السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
دولــة القــدرة والرشــد

دولــة القــدرة والرشــد

جولة أوروبية ناجحة بكل المقاييس.



جدد رئيس الدولة ثوابت السياسة المصرية فى أوروبا من شرقها لغربها. استعرض جهود دولة قامت وتمكنت وسطعت وفق قوة رشيدة هى دولة الإنسانية.. وهو المصطلح الذى صكه عبدالفتاح السيسى فى قمة جدة.

خلال رحلة الأيام الثمانية أعاد رئيس الدولة التأكيد على منطلقات السياسة المصرية.

هذه دولة تدعم حقوق الإنسان.. وهذه دولة لا تصمت على حق، ولا تسكت على باطل.

هذه دولة رشيدة.. لا تعتدى بل تمد أياديها برغبات التعاون، وفى اليد الأخرى سلاح.. حيث عين حمراء.. وقت المقتضى.

(1)

استعرض رئيس الدولة المصرية جميع مشغولات الدولة المصرية. يشغل مصر ما يشغل العالم. الفارق أن مصر تسابق الزمن على مقياس الساعات. حققت الدولة المصرية فى أيام ما كان مفترضًا أن يتحقق فى سنوات واقتحمت فى سنوات قليلة ما كان لا يتصور أن يتم إلا فى عقود.

سابق عبدالفتاح السيسى زمنًا، لأنه يعرف أن عنصر الوقت دائمًا فى محل صراع مع مقومات التنمية على طول الخط.

متغيرات الواقع كانت دائمًا أسرع من متطلبات التنمية منذ بدأت الدولة المصرية رحلتها فى سباق البناء.

تستطيع أن تقول إنه فى جولته الأوروبية، وقف عبدالفتاح السيسى إلى جانب القادة الأوروبيين ليستعرض معاكسات الفترة والزمن والظروف منذ بداية ولايته المسئولية، ثم ما استطاعت الدولة القيام به وفق عدد من استراتيجيات أطلقتها لتوقف عنصر الوقت، وتضرب عواقب العوائق فى الطريق للنجاح.

 

الرئيس فى المملكة العربية السعودية
الرئيس فى المملكة العربية السعودية

 

من جدة لباريس، جدد عبدالفتاح السيسى التأكيد على ثوابت مصرية، تبدأ من حفظ الحق القومى فى الثروة والقرار، وتنتهى بالرغبة الصادقة فى التعاون مع مستجدات العصر بشفافية ووضوح وسرعة، وربما قضية المناخ ومؤتمر نوفمبر وما اتخذته القاهرة من سياسات فعالة فى إطار خفض الانبعاثات الضارة أكبر نموذج.. وأشد إشارة.

فى جدة استخدم عبدالفتاح السيسى مفردات شديدة الحسم فى طرحه للرؤية المصرية لحل أزمات المنطقة والإقليم. تبدأ حلول الأزمات من رأى عالمى جمعى، وفق الرؤية المصرية التى ترى أنه لم يعد مقبولًا لتلك المنطقة بما لها من حضارة وتاريخ وثروات أن تشهد كمًّا من اللاجئين من أراضى دول فقدت الاستقرار.. وانعدم فيها الأمن.

تبدأ حقوق المواطن فى حقه فى الأمان على أرض وطن قوى تحميه مؤسسات وطنية وتدعمه حكومات مستقرة.

أول ما حققته دولة 30 يونيو كان الأمن والاستقرار، قبل أن تطلق الدولة استراتيجية غير مسبوقة لحقوق الإنسان، متعددة المحاور.

من جدة لألمانيا لصربيا ثم فرنسا، جدد عبدالفتاح السيسى التأكيد على دعائم السياسة المصرية، للحق فى الحياة المستقرة قبل الحق فى استغلال الثروات الوطنية وقبل إعادة النداء على العالم بالتعاون للتعامل مع قضايا كوكبية ملحة تأتى على رأسها قضية التغيرات المناخية.

 

.. فى فرنسا
.. فى فرنسا

 

(2)

لدى مصر الكثير من فرص واعدة فى مجالات الاستثمار، تدعمها بنى تحتية و6 آلاف مشروع تنموي بأكثر من 8 تريليونات جنيه فى أقل من 8 سنوات.

تولى مصر الاستثمارات غير التقليدية أولوية فى إطار رؤيتها لمصر 2030.

تتركز الاستثمارات غير التقليدية التى انتهجتها الدولة المصرية على مجالات التحول الأخضر والطاقة النظيفة والوقود غير الضار.

مصر من أولى دول المنطقة والإقليم والعالم بدءًا فى التعامل مع قضايا تغير المناخ.

فى بيترسبرج دعا عبدالفتاح السيسى إلى مزيد من الخطوات الجادة لمواجهة التغيرات المناخية، منطلقًا من رئاسة مصر لكوب 27 نوفمبر فى شرم الشيخ.

إن جيت للحق.. مطلوب مزيدًا من الاهتمام الدولى بقضية التغيرات المناخية، كما هو مطلوب مزيدًا من جدية الدول الكبرى فى العمل على دعم الدول النامية لتحقيق تقدم فى مجالات التغير المناخى.

تكلم عبدالفتاح السيسى فى بيترسبرج باسم إفريقيا.

دعم حق القارة فى مساهمة فعالة فى قضية التغيرات المناخية وفق تحركات دولية تقدم ما لديها من طاقات لتساعد قارة إفريقيا على مقاومة تداعيات مسئول عنها الجميع.

للإنصاف.. كثير من الدول الصناعية الكبرى مسئوليتها أكبر من دول أخرى فى التأثيرات السلبية على مناخ الأرض.

تسعى مصر لخفض 1.5 درجة بخطى حثيثة ثابتة. دعا عبدالفتاح السيسى آخرين للسير نحو دعم العمل على خفض تغيرات المناخ وفق ثوابت التعاون الرامى لحلول ناجحة.

كرر عبدالفتاح السيسى التأكيد على اهتمام الدولة المصرية الشديد بأكثر من صيغة فى أكثر من مناسبة.

التغيرات المناخية قضية جوهرية بالنسبة لمصر.. لا بد أن تكون بالنسبة لكل دول العالم.

 

.. وفى صربيا
.. وفى صربيا

 

(3)

فى صربيا وحتى فرنسا أشار رئيس الدولة المصرية إلى أيادى مصر الممدودة بالسلام ورغبات التعاون وفق فرص واعدة يدعمها اقتصاد مصرى قوى، وإجراءات وتشريعات تدعم مزيدًا من فرص ضخ الأموال لعوائد ومكاسب للجميع.

ومن الاستثمار للأمن القومى المصرى ومفهوم الدولة للأمن القومى العربى عرج الرئيس عبدالفتاح السيسى لقضيتى سد النهضة وفلسطين.

يظل حق الشعب الفلسطينى فى دولة وفق المرجعيات الدولية وشرعية القرارات الأممية، عاصمتها القدس الشريف أولوية مصرية وملمحًا من ملامح لا حياد عنها لحلول أزمات المنطقة.

وتبقى حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل لا نقاش فيها ولا جدال. حق مصر فى حصة تاريخية من مياه النيل خط أحمر.

ترسم الدولة المصرية خطوطًا حمراء وقتما تقتضى الظروف.. وتتطلب الأحوال.

عندما ترسم مصر الخطوط الحمراء.. يستجيب التاريخ والجغرافيا.