الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
خليك شخص محترم؟!

خليك شخص محترم؟!

كلمة عابرة نسمعها بمحض الصدفة من فم أى واحد أو واحدة قد يعتبرها البعض بمثابة إهانة أو تحقير من شأنه!! وتلك الكلمة التى أعنيها أو أقصدها عبارة احترم نفسك بمعناها الواسع أو الفضفاض، وهناك من ينظر إلى الشخص المحترم بمقياس واضح أو محدد.



غير أنه هناك سؤال يفرض نفسه ألا وهو كيف تكون محترمًا أو تحترم نفسك فى نظر الناس أو الآخرين؟.

بداية: لا تتكلم كثيرًا عن نفسك أو التحدث بلغة «الأنا» أو الذات ودون توقف بل كن إنسانًا متواضعًا فى التعامل مع الناس بعيدًا عن التعالى أو التكبر نحو الآخر ثم لا تتذمر أو تشكو كثيرًا ولا تكن ثرثارًا مع الناس عند الحديث معهم.

أو كذلك لا تكذب لأنه كما يقولون «الكذب ليس له رجلين» بل كن صادقًا مع نفسك قبل الآخرين وتحلى بأقصى درجات ضبط النفس، كما أن الكذب يقلل من شأنك أمام الناس ويفضحك كثيرًا.

- أيضًا لا تكن إنسانًا أكثر لومًا اتجاه الآخرين ولا تكن كثير النقد أو التجريح فى الآخرين خاصة فى عدم وجودهم أو غيابهم كما أن الشخص اللوام يكون قليل الاحترام فى عيون الناس.

كذلك لا تسمح لأحد أن يتخطى حدودك الشخصية ولا تكن مبالغًا نحو الآخرين.. وكذلك لا تتسول الاحترام من أى إنسان لكن دع الآخر يحترمك عن قناعة وحب حقيقى دون هدف فى نفسك، واحذر أن تطلب من الناس احترامك، فالناس لديها القدرة على التمييز وتتسم بالوعى ويجب أن تترك للناس احترامك طواعية ودون أدنى تأثير أو مقابل؛ بل دعهم يمنحوك التقدير الذى تستحقه عن جدارة والعكس هو أن تفقد احترام الناس لك بسبب سوء سلوكك الذى لا يحظى بالاحترام ولا تكن كثير الأعذار سواء على الفاضى أو المليان فكثرة الأعذار قد تفقدك احترامك أو القليل منه ولا تخلف وعودك.

كذلك مواعيدك كن ملتزمًا إلى أقصى درجة ولا تحصل على أكثر مما تستحقه ولا تسرف فى سلاماتك أو نظراتك- كذلك لا تتأخر أو تتوانى عن نصرة الشخص الضعيف أو كذلك المظلوم فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

كذلك تجنب المزاح السيئ أو الرديء ولا تتهكم على الآخرين أو تتنمر عليهم ولا تكن شخصًا متكبرًا لأن ذلك يجعل الناس ينفرون منك وتعامل معهم بصورة متوازنة فالغنى كالفقير والمرأة مثل الرجل وهكذا.

- لا تهدر وقت الناس أو تضيعه بل عليك بالمختصر المفيد فخير الكلام ما قل ودل، ولا تبعد عن الناس بحيث لا تسمعهم أو تفهمهم وكن قريبًا منهم حتى يسمعوك ويشعروا بك. أيضًا لا تتأخر فى خدمة أى من الناس واحترامهم كلما أمكن ذلك واهتم بمشاكلهم ولا تتغاضى عنهم.

ولا تقاطع أحدا أثناء الكلام دون استئذان بل اعطِ الفرصة للآخرين كى يعبروا عن وجهة نظرهم ولا تستحوذ على شيء لنفسك طالما لا تستحق ذلك ... ولا تكن غضوبًا، فالشخص الغضوب غير مرغوب منه ولا يتوقع أحد ردود أفعاله أثناء الغضب.

- لا تسرد أو تحكى أسرارك لأحد لأن ذلك قد يفقدك احترامك عند الناس، وأخيرًا لا تكن بخيلاً لأن ذلك يجعلك شخصًا منفرًا بل كن كريمًا ومضيافًا للآخرين أو كلما أمكن ذلك.. هذه هى النصائح كى تنال أقصى درجات الاحترام عند الناس.