الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فئات جديدة بـ «تكـــــــافل وكرامــــــــة»

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بتعديلات معايير استحقاق الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» للفئات الأكثر احتياجًا.



وشمل قرار رئيس الوزراء الجديد تعديلات على القرار 540 لسنة 2015 بشأن معايير الاستحقاق للفئات الأكثر احتياجًا، وتضمن أن يكون الاستحقاق الأسرى لبرنامج تكافل للأسرة المستحقة أو ابن المطلقة أو الأرملة هو 406.25 جنيه شهرى، فيما يكون الاستحقاق الفردى للمسن 65 سنة فأكثر أو المعاق غير القادر على العمل 562.50 جنيه.

كما تضمن مبلغ الاستحقاق الأسرى لبرنامج تكافل للأطفال تحت سن 6 سنوات لنزيل مراكز الإصلاح والتأهيل 75 جنيهًا، والتلميذ بالمرحلة الابتدائية 100 جنيه، والتلميذ بالمرحلة الإعدادية 125 جنيهًا، والتلميذ بالمرحلة الثانوية 175 جنيهًا، والطالب بمرحلة التعليم الجامعى 200 جنيه.

وتضمن القرار الاستحقاق الفردى لبرنامج كرامة لكل من: يتيم الأبوين، وكريمى النسب، ومهجور العائل المقيد بالمراحل التعليمية حتى بلوغ 26 عامًا للذكور 437.50 جنيه، ونفس القيمة لكل من المطلقة أو الأرملة أو المهجورة أو المنفصلة أو زوجة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل بدون أبناء.

وأتاح قرار رئيس الوزراء الجمع بين الدعم النقدى لبرنامجى «تكافل» و«كرامة» فى آن واحد مع إمكانية تعدد حالات كرامة للأسرة الواحدة، كما اشتملت القرارات، على إمكانية تقديم الدعم النقدى لحد أقصى اثنين من الأبناء فى الأسرة الواحدة (تحت تكافل)، أيهما أصغر.

وحددت المادة الثانية من قرار رئيس الوزراء، الفئات المستهدفة من برنامج تكافل وكرامة، الأسر التى تعانى من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدى وعينى، على أن يكون لديها أطفال فى الفئة العمرية حتى 18 عامًا، وابن المطلقة والأرملة ونزيل مراكز الإصلاح والتأهيل فى الفئة العمرية من (18-26) المقيدين بمراحل التعليم فوق المتوسط أو التعليم الجامعى، وابن المطلقة وابن الأرملة وابن نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل.

وبالنسبة لبرنامج «كرامة»؛ فيستهدف الأسر التى تعانى من الفقر الشديد مع عدم القدرة على العمل أو الإنتاج، ككبار السن (65) فأكثر أو إصابة العجز الكلى أو المصابين بإعاقة تمنعهم عن العمل، ويتيم الأبوين وكريم النسب والابن مهجور العائل المقيد بالمراحل التعليمية حتى بلوغ (26) سنة، والمطلقة والأرملة والمهجورة أو المنفصلة أو زوجة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل (دون أبناء).

وحدد القرار عددًا من الشروط لصرف الدعم لبرنامج تكافل، تبدأ بضعف الحالة الاقتصادية للمستحق.

أو أن يكون لدى الأسرة على الأقل ابن واحد فى الفئة العمرية حتى 26 سنة، على أن تلتزم الأسرة بمتابعة برامج الصحة الأولية للأطفال فى الفئة العمرية بما يشمل متابعة نموهم وتقديم جدول التطعيمات وقتيًا وحضور الأم جلسات التوعية الصحية بحد أدنى جلستان فى العام.

كما اشترط أن يكون الأبناء فى الفئة العمرية من 6 إلى 18 مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن (80 %)، والأبناء فى الفئة العمرية من 18 إلى 26 بمراحل التعليم فوق المتوسط أو التعليم الجامعى بشرط انتظام النجاح، ويجوز الاستثناء من شرط نسبة الحضور أو انتظام النجاح لظروف يقدرها وزير التضامن.

وأن تقوم المستفيدات من الدعم النقدى، فى حال الحمل، بإجراء زيارات المتابعة الصحية وإجراء التطعيمات الملائمة وحضور جلسات التوعية جلستين فى العام الواحد.

أما الشروط لبرنامج كرامة، فتتمثل فى ضعف الحالة الاقتصادية للمستحق يتم حسابها طبقًا لإحصائية مستوى الدخل لأفراد الأسرة، والممتلكات والحيازات التى تقتنيها وأى تحويلات نقدية من الخارج وحالة السكن، مع عدم حصول المستفيد على معاش تأمينى أو مساعدة الضمان الشهرية، وأن يكون المستحق (65) سنة فأكثر، أو المعاق والمريض بمرض مزمن يمنعه عن العمل ويثبت بالقومسيون الطبى، أو يتيم الأبوين وكريم النسب والابن مهجور العائل المقيد بالمراحل التعليمية حتى بلوغ (26) سنة، أو المطلقة أو الأرملة أو المهجورة أو المنفصلة أوزوجة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل (بدون أبناء).

ويشترط ألا يكون لديه دخل شهرى ثابت، وأن يكون المستحق لديه عجز يحول بينه وبين العمل أو ينقص قدرته على العمل، وتثبت الإعاقة بالفحص الطبى، كما يستحق المريض بمرض مزمن مستعص يسبب له عجزًا عن العمل أو ينقص قدرته على العمل، ويثبت المرض بالفحص الطبى.

وأضاف قرار رئيس الوزراء فقرة إلى المادة السادسة من القرار تنص على أن: «يستمر الصرف للسيدات اللاتى بلغن (50) عامًا ولم يتزوجن المستحقات لمساعدات الضمان الاجتماعى بصفة شخصية، ويجوز إضافة حالات أخرى من ذات الفئة بقرار يصدر من وزير التضامن بعد إجراء بحث اجتماعى لكل حالة.