الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مسحراتى الحسين.. «درويش» فى حب الله

مسحراتى الحسين..  «درويش» فى حب الله
مسحراتى الحسين.. «درويش» فى حب الله


سعادة كبيرة وراحة نفسية وطمأنينة غير عادية تغمرك بمجرد أن تطأ قدماك هذا الحى العتيق، وإحساس مختلف ومذاق روحانى يمزجك بكل خطوة فى هذا الحى حتى تصير جزءا منه، وما أن تقترب من مقهى الفيشاوى حتى تستقبلك رائحة النرجيلة بأنواعها المختلفة وتطالعك الوجوه العربية والأجنبية والأشخاص التى أتت من كل حدب وصوب قاصدة سيدنا الحسين.
 
ذهبت شاردة أتطلع شارع المعز لدين الله الفاطمى ببنيانه الذى يسرقك دون أن تشعر، أشتم رائحة الأولياء التى تشبه قطرة الندى التى لم تشق العباب، وتشعرك بأنك تواً خارج من رحم الغيب للحياة، وسط كل هذا النقاء الروحى سرت متجهة ناحية الحسين حيث ويتجمع الناس فى هذا الحى الذى يفوح فيه عبق التاريخ للسهر فى ليالى رمضان يحتسون الشاى ويستمعون إلى الإنشاد الدينى ويتجولون بالشوارع والحارات التى تغمرها الأضواء، ولا يكتمل أيضاً هذا الشهر الفضيل بدون المسحراتى.
المسحراتى.. صدى أنفاس الزمن الجميل وتاريخ طويل من التدفق والإبداع الإنسانى.. فى مصر وفى مصر فقط كان للمسحراتى رحيق وعبق خاص ميز شهر رمضان المصرى.. كان تاريخ المسحراتى فى مصر يرتبط بمهمة دينية توقظ الجماهير للسحور.. حتى إن والى مصر كان أول من قام بمهمة إيقاظ الناس للسحور وهو الوالى بن إسحق سنة 832هـ، وكان يسير على قدميه من مدينة العسكر فى فسطاط مصر القديمة، وحتى مسجد عمرو بن العاص تطوعا وهو ينادى «يا عباد الله تسحروا» فإن فى السحور بركة.. واستمر هذا التقليد أو الطقس مرتبطا بطقوس الصوم كل عام حتى كادت مهنة المسحراتى تختفى تماما فى العصر المملوكى لولا أن الظاهر بيبرس أعادها وعين أناسًا مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بها ليتحول عمل المسحراتى إلى موكب محبب، وخاصة للأطفال الذين تجذبهم أغانى المسحراتى.
وفى عهد الرسول كان بلال بن رباح رضى الله عنه.. أول مسحراتى فى التاريخ الإسلامى, إذ كان طوال الليل يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب وكان المصطفى يقول إن بلال ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم وكان ابن أم مكتوم هو الذى يتولى أذان الفجر ومنذ ذلك التاريخ أصبح المسحراتى مهنة رمضانية وقد اشتهر «الزمزني» فى مكة حيث كان يصعد إلى المئذنة ليعلن بدء السحور حاملا قنديلين كبيرين كى يشاهده من لا يسمع النداء.
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر, حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتى ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى بازة وهى صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتى دقات منتظمة ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتى بالطبلة الكبيرة التى يدق عليها أثناء تجواله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدى وصاجات برئاسة المسحراتى، ويقومون بغناء أغان خفيفة ولما للمسحراتى من طقوس وأشعار، فقد أصبح شخصية محببة خاصة للأطفال وقد ارتبط فانوس رمضان بالمسحراتى، حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتى فى الليل ويغنون على أنغام الطبلة مثل حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو.. فك الكيس وإدينا بقشيش.. يا تروح ما تجيش يا حالو ومن مصر انتشرت هذه المهنة فى الولايات الإسلامية فقد كان أهل الشام ذوى طقوس خاصة تحيط بالمسحراتى حيث كان المسحراتية فى الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغانى الخفيفة.
وفى بغداد كان ابن نقطة أشهر من عملوا بالتسحير، حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسى، فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى القوما مخصص للسحور، وهو شعر شعبى له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية، وقد أطلق عليه اسم «القوما» لأنه كان ينادى ويقول: يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما، وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وأعطاه من الأجر ضعف ما كان يأخذه أبوه.
وقد جذبت شخصية المسحراتى بعض الرحالة والمستشرفين الذين زاروا مصر على مر العصور؛ حيث تحدثوا عن تقاليده وشغف المصريين به، فالرحالة المغربى ابن الحاج الذى جاء إلى مصر فى العصر المملوكى فى عهد الناصر محمد بن قلاوون تحدث عن عادات المصريين وجمعها فى كتاب وقال عن المسحراتى مبدياً دهشته واستغرابه مما شاهد: إنه تقليد خارج عن الشرع لم يعرفه فى بلاده، وذكر أن المسحراتى ينادى ويغنى فى شوارع القاهرة، أما فى الإسكندرية فيطوف ويدق على البيوت بالعصى.
أما أبرز من تحدث عن المسحراتى فهو المستشرق الإنجليزى إدوارد وليم لين الذى زار مصر خلال القرن التاسع عشر فى عهد محمد على، وقد شغف شغفا كبيرا بعادات وتقاليد المصريين؛ حيث عاش بها فترة طويلة وتعلم اللغة العربية، وقد ذكر لين كيفية احتفال المصريين بقدوم رمضان، وتحدث عن عادات المسحراتى، بل إنه ذكر نصوص الأغانى التى يتغنى بها والنوتة الموسيقية الخاصة بكل أغنية.
مسحراتى يا ليل يا عين
مشيت ف حضرة سيدنا الحسين
مشيت أدور أنا ودليلي
على صنايعى خان الخليلي
لقيت هواكى.. تحت البواكي
والمشربية بشباكين
شباك يجيب لى نظرة حبيبي
والتانى طالل على مادنتين
صنعة صنايعى.. يعمل بضايعي
ويسلى نفسه بموالين
صنايعى دقى.. واخدلى حقي
م الإنسانية وم الفنون
لو مرة دقدق.. كأنه زقزق
وفجره شقشق جوه العيون
شوف النجارة.. شوف المهارة
شوف العطارة.. وقول لى فين
هاتشوف مدابغ.. وعقل نابغ
شادد جلوده بمسمارين
وش التحية.. للجزمجية
منورينلى بين الصورين
والخيامية.. دول مية مية
من باب زويلة ع الناحيتين
وكمان تحية.. يا اهل الغورية
للجمالية والنحاسين
باب الوداع والسكرية
والدرب الأحمر والفحامين
ولكل شارع.. ف المغنى بارع
ولكل حارة للسقايين
«قصيدة مسحراتى للشاعر جمال بخيت»
التقيت بمسحراتى الحرمين «الحسين والأزهر»، الذى يدعى «درويش أحمد درويش»، ورث المهنة أباً عن جد، فقد كان والده مسحراتى الحى قبله ومن قبله جده الحاج درويش حسن، ملامحه تتدفق بالطيبة والنقاء وحب المهنة لوجه اللـه فقط لا غير تحدثت معه طويلا، وإليكم ما دار بيننا من حوار:
• منذ متى بدأت العمل كمسحراتى بحى الحسين والازهر؟
- منذ نعومة أظافرى وأنا أعمل بهذه المهنة، فقد كنت أجوب شوارع الحسين بأكملها بصحبة والدى عندما كنت طفلاً لا أتعدى بضع سنوات وعندما أصبحت شاباً مرض والدى وأصبح لا يقوى على السير فى الشوارع كل هذه الساعات الطويلة فأخذت طبلة وذهبت أوقظ الناس بكل ما حفظته منه، وجميع أهل المنطقة تعرفنى وتنادينى بالاسم، يحبونى وأحبهم ولا يكتمل الشهر الكريم بدون نداءاتى التى تصدح فى ليل الحسين والأزهر وطبلتى التى تملأ الأرجاء بهجة والمسحراتى ليست مهنة كما يعتقد البعض إنها عمل فى حب اللـه أولا ثم الناس وهواية لا أكثر ولا أقل، حبى للناس هو الذى يدفعنى أن أنزل دون أدنى اهتمام بحالة الطقس أو حالتى أنا الخاصة والنفسية، ودائما ألقى ما يسعدنى من ردود أفعال الناس الجميلة.
• وماذا عن الحاج أحمد درويش والدك ومسحراتى الحسين قبلك؟
- ورثت المسحراتى عن والدى الذى ورثها عن جدى أيضاً الحاج «درويش حسن» فنحن عائلة مسحراتية أباً عن جد، وفى يوم من الأيام كان يجلس والدى على مقهى قديم بالجمالية لم يعد موجوداً الآن ليستريح استراحة قصيرة ويكمل مسيرته فوجد رجلاً أنيقاً يقترب منه وقال له «تعالى معايا أنا هاخدك تسحر الرئيس جمال عبدالناصر».. ذهب معه أبى وأخذ ينشد للرئيس ويقول نداءاته التى طالما جال بها فى شوارع الحسين، وكان أبى مسحراتى غير عادى فقد كان شاعرا وزجالا يرتجل نداءاته فى التو واللحظة.
• هل تتربح من وراء عملك كمسحراتى طوال شهر رمضان؟
- الربح الحقيقى فى عملى كمسحراتى هو حب الناس وشعورى بانتظارهم لى وكذلك الشهر الكريم الذى أشعر أنه لا يكتمل دونى، قد يعطينى الناس أشياء رمزية ولكنها لا تعتبر مربحة، الربح الحقيقى فى بركة رمضان التى تغزو كل منزل مسلما كان أو مسيحيا لا فرق فمصر نسيج واحد من أول التاريخ كانت ولا تزال وستزال نسيجا يصعب تفككه.
• هل يطلب منك المسيحيون أن تنادى عليهم فى السحور؟
- نعم، كثيراً ما يطلبون ويفرحون كثيرا عندما أردد أسماءهم وأقول «اصحى يا مينا.. اصحى يا كرستينا.. اصحى يا جورج.. صحى مارتينا.. رمضان كريم».
• هل تمتلك نداءات خاصة ترددها فى أول رمضان تختلف عن نداءاتك فى المنتصف وكذلك فى النهاية؟
- نعم ففى استقبال رمضان أقول:
جئتنا يا شهرنا مرحبا بك سلامات
وبيك يا شهرنا فرح الإسلام
والمولى من فرحته زين سبع سماوات
جئتنا يا شهر الصيام
جئتنا يا شهر القرآن
جئتنا يا شهر الغفران
وحدو اللـه
بينما عندما نأتى إلى منتصف رمضان أقول:
يا محمد وحد اللـه
يا مينا، يا نيفين، يا وردة، يا زينب، يا مني
يا أحمد وحد اللـه
وفى نهاية رمضان وتوديعه أقول:
لو بكت الغيم على عزيز
شهر الصوم أولى بالبكاء
فكان فيه أرغد عيش
وفيه من القرآن نتلو
ونرجو العفو من رب السماء
الوداع.. الوداع يا رمضان
ودعتنا يا شهرنا بالله لا تشتكينا لربنا
اصفح لنا فالصفح من صفاتك يا كريم
• هل تغيرت مظاهر الاحتفال برمضان عما كانت عليه قديماً؟
- نعم تغيرت كثيراً، ليست مظاهر الاحتفال بقدوم رمضان فحسب، لا بل كل شيء تغير فى الشارع المصرى،  قديما كان الفن طبيعيا وغير مصطنع ولا غاية من ورائه فن من أجل الفن فحسب، كان الشيخ سيد مكاوى يأتى خان الخليلى ويجلس على أحد المقاهى هناك يعزف على عوده ويغنى فقط من أجل إمتاع الناس.
• هل من الممكن أن تذهب إلى منطقة غير الحسين لو عرض عليك وتسحر الناس هناك؟
- كل مسحراتى مسئول عن منطقة معينة ومعروف بها، ولا يصح أن أتعدى على منطقة غيرى، وكل شخص له رزق مكتوب فى بقعة معينة من الأرض، والمسحراتى لا يوجد إلا بالأحياء الشعبية فقط فمثلاً «جاردن سيتى والزمالك والمقطم» وكثيراً من المناطق لا يوجد بها مسحراتى، وكثيراً ما أتى إليّ أشخاص يطلبون منى أن أعمل كمسحراتى بواحدة من تلك الأماكن ولكنى رفضت بشدة، لا أستطيع أن أترك من أحبونى وأحببتهم وأحببت معهم الشهر الكريم، حت ولو كان المقابل أضعاف الأضعاف، فالناس هنا ينتظروننى مثل انتظارهم للرمضان بالضبط، ويودعونى مع توديعهم رمضان.
• هل من الممكن بعد سنوات نجد أن المسحراتى لا وجود له؟
- نعم فالمسحراتى فى طريقه للاندثار، حيث إن الأبناء هم من يرثون تلك المهنة من آبائهم وشخص مثلى لا ابن له كى يرثها، من الممكن بعد سنوات تجدين الحسين بدون مسحراتى.
• من خلال تأملاتك بالشارع كيف ترى حال البلد؟
- نحن البسطاء لا غاية لنا سوى أن نرى الوطن فى أحسن حال وأربت على كتف الرئيس عبدالفتاح السيسى لأنه يبذل قصارى جهده من أجل إعلاء الوطن وليت كل من حوله يعملون مثله والحمد لله الذى خلصنا من الإخوان والسلفيين. •