الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المنتخب مهدد بالخروج من أمم أفريقيا!

المنتخب مهدد بالخروج من أمم أفريقيا!
المنتخب مهدد بالخروج من أمم أفريقيا!


 صدمة كبيرة تعرض لها المنتخب الوطنى بعد الخسارة الغريبة أمام أفريقيا الوسطى بملعب برج العرب بالإسكندرية بثلاثة أهداف لهدفين فى لقاء الذهاب بالمرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013 بجنوب أفريقيا حيث تضاءلت فرصة الفراعنة فى التأهل إلى نهائيات الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالى وهى واقعة تحدث لأول مرة فى تاريخ المنتخب منذ إنشاء الاتحاد الأفريقى بعد أن أخفق فى التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت بغينيا الاستوائية والجابون.
 
 
ويحتاج المنتخب الوطنى للفوز بفارق هدفين كى يضمن التأهل أو الفوز بفارق هدف واحد شريطة أن تكون النتيجة أكثر من ثلاثة أهداف لهدفين أما فى حالة تحقيقه لنفس النتيجة فسيلجأ إلى ركلات الترجيح.
 
 
واستطلعت «صباح الخير» آراء نجوم الكرة حول الأخطاء التى وقع فيها المنتخب والفرص المتاحة كى يضمن الفراعنة التأهل، بداية يرى «أيمن يونس» نجم الزمالك السابق أن المنتخب افتقد التجانس بين الخطوط وكان ذلك نتيجة طبيعية للحالة الغريبة التى ظهر عليها خط الدفاع خاصة الثنائى أحمد حجازى ومحمود فتح الله لا سيما أن الأخطاء الغريبة جعلت الفريق يدفع الثمن باهظا بالخسارة على ملعبه بهذه النتيجة الثقيلة.
 
 
وأبدى يونس أسفه من أن تكون الدوامة التى دخل فيها المنتخب الوطنى أمام فريق ضعيف للغاية مثل أفريقيا الوسطى لا يوجد وجود له على الخريطة الكروية حيث شعر اللاعبون بضعف الفريق فتمادوا فى حالة الاستهتار بالمنافس بالرغم من الطرد الذى تعرضت له أفريقيا الوسطى فى الدقيقة 35 من اللقاء وهو الأمر الذى كان من شأنه أن ينهى المباراة لصالح الفراعنة بعدد وافر من الأهداف وهذا ما لم يكن وتعذر تحقيقه وسط حالة التراخى التى ظهر عليها لاعبو المنتخب.
 
 
وأشار يونس أن الأخطاء الكبيرة التى وقع فيها المنتخب الوطنى كانت قبل اللقاء وليس أثناءه حيث فشل الجهاز الفنى فى إخراج اللاعبين من نشوة الانتصار على غينيا فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 فنزلوا أرض الملعب وهم يعتقدون أن المباراة انتهت لصالحهم، فاستغل لاعبو أفريقيا الوسطى الموقف وفازوا على المنتخب بثلاثة أهداف لهدفين.
 
 
وأوضح يونس أن الأمل فى التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2013 أصبح لا يتجاوز 20٪ وبات ضعيفا للغاية مشيرا إلى أن المنتخب بحاجة إلى تصحيح الأخطاء فى خط الدفاع وإعادة التجانس من جديد بين خطوطه موضحا أن الشىء الوحيد الجيد الذى قام به برادلى أنه دفع بلاعب جديد فى كل خط مما ساعد فى تنشيط دماء المنتخب.
 
 
واختتم يونس حديثه بأن الفريق بحاجة إلى مهاجم صريح يقتنص الكرات من داخل منطقة الجزاء مثل «عماد متعب» و«عمرو زكى» بالإضافة إلى تواجد «محمد صلاح» معهم فى الملعب حيث كان هو اللاعب الوحيد القادر على صنع خطورة حقيقية على مرمى أفريقيا الوسطى فيما أكد «أسامة عرابى» نجم الأهلى السابق أن الأمريكى بوب برادلى المدير الفنى لمنتخب مصر أراد أن يشعر الجميع أن هناك تغييرات حقيقية تم إدخالها على تشكيل الفريق دون أن يكون الفريق بحاجة إلى هذه التغييرات فإشراك أربعة لاعبين جدد فى مباراة مهمة بالتصفيات الأفريقية أمام أفريقيا الوسطى أمر خطير للغاية حيث تم الدفع مرة واحدة بكل من «محمد الننى» و«أحمد تمساح» و«محمد صلاح» و«أحمد حجازى» وهم لاعبون ليس لديهم خبرة كبيرة فى اللعب الدولى وتواجدهم جميعا فى التشكيلة الرئيسية يؤثر بشدة على المنتخب.
 
 
وأشار عرابى أن المنتخب افتقد ا
 
 
لكثير من لياقته البدنية وظهر بمستوى سيئ للغاية خاصة فى الشوط الثانى الذى شهد هبوطا حادا فى المستوى وهى الفترة التى تقدم فيها لاعبو أفريقيا الوسطى على الفراعنة.
 
 
وأوضح عرابى أن الأمل مازال باقيا فى تأهل المنتخب المصرى إلى كأس الأمم الأفريقية 2013 شرط أن يعالج الأخطاء الدفاعية ويلعب بأسلوب هجومى خاصة أن القدرات الحقيقية للمنتخب الوطنى تفوق بكثير لاعبى أفريقيا الوسطى والخبرات الكبيرة التى يتمتع بها اللاعبون ستكون الطريق أمام ترجيح كفة الفراعنة والتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2013.
 
 
وتابع عرابى قائلا أن القوة البدنية للمنتخب الوطنى عنصر مهم يجب استغلاله فى مباراة العودة حيث كان أغلب التدخلات بين لاعبى الفريق الوطنى وأفريقيا الوسطى كانت لصالح الفريق الضيف وكانت أحد العوامل التى ساعدت المنافس على تحقيق الفوز خارج ملعبه.
 
 
وقال الدكتور «طه إسماعيل» الخبير الكروى أن المهمة التى تنتظر المنتخب الوطنى فى أفريقيا الوسطى صعبة للغاية بسبب النتيجة الغريبة التى تحققت فى القاهرة فالمنتخب بحاجة إلى إحراز هدفين وهناك صعوبة فى أن تصل النتيجة إلى أربعة أهداف لثلاثة خارج الملعب ولكن لا يوجد شىء اسمه مستحيل مشيرا إلى أن الجهاز الفنى للفراعنة وقع فى كثير من الأخطاء التى تتعلق بالتشكيل إلى جانب وجود مشاكل فى خط الدفاع يجب معالجتها قبل المباراة المصيرية.
 
 
وأضاف إسماعيل أن الفريق افتقد التركيز فى أوقات كثيرة من المباراة وأدى ذلك إلى إصابة مرمى الفراعنة بثلاثة أهداف دفعة واحدة من فريق أقل بكثير من مستوى المنتخب المصرى مضيفا أن علاج الأخطاء هو أهم ما يحتاجه الفريق فى المستقبل.
 
 
ورفض «ماهر همام» نجم الأهلى السابق أن يكون توقف مسابقة الدورى العام أو كأس مصر سببا فى الأداء السيئ الذى ظهر عليه لاعبو المنتخب الوطنى أمام أفريقيا الوسطى مشيرا إلى أن فترة التوقف منحت الجهاز الفنى الفرصة لإقامة الكثير من المعسكرات وتهيئة اللاعبين نفسيا وبدنيا وكان ذلك واضحا فى مباراتى موزمبيق و«غينيا» فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.
 
 
وأضاف همام أن المباراة القادمة خارج ملعبنا بمثابة حياة أو موت وعلى الأمريكى بوب برادلى المدير الفنى لمنتخب مصر أن ينشط الناحية الدفاعية للفريق والتى ظهرت بشكل سيىء للغاية فى المباراة كذلك الثلث الهجومى للفراعنة كى يكون أكثر فعالية أمام أفريقيا الوسطى.
 
 
وأكمل همام حديثه بأن المنتخب حاول أن يتفادى البدايات السيئة له فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم والتى كان ضحية لها فى العهد الماضى ولكنه وقع فى نفس الخطأ فى تصفيات الأمم الأفريقية ولكن علينا أن نستوعب من مباراة غينيا الدرس جيدا التى فزنا فيها بثلاثة أهداف مقابل هدفين وهو ما يؤكد أن الفريق بمقدرته الفوز خارج أرضه بعدد وافر من الأهداف إذا أراد ذلك.