الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«‎اللقـــاح» فــى التنسيـــق

د.طارق شوقى
د.طارق شوقى

على مشارف المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات، فی أول عام بعد تطبيق النظام الجديد للثانوية، خالف التنسيق التوقعات المعتادة بعد أن انهارت أسطورة كليات القمة بعد أن انخفضت مؤشرات تنسيق كليات القطاع الطبی إلى أقل من 90 %.



وشهدت نتائج طلاب هذا العام الحاصلين علی أقل من 60 % أماكن لهم فى عدد من الكليات والمعاهد لاستكمال الدراسة.

وفى جولة لصباح الخير بمكتب التنسيق استطلعت المجلة آراء الطلاب التى تغيرت طرق تفكيرهمعن المعتاد.

نورهان حسام لم تستطع أن تحقق فى الثانوية إلا 55 % وهو المجموع الذى جعلها تظن أنها ستعيش تجربة امتحانات الثانوية العامة مرة أخرى, لكنها فوجئت أنها لن تعيد الامتحان لحصولها على نسبة النجاح المطلوبة فى كل مادة، وبعد إعلان نسبة تنسيق الشعبة الأدبية 65 % فى المرحلة الأولى تتوقع أن تلتحق بكلية فى نظام الانتساب أو أحد المعاهد الحكومية الموجودة ضمن قائمة الرغبات.

وتوقعت بسملة أحمد أن حصولها على مجموع 92 % لن يحقق لها ولأسرتها أحلامها فى الالتحاق بكلية الصيدلة، لكن بمتابعة المجاميع هذا العام تستطيع الالتحاق بالكلية التى تريدها.

وبعد انتهاء أعمال مكتب التنسيق تبدأ الجامعات فى استقبال الدفعات الجديدة، ويعتبر الكشف الطبى واحدا من الشروط الواجب إجراؤها كخطوة أساسية لتحقيق شروط الالتحاق، وتمت إضافة شرط جديد على جميع طلاب الجامعات الحكومية والخاصة هذا العام هو الحصول على لقاح فيروس كورونا.

ويجرى كل طالب الكشف الطبى فى المستشفى الجامعى الخاص به وسيتلقى الجرعة الأولى من المصل فى يوم الكشف، وبعدها يتم تحديد موعد للحصول على الجرعة الثانية فى المستشفى نفسه.

وقالت الدكتورة نورا سيد بمستشفى الدمرداش الجامعى: إن المستشفى مستعد لاستقبال الطلاب وتطعيمهم باللقاح كخطوة أساسية والاستعانة بعدد أكبر من الأطباء وزيادة عدد الغرف التى سيجرى فيها الطلاب الكشف.

وأكدت «نورا» على حصول جميع الطلاب على اللقاح، قبل بداية العام الدراسى، بمن فيهم طلاب الفرق الجامعية، وتم توفير القوافل الطبية لكل كلية لتطعيم الطلاب.

من جانب آخر، كان مجلس الوزراء قد وافق على 3 مشروعات قرارات لرئيس الجمهورية بإنشاء ثلاث جامعات خاصة، بهدف الإسهام فى رفع مستوى التعليم والبحث العلمى لإعداد المتخصصين فى مختلف المجالات، وفق أحدث النظم الأكاديمية المتطورة فى محافظات أسيوط والمنوفية ومدينة بدر.

وتضمن القرار جامعة بدر بأسيوط ومدينة ناصر بمحافظة أسيوط وتضم 17 كلية فى تخصصات منها الطب البيطرى وطب الفم والأسنان والذكاء الاصطناعى وإدارة البيانات.

وفى المنوفية جامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا بمنطقة المحور المركزى رقم 2 بمدينة السادات، وتضم 8 كليات طب الفم والأسنان والتمريض والعلاج الطبيعى والدراسات العليا والإعلام والألسن والحاسبات والذكاء الاصطناعى.

وفى مدينة بدر جامعة رويال بمصر وتضم 12 كلية للحاسبات والذكاء الاصطناعى وإدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية.

ولتلك الجامعات موازنات خاصة تديرها بنفسها، وتحدد نفقاتها وإيراداتها، كما تشكل مجالس الأمناء ومجالس الكليات حسب لوائحها المنظمة.