الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«جرس الفسحة»

«جرس الفسحة»
«جرس الفسحة»


Arabs got talent,the voice, the arab idiol جميعها برامج جذبت انتباه الجمهور.. وحظيت بشعبية هائلة وحققت مكاسب مادية ضخمة.. ولكنها جميعا مجرد تقليد حرفى لبرامج أجنبية بداية من التترات  والديكور وحتى طريقة حديث لجنة التحكيم والقفشات والنكات والدعاية..

ماذا لو وجدت فكرة مصرية بحتة وتحقق لك قدراً وفيراً من المتعة مع الاحتفاظ بربح معقول؟.. ماذا لو تخطت تلك الفكرة حدود الرقص والغناء وبحثت عن مواهب أعمق ونحن فى أشد الاحتياج لها؟.. ماذا لو تعرفت إلى فكرة برنامج «جرس الفسحة»؟
الفكرة
بدأت الفكرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات داخل عقل الإعلامية ملك صالح وبسبب أحوال مصر فى تلك الفترة وتعاقب الوزارات المختلفة لم تستطع عرضها.. ولكن مع  وجود الوزير محمود أبوالنصر بأدائه المتميز قررت عرض الفكرة عليه.
فكرة جرس الفسحة تقوم على اختيار عشرة طلاب متفوقين من كل محافظة من محافظات مصر حتى يصل مجموعهم إلى 270 طالبا سنويا ليدخلوا فى مسابقات فى مختلف المجالات الفنية والأدبية والعلمية على مدار العام فى حلقات تذاع فى التليفزيون ويتابعها الجمهور ويشاركون فيها بالتصويت. وتقول أستاذة ملك بمجرد عرضها للفكرة على د.محمود أبوالنصر وافق على الفور مشترطا ألا يطلب من الوزارة أى مبالغ مادية ولكن الوزارة ستكون الجهة المشرفة على المسابقة من جميع الجوانب وهنا كان لابد من إيجاد جهة إنتاجية تتبنى الفكرة وتظهرها إلى النور.
مرحلة التنفيذ
حينها جاء دور د.وليد الفيل صاحب شركة  «إيه كلاود ميديا» الذى صرح قائلا: سعدت كثيرا بتلك الفكرة حين رأيت أشخاصا يفكرون خارج الصندوق وسعدت أكثر حين وجدت حكومة تليق بمصر الجديدة، أثرت فيَّ كثيرا هذه الفكرة هذا فى الوقت الذى تمتلئ فيه شاشتنا بإعلانات عن برامج ومسابقات الرقص.. وأنا على استعداد كامل أن أنفق على هذا البرنامج دون انتظار أى ربح مادى.. ما يهمنى هو ألا أخسر وأنا كلى ثقة فى نوعية الجمهور الذى يريد المادة الجادة والمحترمة.
استطاع البرنامج الحصول على أكثر من جهة راعية، فعلى سبيل المثال ستقوم شركة «ميكروسوفت» بعمل معسكر مغلق للفريق التكنولوجى.. وستقوم أيضا المصرية للاتصالات بعمل ورش عن كيفية إعداد القادة.
تم توقيع اتفاقية التعاون بين الأطراف الثلاثة وهم الإعلامية «ملك صالح» و«وزارة التربية والتعليم» و«د.وليد الفيل» لمدة ثلاث سنوات وسيكون الموسم الأول مقصورا على طلبة المرحلة الثانوية فى القاهرة والجيزة بواقع 50 مديرية تعليمية تشارك بعدد 500 طالب  فى حين سيتيح الموسم الثانى الاشتراك للطلبة من جميع المراحل التعليمية فى جميع محافظات مصر.
وستكون لجان التحكيم مؤلفة من أساتذة الجامعات والعديد من الشخصيات المرموقة كل فى مجاله.. ومن الأسماء المرشحة د.محمد فتحى.. د.نبيل فاروق.. وأ.حمدى الكنيسى.
ستبدأ أولى حلقات البرنامج فى الأول من نوفمبر المقبل، ووفقا لوعد المنسقين للبرنامج سيكون لمجلة «صباح الخير» حضور قوى هناك لتنقل لكم كواليس الافتتاح ونتعرف أكثر على الطلبة المشاركين قبل أن يصبحوا نجوما وقدوة لأجيال قادمة.•