الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تحــركات برلمانيــة لضبــط الزيــادة الســــكانية

اهتمام برلمانى وإجراءات لضبط النمو السكانى
اهتمام برلمانى وإجراءات لضبط النمو السكانى

دعا نواب بالبرلمان إلى مزيد من حلول أكثر صرامة، مع مزيد من التوعية المجتمعية بمخاطر الزيادة السكانية فى مصر على خطط التنمية وعلى الإصلاح الاقتصادى الذى بادرت الدولة المصرية به.



وقالت الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن ملف الزيادة السكانية مطروح على أجندة لجنة الصحة منذ دور الانعقاد الأول، مؤكدة على حاجة الأمر إلى مزيد من التكاتف المجتمعى للقضاء على الموروثات الراسخة التى يصعب تغييرها لدى بعض الفئات.

وتضيف إيرين:  أرى أن تكون هناك إجراءات مشددة من الدولة، لا ننادى بالعقاب لكن يجب ونحن نسعى للتنمية المستدامة ألا نساوى بين الأسرة التى أنجبت طفلين والأسرة التى لديها 4 أطفال ولتكن المزايا والدعم للأسر التى تلتزم وبما يتواكب هذا مع تفعيل القانون الخاص بعمالة الأطفال حتى لا يكون للأسر أى فرصة فى استغلال أطفالها  فى العمل. 

من جانبه، أكد محمود أبو الخير وكيل لجنة الصحة بالبرلمان أن اللجنة ستقوم بتخصيص عدد من الجلسات لمناقشة الموضوع  مع الجهات المسئولة وبعد ذلك سيتم استعراض الحلول أو التشريعات القانونية المطلوبة. مشيرًا إلى أن استمرار معدلات الإنجاب المرتفعة يشكل تهديدًا للأمن القومي.

من جانبها، قالت النائبة هالة أبو السعد مقدمة مشروع قانون المجلس القومى للسكان إن القانون  تم الموافقة علية من حيث المبدأ، وسيتم عرضه على اللجنة العامة خلال دور الانعقاد المقبل، وأن  أهم ملامحه  نقل تبعية المجلس القومى للسكان لرئيس الجمهورية مع تعديل اختصاصاته بما يمكنه من تحقيق الهدف من إنشائه.