الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المشغولات اليدوية النوبية.. ذوق ورقى

المشغولات اليدوية النوبية.. ذوق ورقى
المشغولات اليدوية النوبية.. ذوق ورقى


المشغولات اليدوية فى  النوبة هى تاريخ حضارى طويل، وتراثها الشعبى يتسم بالعراقة والثراء، والتنوع كما أن له خصوصيته التى تميزه عن غيره من المشغولات اليدوية فى بقية أرجاء الوادى.

 تحدثت مع عوض أنور الشاب المصرى النوبي، صاحب معرض «عوض أنور للمشغولات اليدوية» أشهر معرض مشغولات يدوية فى أسوان، والذى قال لى: أسكن فى قرية مصمص، والتى تقع فى «أسوان النوبة».. ولدت وتربيت بها، عشقت التراث النوبي، وتدربت منذ صغرى على صناعة المشغولات اليدوية، فأنا لا أراها مهنة وحسب، بل هى فن وإبداع وذوق وسحر راقٍ.
وعندما كبرت استطعت أن أبدأ بمعرض صغير، لكنه بفضل الله أصبح الآن من أشهر معارض الفن اليدوى النوبى.
- سألته عن نوعية المنتجات التى يعرضها، فأجابنى: من الطبيعى أن تتباين أشكال التراث الشعبى النوبى وتعبيراته فمنها المبانى والأثاث والفنون والحلى والعادات والتقاليد والمشغولات النوبية، وبلاد النوبة محتفظة بالطراز النوبى الذى تتميز به، والنقش على جدران الحوائط من رسومات خاصة بالتراث النوبى المميز بها، ونقوش الحنة التى بها إبداع وبراعة، وتتميز بها المرأة النوبية دون غيرها.
وهناك أنواع كثيرة للفن النوبى وتراثه وهى مشغولات الخوص أو السعف اليدوية.. مشغولات الخرز اليدوي، والمنشاء.
- وعن أكثر ما يطلب من معرضه، ويزداد عليه الإقبال هو: الخمرة النوبية (عطر العروسة النوبية وصناعة يدوية).
فالمرأة النوبية تتميز بسمات وأشياء أخرى كثيرة لا عدد لها، ومن أهم هذه الأشياء هى مدى اهتمام المرأة النوبية بنفسها من أجل زوجها وتكون فى أجمل زينة وتتميز برائحتها الطيبة المميزة وهى الخمرة التى يتم صنعها للعروسة قبل الفرح وهى من العادات والتقاليد الضرورية.
وأعمل أيضا فى الروائح السائلة، لكنها من صنع يدي، ويأتى الزبائن من كل بقاع العالم ليشتروها مني، وهى:
فريرا دمورا - ريف دور - سوار باريس - العصفورتين - ريحة الصندليه ريحة كولونيا بوكية - بنت السودان - ميجوما - وروائح أخرى.
ودائما أقوم بعمل معارض متنقلة فى جميع مدن الصعيد، ووجه قبلي، وقريبا جدا سأنتقل للقاهرة. •