السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قوة حب ثلاثية

قوة حب ثلاثية
قوة حب ثلاثية


 
 إنها عن حق: ملكة الإحساس
أطلت علينا أنغام الجميلة وتألقت من خلال أوبريت (مصر قريبة) كلمات (نصر الدين تاجي) ألحان (أحمد فرحات).. الذى غنت فيه لمصر (أنت فى مصر شايف ألف ضحكة بتناديك - أنت فى مصر عارف أنها فرحانة بيك).
 لأنغام ثلاث مزايا.. الصوت القوى، الحساسية المفرطة، إدراك المشروع.
فإنها من القلائل اللاتى يمتلكن صوتا قويا جبارا يخترق الجدران ويعبر المسافات، صوتا لا ينافسها فيه أحد.. صوتا نادرا.. متميزا.


نصبناها ملكة الإحساس عن جدارة.. تستطيع أن تنفذ إلى قلبك فى سهولة ويسر، فيدخل صوتها بلا استئذان، وذلك لما فى قلبها من رقة وحساسية وعذوبة فائقة..
أما المشروع، فإنه الشيء الذى يميز الفنان الحقيقى عن غيره.. وذلك عندما يمتلك رؤية فنية ثاقبة تأخذه إلى آفاق من الإدراك والمعرفة.. فمنذ أن ظهرت أنغام وأغنية الركن البعيد الهادى وهى تخطو خطوات ثابتة متأنية دقيقة.. تكمل فى كل يوم مشروعها الذى بدأته منذ سنوات.. إنها رمز للحب والرومانسية.. تمتلك قلباً يشبه قلب الأطفال فى رقته وعذوبته.. وكذلك براءته.
قالت لى أنغام ذات يوم.. إنها تعشق الأغانى الموزونة.. الجيدة التى تصنع بدقة شديدة، الأغانى التى تعيش فى  القلوب وتسكن فى الوجدان.. إلا أنها أضافت أنها حين تحب أن تقدم أغنية خفيفة، فإنها تقدمها بمنتهى الجدية والاحتراف..
 وإذا عدنا إلى  ألبوم (وحدانية) الذى قدمته مع الموسيقار أمير عبدالمجيد، سنكتشف هذا ببساطة، فإن الألبوم احتوى على أغانٍ من العيار الثقيل وأخرى من العيار الخفيف.. ودليل على ذلك أغنية «وحدانية» التى اختارتها أنغام لتغنيها من الفولكلور الفلاحى.. على الرغم من صعوبة كلماتها لدرجة أن مطلعها ربما لم يكن مفهوما للكثيرين, ومنهم الفنان عمار الشريعى الذى قال لى.. إننى لا أفهم مطلع أغنية وحدانية ولماذا هذه الصعوبة.. أقول إن تلك الصعوبة من أجل أن تثبت أنغام أن كل شيء يمكن أن يغنى مهما بلغت صعوبته، وبالتالى.. فإن الأمر كان صعبا على الملحن الذى وضع اللحن فى حرفية وإتقان شديدين.. وهو الملحن (أمير عبدالمجيد).. الذى قدم أروع ما لديه فى هذا الألبوم.
ثلاثة وعشرون ألبوما هى قوام مشروع أنغام الغنائى، لا تهتم بأن تصدر كل عام ألبوما.. ربما كان ذلك كل عام أو ربما أكثر.
الشيء المهم أن تقدم فنا جيدا محترما.. فنا يعيش على مدى السنوات.
 ولدت أنغام فى  الإسكندرية فى يناير عام 72 أى يبلغ عمرها الثالثة والأربعين، بدأ نشاطها الفنى عام 1987.
وحتى الآن من أكثر المطربات المصريات نجاحا فى العشرين عاما الأخيرة، حتى إن البعض أطلق عليها لقب مطربة مصر الأولى.
 كما أن ألبوماتها تسجل أعلى مبيعات بين المطربات، صدر لها ألبوم (نفسى أحبك) عام 2009 وحقق مبيعات خيالية مما اعتبره البعض عودة أنغام لسوق الكاسيت بعد آخر نجاحاتها المدوية فى ألبوم (عمرى معاك) 2003.
تزوجت من المخرج المصرى مجدى عارف وأنجبت ابنها عمر، ثم تزوجت من الموزع الموسيقى الكويتى فهد محمد الشلبى عام 2004 ، وأصبحت أمًا للمرة الثانية مع ابنها عبدالرحمن.. إلا أن هذا الزواج لم يستمر طويلا.
 وكان أول ألبوم لها الركن البعيد الهادى عام 87 ثم أول  جواب عام 88،  لا ليلى لالى 1989، لايق 89،  اتفقنا 90 ببساطة كده1991، أنت العالم 1992، إلا أنا 93، ثم باقولك إيه عام 95، أقدر عام 1996، شيء ضاع عام 96، بتحب مين عام 97، خلى بكره عام 98 ثم وحدانية عام 1999 الذى حقق نجاحا مذهلا، ليه سبتها 2001 عمرى معاك 2003، بحبك وحشتينى 2010، محدش يحاسبنى 2010، أى واحداً وعشرين ألبوما على مدى ثلاثة وعشرين عاما.
صورت العديد من الفيديو كليب، أبرزها  شنطة سفر إخراج عاطف الطيب وكانت الأغنية من أوائل الأعمال لعاطف فى هذا المجال.
 كرمت أنغام من الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمى عام 2010، كرمت كذلك من مجلة «الدير جيست» عام 2011  كأفضل مطربة عربية، ثم كان تكريمها من إذاعة ميجا إف أم عام 2011 كذلك. •