونباتات فى مصر والشرق والأوسط فى المعرض منذ 2005، ويحرص كل عام على أن يقدم لوحات إبداعية جديدة مستخدمًا الزرع وألواح الخشب وبعض الأدوات الصغيرة التى تساعده على تصنيع بورتريهات اللاند سكيب.. هشام الجلاد، هو أول فنان تشكيلى يستخدم الزرع فى لوحاته، ويحرص على المشاركة فى المعرض كل عام ويقدم أفكارًا جديدة تنال إعجاب زوار المعرض ويتواصلون معه بعدها لتنفيذ بورتريهات خاصة تبدأ أسعارها من 400 جنيه وتختلف بعد ذلك حسب المقاس والتفاصيل الموجودة فى البورتريه.. وعن سر اختياره للرئيس عبدالفتاح السيسى ومحمد صلاح ولوحة مكتوب عليها «مصر فى كأس العالم» ليعرضها فى المعرض، يقول الجلاد: «كل سنة أختار الحدث الأهم ليكون عنوان مشاركتى فى المعرض، والانتخابات الرئاسية  ومشاركة مصر فى كأس العالم بعد سنوات الغياب هو حديث الساعة فى الشارع المصرى.
خضروات نوبية
بالكرم المعروف عن أهلها، استقبل أصحاب معرض النوبة بكل الود والترحاب زائرى معرضهم فى حديقة الأورمان، وكانوا على دراية كاملة بجميع فوائد واستخدامات المنتجات الموجودة فى معرضهم.. كريمات  وزيوت  لتفتيح  البشرة وعلاج مشاكل الشعر والمفاصل إلى جانب بعض الزيوت العطرية، بالإضافة إلى الأعشاب والخضروات النوبية المجففة، مثل الباميا الويكا والملوخية الناشفة وأخشاب التمر هندى الطبيعية وغيرها من المنتجات التى تفاوتت أسعارها من جنيه ونصف إلى خمسين جنيهًا كحد أقصى.
ياورد العسل
عرف النحل المكان الذى يجب أن يتواجد فيه فى هذه الفترة، فكون خلاياه فى جانب من جوانب معرض الزهور ليتغذى على رحيق الأزهار ويخرج عسلًا طبيعيًا لذيذًا، وخلال هذه الفترة يتابعه النحال محمد رأفت صاحب شركة طيبة فود لتصنيع العسل، وأكد أنه يحرص على التواجد فى المعرض منذ 3 سنوات تقريبًا لكى  يروج لمنتجاته الطبيعية ويكسب زبون جديد من المعرض.. أسعار العسل متفاوتة حسب موسم القطفة، فعسل الموالح يختلف عن عسل البرسيم عن عسل حبة البركة، فالأسعار تبدأ من 80 جنيهًا للكيلو، ويعتبر غذاء ملكات النحل هو الأغلى سعرًا و «الأكثر فائدة للجسم»  بحسب رأفت ويصل سعره إلى 200 جنيه للكيلو.
طواجن خشب السرسوع
تشارك بعض الشركات  بالكثير من منتجات المحافظات المصرية مثل سوهاج، سيوة، العريش، سيناء، قنا، أخميم، حجازة وفوة.
وتؤكد مدام راوية المشرفة على  صالة التراث المصرى بالمعرض، أن الإقبال هذا العام على منتجات «الهاند ميد» كبير خاصة  شغل الإيتامين السيناوى، والطواجن المصنوعة فى قنا من خشب السرسوع الذى يعطى شكلًا جماليًا للسفرة عند تقديم الطعام فيه، بالإضافة إلى الملح الصخرى المجهز فى سيناء.
الإصيص المرسوم
أصبح للشباب المصرى بصمة خاصة فى كل مكان بفضل مشاريعهم المميزة، ويعتبر مشروع «تقى فيصل» هو واحد من المشاريع المميزة الذى خطفت أنظار زوار المعرض، حيث تقوم تقى بالرسم على إصيص الزراعة بأشكال وألوان مميزة يمكن تغييرها وفقًا لذوق المشترى،  وحرصت الشابة العشرينية على تجهيز بعضهم بالزهور الصناعية لتكون قطعة ديكور مميزة فى مكتب الشغل أو المنزل.

زهور الربيع
يقام معرض الزهور فى حديقة الأورمان منذ عام 1933 ويشارك فيه الكثير من الشركات والمعارض، على مساحة 28 ألف متر مربع منها 4036 متراً مربعاً من المساحات المغطاة، وباقى المساحة مكشوفة لعرض زهور القطف ونباتات الزينة. يشارك فى المعرض جهات حكومية تابعة للوزارات وأخرى للمؤسسات  الخيرية وشركات اللاندسكيب والمناحل ومستلزمات الإنتاج الزراعى وأصحاب محلات الأسماك وطيور الزينة، ومعارض خاصة بأهالى النوبة وأسوان. •