الخميس 4 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مراسم الأقصر .. بين الحلم والحقيقة

مراسم الأقصر .. بين الحلم والحقيقة
مراسم الأقصر .. بين الحلم والحقيقة


تأتى الدورة السابعة لسيمبوزيوم الأقصرالدولى لتؤكد نجاحه رغم الظروف الصعبة التى تعيشها البلاد.. حيث بدأت فعاليات هذه الدورة  بحضور25 فنانا وفنانة أجانب وعرب ومصريين.. وقد بدا واضحا منذ الوهلة الأولى فى أعمالهم الفنية تأثر الفنانين المشاركين فى الملتقى بحضارة مصر الفرعونية وتراث مدينة الأقصر الشعبى وحضارة وادى النيل العريقة.. وهذا يؤكد نجاح فكرة  إقامة الملتقى فى رحاب وأحضان أكبر متحف مفتوح فى العالم.


على مدى أسبوعين بدأت الدورة السابعة (21ديسمبر -4يناير) بمشاركة 25 فنانا وفنانة وكانت الصين ضيف الشرف لهذه الدورة وفى حفل الختام الذى حضره المعمارى محمد أبوسعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر قال الدكتور إبراهيم غزالة مدير مراسم الأقصر الدولية: تأتى هذه الدورة لتؤكد على أهمية الدور الفنى الذى يضطلع به صندوق التنمية الثقاقية الذى ظل صامداً فى وجه التيارات الظلامية وحافظ على أنشطته دون إلغاء برغم الردة الثقافية التى كانت مقبلة عليها مصر وقلة موارد الصندق.. ثم أضاف قائلاً: وتفعيلاً لدور الملتقى فى التعاون الدولى  كان قرار اللجنة العليا باستضافة الصين كضيف شرف هذه الدورة لمد جسور التواصل مع فضاءات فنية جديدة وقال محافظ الأقصر فى كلمته:
 ترحيب المحافظة بإستضافة أية فعاليات ثقافية من شأنها ترسيخ المكانة الفريدة للمحافظة وتؤكد على توافر الأمن والأمان وعناصر الاستقرار، مشيراً إلى أن الملتقى أصبح علامة من علامات الأقصر الثقافية وعرسا ثقافيا تفتخر  المدينة باحتضانه على أرضها  ووعد باستمرار دعمه للملتقى الذى جمع الكثير من الفنانين لينقلوا حالة  الاستقرار والأمن فى مصر  ليرسلوا رسالة بها  إلى بلدهم. وأنهى كلمته ببشرة انتهاء مشكلة مراسم الأقصر وتخصيص أرض بحوالى 9000 متر لإقامة المرسم عليها!
• الفنانون المشاركون
الفنانون المصريون (أشرف رسلان ـــ الدسوقى فهمى  إبراهيم الطنبولى  إيمان عزت الشاذلى  خالد سرور - رانيا الحلو ـــ صباح نعيم ـــ على حسان ـــ مصطفى بط ـــ مها جورج).
الفنانون العرب (حسين العبيدى من سلطنة عمان -  زكية زاده من البحرين - عبدالكريم عيسى إسماعيل من السودان  - محمد العامرى  من الأردن - هالة العموص من تونس).
الفنانون الأجانب (جمال الدين أحمد من بنجلادش ـــ أناتولى زاتسلافكى من روسيا ـــ فريدون ايتشمان من قبرص ـــ ماريا باليا من رومانيا ـــ ناتاشا تودروفيدش ماتسون من صربيا  - بوتام شاندريكا تياجى من الهند ـــ ريتشبل باولاريد من إنجلتر ـــ سوزان زويلكه من ألمانيا - لى وانج - وكينج وانج من الصين.
• المكرمون 
أحمد على اليافعى من الإمارات العربية ـــ ايفالد كارل شرادة من ألمانيا ـــ رمزى مصطفى من مصر .
وقد شارك بعض الفنانين المصريين فى فاعليات هذا العام وتم عرض أعمالهم لأول مرة مع فنانين ضيوف الملتقى ومنهم الفنان العالمى جورج البهجورى ود.حسن عبدالفتاح.
• مشكلة مرسم الأقصر
كان الفنان التشكيلى الكبير محمد ناجى أول من فكر عام 1941 فى إنشاء مرسم الأقصر الدولى لتعويض صعوبة إرسال خريجى طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة للخارج.
• الدورة السابعة
انتهت الدورة السابعة بنجاح وبمعرض لأعمال الفنانين المشاركين والضيوف وطلبة كلية الفنون الجميلة بالأقصر فى فندق ونتر بلس العريق وكل فنان شارك بعملين وضع فيهما بصمته الفنية مع تأثره بهويته وماشاهده وتأثر به فى مدينة الأقصر حيث المكان والبشر فجاءت الأعمال جيدة ومتنوعة وتعبر عن المدارس المختلفة فى الفن التشكيلى.. فشكراً للجنة العليا للمؤتمر المكونة من المهندس محمد أبوسعدة رئيس اللجنة العليا والفنان د.إبراهيم غزالة قوميسير عام الملتقى والفنانين د.مصطفى عبدالمعطى  د.حمدى عبدالله د.حسن عبدالفتاح - الفنان حلمى التونى - الفنان أحمد شيحا ـــ د.رضا عبدالسلام ـــ د. حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين  - د. عبدالوهاب عبدالمحسن ــــ الفنان محمد طراوى -  الفنان محمد عبلة والشكر الخاص على مجهود مكتب الإعلام بصندوق التنمية الثقافية لتسهيل كل العقبات التى واجهت الفنانين وتقديم كل المساعدات وعلى رأسهم الأستاذة إيمان عقيل والأستاذ محمد البنان والأستاذ طارق سامي، وتحية لطلبة وكلية الفنون الجميلة بالأقصر التى قدمت الكثير من الخدمات للفنانين وساهمت فى  نجاح هذه الدورة المتميزة.•