الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تكريم: زاهى حواس حارس الآثار المصرية

تكريم: زاهى حواس حارس الآثار المصرية
تكريم: زاهى حواس حارس الآثار المصرية


تم تكريم  عالم الآثار المصرى د.زاهى حواس خلال مراسم الحفل الذى أقيم فى قاعة المؤتمرات رقم 1 فى مبنى الأمم المتحدة بمدينة نيويورك وذلك عن دوره الكبير فى حمايه الآثار وبمناسبة تعيينه سفيرا للثقافة والآثار.
 
حضر الحفل عدد كبير من سفراء الدول والدبلوماسيين والإعلاميين وأكثر من 200 شخصية من الشخصيات العامة من بينهم العالم المصرى الدكتور فاروق الباز والممثلة الأمريكية المشهورة المحبة لمصر فانسا ويليام ورجل الأعمال المعروف عمرو بدر.
وألقى كل من ممثلى منظمة اليونيسكو والفاتيكان والأمم المتحدة كلمات بهذه المناسبة.
كما ألقى د.حواس كلمه أكد فيها ضرورة حماية الآثار فى ليبيا واليمن وسوريا والعراق، كما أشار إلى الإنجازات التى حققتها مصر فى مجال العمل الأثرى من بِنَاء المتاحف وافتتاح مواقع أثرية جديدة ومشروعات الترميم. كما أكد د.حواس فى كلمته قدرة مصر على إنقاذ اثار العراق وسوريا وليبيا واليمن المهددة كما أشار إلى التدمير الذى حدث لآثار مصر على يد الإخوان وكيف استطاعت مصر حمايتها والانتصار على الإرهاب وحماية المتحف المصرى وقت الثورة وترميم وإعادة افتتاح ما دمره الإرهاب مثل متحف ملوى بالمنيا والمتحف الإسلامى بباب الخلق. كما أوضح د.حواس أن الذى أنقذ مصر وآثارها هو الرئيس عبدالفتاح السيسى وأن الدول الأوروبية لا يمكنها أن تنقذ اثار الدول العربية. وأكد أن هناك اتفاقاً مع د.خالد العنانى وزير الآثار على وضع خطة لإنقاذ آثار هذه الدول عن طريق عمل قاعدة بيانات لآثارها حتى يمكن عودة المسروق منها وكذللك نقل المهدد منها إلى مصر والمساعدة فى أعمال الترميم وتدريب الأثرين على الطرق المثلى للحفاظ على الآثاريين. كما دعا د.حواس إلى وجوب تكريم ابنة الشهيد خالد الأسعد الذى ضحى بحياته لحماية آثار سوريا وهو مثل يحتذى به.•