السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

السيسى لشباب الصعيد: مصر تنتظر منكم الكثير

السيسى لشباب الصعيد: مصر تنتظر منكم الكثير
السيسى لشباب الصعيد: مصر تنتظر منكم الكثير


انتهت فعاليات المؤتمر الوطنى الدورى للشباب فى أسوان، التى انطلقت برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعدد كبير من التوصيات والقرارات المهمة المتعلقة بالتحديات التى تواجه الصعيد، باعتباره ثروة مصر الدائمة والمستقبلية، وتمكين الشباب سياسيًا واجتماعيًا، إضافة إلى تنمية الصعيد فى المجالات المختلفة اقتصاديًا وسياحيًا وصناعيًا، وذلك بمشاركة 1300 شاب من محافظات الصعيد.
وتضمن 8 جلسات عامة بحضور رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء ورئيس البرلمان ورؤساء الأحزاب السياسية ونواب الصعيد بمجلس النواب ورؤساء الجامعات ومحافظى الصعيد.
بحث المؤتمر سبل إزالة العراقيل البيروقراطية التى تعوق انطلاق حركة الاستثمار فى مدن الصعيد، أو التى تعترض تطوير البنية التحتية، والتعرف على ما تحتاجه مناطق الصعيد من طرق ومستشفيات ومنشآت تعليمية ووسائل مواصلات. وناقش عددا كبيرا من القضايا، إضافة إلى عدد من المبادرات الخاصة بالصحة والتعليم وتنمية السياحة سيتم إطلاقها فى الصعيد، بالإضافة إلى مناقشة «انتخابات المحليات» ودور المحليات فى الصعيد، والتمكين السياسى.
وقد عرض رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان، والكهرباء، والتجارة والصناعة، والاستثمار، بالإضافة إلى اثنين من شباب الصعيد، الجهود الجارية التى تقوم بها الدولة للتغلب على التحديات التنموية التى تواجه محافظات الصعيد والرؤية المستقبلية للتنمية بها وتعزيز الاستثمارات وجهود تطوير القطاعات المختلفة هناك، حيث تناولوا المشروعات الجارى تنفيذها، التى تتضمن إنشاء عدد من المدن الجديدة والارتقاء بالخدمات التى تقدمها الدولة لأهالى محافظات الصعيد فى مجالات عديدة، منها الإسكان والصرف الصحى والكهرباء وإنشاء المناطق الصناعية.
وقدم مجموعة من الشباب عرضاً للإنجازات التى تحققت خلال عام 2016 الذى كان الرئيس قد أعلنه عاماً للشباب، والتى شملت البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وبنك المعرفة، ونموذج محاكاة الحكومة، ومبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، ومبادرة «مصنعك جاهز بتراخيصه»، وتطوير 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية، ومشروع الإسكان الاجتماعى للشباب الذى تم تنفيذ 145 الف وحدة سكنية منه حتى الآن، فضلاً عما تم إنجازه فى الصعيد من مشروعات فى مجالات إنشاء محطات الكهرباء ومحطات معالجة المياه، وتطوير شبكة الطرق والكبارى، وتطوير المنشآت التعليمية، والبدء فى تنفيذ مشروع تكافل وكرامة للتخفيف عن المواطنين الأكثر احتياجاً.
وعقدت جلسات بعنوان «مجموعة من المبادرات الشبابية» «الزراعة والثروة السمكية فى الصعيد وتنمية الاستثمارات فى الصعيد»، «تنمية القطاع السياحى فى الصعيد ودور الشباب فى تطويره»، «مبادرة الصناعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد»، «المشاركة السياسية وانتخابات المحليات بالصعيد». كما بدأت فى الوقت نفسه ورش عمل متوازية، حول تنمية القطاع السياحى فى الصعيد ودور الشباب فى تطويره، ومبادرة الصعيد حماية اجتماعية. وفى السياق نفسه ناقشت ورشة أخرى مجموعة من المبادرات الشبابية وورشة حول الزراعة والثروة السمكية وتنمية الاستثمارات وخلال جلسة نقاشية مع مجموعة من شباب الصعيد بالمؤتمر، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، رسالة إلى المصريين بشأن تأثير سد النهضة قائلا: «أطمئن المصريين بأن الأمور تسير على ما يرام فيما يخص سد النهضة بالتعاون مع إثيوبيا، وأنه لا أحد يستطيع العبث بحصة مصر فى مياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت، والقلق النابع من المصريين مشروع، وكل الأمور تمضى فى طريقها الصحيح من خلال المحافظة على حقوقنا فى الماء من خلال اتفاق تم قبل 3 سنوات».. وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن الدولة تخطط لمواجهة العشوائيات من خلال 4 مدن بالصعيد ومدن بالعلمين وشرق بورسعيد والقاهرة، لافتا ان هذه المدن الخيار الوحيد لمواجهة النمو السكانى.
• التحديات
وأضاف الرئيس أن الدولة أنفقت على قطاع الكهرباء خلال السنتين الماضيتين مبلغا يصل إلى نحو 4 مليارات دولار، بما يعكس الأهمية التى توليها لتوفير خدمة متميزة فى هذا المجال.
وقال محمد إبراهيم حافظ، أحد الشباب المشاركين فى المؤتمر: إن كثيرًا من الدول النامية تحولت إلى صاعدة؛ بفضل بعض الإجراءات البسيطة التى تعمل مصر الآن على تنفيذها، لنتحول نحن أيضًا إلى دولة صاعدة. وأضاف حافظ - خلال كلمته بالمؤتمر- إن الدولة المصرية تساعد الشباب فى مجالات الاستثمار بعد أن أقدمت على منحهم قروضًا بفائدة 5% فقط بدلا من 15%، من أجل تنمية الصناعة وتوفير فرص عمل جديدة، ولكن الشباب بحاجة إلى تسهيل وتعاون من البنوك فى تخفيف إجراءات منح القروض.
وقال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، خلال جلسة الحوار بالمؤتمر، إن دخل الصعيد من المشروعات الصناعية لا يتناسب وقدراتها الحالية وأنه جار إعداد خريطة استثمارية لمصر وبدأنا فى الدراسات الخاصة بالمناطق الصناعية بالصعيد.
وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولى إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتل أهمية كبرى للوزارة فى الوقت الراهن.
وأضافت خلال كلمتها فى خلال جلسة تنمية القطاع السياحى فى الصعيد، على هامش المؤتمر إن الوزارة وفرت فى مجال إعادة ترميم المناطق الأثرية، منحة بإجمالى 36 مليون دولار، من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف تطوير المواقع الأثرية والمزارات السياحية، زيادة المهارات والكفاءة المهنية للعاملين فى قطاعى الآثار والسياحة.. واستعرض الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المشروعات التى تنفذها وزارة الاسكان فى محافظات الصعيد المختلفة، وذلك فى ندوة «الصعيد.. التحديات وآفاق المستقبل»، ضمن فعاليات المؤتمر.
وقال الوزير: فى مشروع الإسكان الاجتماعى، تم الانتهاء من تنفيذ نحو 203 آلاف وحدة منها 66 ألف وحدة بالصعيد، ويجرى تنفيذ 288 ألف وحدة منها 40 ألف وحدة أخرى، ليصل إجمالى عدد الوحدات التى تم ويجرى تنفيذها بالصعيد إلى 106 آلاف وحدة.
• ضد الفساد
وقد شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى يوم السبت الماضى فى الجلسة الختامية للمؤتمر، وكرم ثمانية من شباب الصعيد المتفوقين والمتميزين فى عدد من المجالات.
ودعا الرئيس الشاب الذى أثار موضوع محطتى الصرف الصحى بمنطقة «كيما» فى أسوان إلى الوقوف بجواره على المنصة لعرض ما تعرف عليه الرئيس خلال جولته التفقدية بتلك المنطقة، التى تأكد خلالها الرئيس من قرب الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة المحطتين بحلول شهر مارس القادم، مؤكداً حرصه على التعرف على تطورات العمل على الطبيعة وطمأنة أهالى أسوان على أن الدولة تبذل كل ما فى وسعها من أجل تطوير المرافق والخدمات وتوفير حياة أفضل لجميع المصريين. وأشار السيسى إلى أن الدولة المصرية تكاد تواجه التحدى الأكبر فى تاريخها، وهى تسعى بدأب نحو الحفاظ على بقائها وإعادة بناء مؤسساتها بأسس الوطنية والحداثة والديمقراطية، ويأتى ذلك بينما تستنزف جهود البناء فى مواجهة حتمية لا تراجع عنها مع الخطرين اللذين يهددان كل الجهود المتحققة من تنمية واستقرار، وهما خطر الإرهاب والفساد.
وأوضح أن الإرهاب الذى أضحى خطراً جسيماً على البشرية كلها، يسعى إلى الهدم والتخريب وإزهاق الأرواح، بينما يتغول الفساد على كل بناء فيضربه بقلة الضمير واستباحة المال العام وتبديده، ولذا فإن الدولة عازمة على مواصلة حربها ضد الفساد والإرهاب بلا هوادة وبكل ما يلزم للقضاء عليهما نهائياً.
وأضاف الرئيس: سعادتى بكم كبيرة وثقتى بكم ليس لها حدود، ويقينى بحماسكم وطهارة مقصدكم وإيمانى بأنكم أيقونة المستقبل لا ينقطع، وأقول لشباب الصعيد، أنتم أبناء الأرض الطيبة فكونوا كأجدادكم  صخــرة تتحطــم عليهــا أية محاولة للنيل من الوطن، عززوا من صفاتكم النبيلة القائمة على أخلاق الكرامة، واعلموا أن عصور ازدهار مصر انطلقت من أرضكم، فكونوا أنتم اليوم فى الطليعة والريادة، وقودوا حركة البناء والتنمية، حولوا كل طاقاتكم إلى بلادكم، واسعوا بدأب نحو بنائها بالشكل الذى يليق بكم، استلهموا من آثار الأجداد التى تحيط بكم الدرس والعبرة، واجعلوها حافزاً لكم، حافظوا على الوطن بأن تكونوا أكثر وعياً وإلماماً وإدراكاً بالواقع، تمسكـوا بهويتكم وثقافتكم ولا ترضوا عنها بديلاً فهى صمام الأمان الحافظ للوطن.
وأنهى السيسى كلامه قائلا: إن وطنكم العزيز مصر ينتظر منكم الكثير، والحلم مرهون بكم، وبعزيمتكم على تحقيقه، والإرادة فى تمكينكم حقيقية لا شك فيها، فحولوا الحلم إلى حقيقة واسعـوا إلـى صياغـة تاريخ يليق بكم وبمصر، وبكم دائماً، ستحيا مصر.•