الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

وزيــر الدفــاع فى روسـيا.. وتدريبات مصرية أمريكية فى الأسطول الجنوبى

سجم طابا أثناء التدريب المشترك
سجم طابا أثناء التدريب المشترك

توجه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.



ومن المقرر أن يحضر الفريق أول محمد زكى فعاليات الاجتماع السابع للجنة العسكرية المشتركة المصرية الروسية مع عدد من القادة والمسئولين بوزارة الدفاع الروسية، لمناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ودعم علاقات التعاون العسكرى  بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

من ناحية أخرى تفقد اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وعدد من مسئولى الهيئة مشروع المعهد القومى للأورام الجديد «500 500» بمدينة الشيخ زايد.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد وجه بتخصيص (3,5) مليار جنيه من موازنة التعليم العالى لاستكمال المشروع وإنجازه بما يضمن استقبال المرضى بنهاية العامين المقبلين للمساهمة فى رفع أكبر عبء ممكن عن مرضى السرطان، حيث يعمل بالمشروع 20 شركة مقاولات تعمل فى وقت واحد بمنظومة ديناميكية رائعة تسابق الزمن، وذلك رغم ظروف جائحة كورونا التى أثرت على معدلات الأداء فى مختلف المجالات.

من جانب آخر نفّذت القوات البحرية المصرية والقوات البحرية الأمريكية تدريبًا بحريًا عابرًا مشتركًا بنطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر باشتراك الفرقاطة المصرية (سجم طابا) والطراد الأمريكى (USS Monterey) بَعد انتهاء زيارته الناجحة لقاعدة برنيس البحرية.

وشملت فعاليات التدريب مؤتمر ما قبل الإبحار بقاعدة برنيس البحرية بحضور المختصين من كلا الجانبين, ثم تنفيذ مجموعة من الأنشطة القتالية فى مجال تعزيز إجراءات الأمن البحرى, استهدفت تأمين خطوط المواصلات البحرية والتجارة العالمية ومجابهة التهديدات غير النمطية.

وتشهد العلاقات «المصرية- الأمريكية» تطورًا ملحوظًا؛ حيث تعكس التدريبات المشتركة الأخيرة بين الدولتين تقارُب الرّؤى والأهداف للحفاظ على الأمن والاستقرار البحرى بالمنطقة.

يأتى ذلك فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة واستمرارًا للتدريبات المشتركة التى تجريها القوات البحرية مع الدول الصديقة.