الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الربيع والطبيعة بريشة نازلى مدكور

الربيع والطبيعة بريشة  نازلى مدكور
الربيع والطبيعة بريشة نازلى مدكور


تعرض الفنانة التشكيلية نازلى مدكور35 لوحة من أحدث أعمالها بقاعة بيكاسو بالقاهرة حتى 14 أبريل 2017، وتقع أعمال الفنانة بين التشخيص والتجريد وفيها تغوص فى عالم يستلهم الطبيعة والمرأة المصرية، وهى دائمة البحث عما تحويه الخامات من قدرات وإمكانيات تسهم فى توليد المعانى وتجلياتها من خلال تنوع وثراء الخط واللون والملمس.

وتعتبر «نازلى مدكور» واحدة من أصحاب التجارب المميزة فى حركة الفن التشكيلى المصرى، وفى هذا المعرض تواصل توغلها فى عالم داخلى مستوحى من المناظر الطبيعية والزهور، والنباتات  والبورتريهات أيضا، وتبدو لوحاتها ذات ملامس مختلفة معتمدة على لغة الألوان البصرية وعلاقاتها ببعضها لتصنع منها علاقات جمالية، ونستطيع القول إن الطبيعة تتحول فى لوحاتها إلى أحاسيس ومشاعر وموسيقى وخصوصا فى اللوحات التى استخدمت فيها الألوان المبهجة التى تعبر عن الربيع وترمز إليه بعناية ودراية.
وقد بدا نضج ووعى الفنانة - التى تمارس الفن بإخلاص ودأب منذ أكثر من ثلاثين عاما - فى هذا المعرض خاصة بعد أن تركت فكرة تحضير الاسكتشات المسبقة للوحة والرسم مباشرة إلى سطح اللوحة، وهى تعترف أن خبرتها تتبلور مع كل لوحة جديدة تقبل عليها.
وأكدت نازلى أنها فى كل معرض تحاول تقديم شيء جديد مختلف عما قدمته من قبل موضحة أن الأشياء الجديدة التى تضيفها ليس للمتلقى فقط بل لشخصها من أجل الاستمتاع بما تقدمه.
وأضافت أنها اقتحمت ألوانا وملامس مختلفة وجديدة لم تقدمها من قبل، برغم أنها مازالت تعتمد على المرأة والطبيعة فى لوحاتها.
هدفها مختلف
ويرى الناقد العراقى فاروق يوسف أن نازلى مدكور فنانة تحررت من الوصفات الجمالية الجاهزة ويمكنها أن تستمر فى رسم الربيع إلى ما لا نهاية، من غير أن يتكرر المشهد الذى ترسمه، فما من ورقة وما من زهرة وما من شجرة ترسمها إلا وتظهر مرة واحدة من لوحة إلى أخرى ولا شيء يتكرر، وإن كان الموضوع واحدا.
ويضيف أن نازلى تكمل الطريق الذى بدأه أسلافها الانطباعيون غير أنها تنحرف بالانطباع إلى هدف مختلف وهو ما يؤهلها أن تكون الفنانة العربية الوحيدة التى تنتمى إلى تيار الانطباعية الجديدة. وهو تيار حداثى يكسر الحدود بين التشخيص والتجريد، ذاهبا إلى ما هو أبعد من المشهد الطبيعى من غير أن يجرده تماما لذلك تستلهم نازلى مدكور حريتها من علاقة يقيمها الرسم بالطبيعة هى مزيج من الشغف المجنون بالجمال الطبيعى والرغبة فى أن يتحرر ذلك الجمال من صورته الجاهزة، ليخلص إلى جوهره.•