الثلاثاء 18 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

عصام عبد الفتاح: لا للحكم الأجنبى

عصام عبد الفتاح:  لا للحكم الأجنبى
عصام عبد الفتاح: لا للحكم الأجنبى


عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام شرح الكثير من المواقف.

• ما سر غياب التحكيم المصرى عن الساحة الدولية؟
- الغياب الدولى أمر طبيعى نظرا لأن اختبارات كوبر التى كان يشترك فيها الحكام كانت نتائجها فى السابق من الكوارث التى يمكن احتمالها، حيث يرسب الحكام فى هذا الاختبار، ورغم ذلك ينجحون بالمجاملات وبالتالى كان المستوى سيئا للغاية لأن اختبارات الاتحاد الدولى لا يمكن التلاعب بها.
• هل سنرى حكما مصريا فى مونديال روسيا 2018؟
- الحكم المصرى جهاد جريشة مرشح لدخول الاختبارات الخاصة بالحكام المختارين لإدارة مونديال روسيا 2018 ونأمل أن يوفق ويتم اختياره.
• لماذا نرى أخطاء تحكيمية فى مباريات الدورى؟
- الأخطاء التحكيمية واردة، لأن هناك جيلاً صاعدًا من الحكام وللأسف اللجنة السابقة لم تمنح فرصًا كثيرة للشباب من أجل الظهور وإدارة المباريات والآن هناك حكام يديرون مباريات القمة بين الأهلى والزمالك ولا نحتاج إلى حكام أجانب ودعنى أؤكد لك أن الحكم الذى يخطئ يتعرض للإيقاف ولكن القرار لا يتم الإعلان عنه، وأعتقد أن هناك حكامًا لا تراهم يديرون مباريات لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر.
• ولكن حكم مباراة اليوفينتوس وروما فى الكالتشيو تم الإعلان عن إيقافه؟
- هذه كارثة كبيرة وسقطة لا تُغتفر ليس للجنة الحكام فقط بل أيضا للاتحاد واللعبة ككل، وذلك لأن فرانشيسكو توتى لاعب روما قال: إن اليوفينتوس يربح بالحكام وقرار إيقافه يعنى أن الحكم تلاعب باعتراف اللجنة والإعلان عن إيقافه سقطة لا تغتفر وستدفع ثمنها الكرة الإيطالية لا محالة.
• هل ستدار مباريات القمة بين الأهلى والزمالك بحكام أجانب؟
- لن يحدث فى عهدى أن يدير حكم أجنبى أى مباراة فى المسابقات المصرية، وذلك لأن التحكيم المصرى بدأ يستعيد عافيته كذلك لا أعتقد أن الاتجاه السائد هو دفع مقابل مادى ضخم لإحضار طاقم تحكيم أجنبى. •