السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«مسكر» أعاد اكتشافى فى الدراما

«مسكر» أعاد اكتشافى فى الدراما
«مسكر» أعاد اكتشافى فى الدراما


حمزة العيلى.. موهبة حقيقية كان للمخرج إبراهيم فخر الفضل بعد ربنا فى  إزاحة الستار عنها، وذلك من خلال شخصية «مسكر» فى  مسلسل «ابن حلال» خلال ماراثون دراما رمضان الماضى، تلك الشخصية التى  نجحت فى  تعريف حمزة بكل مشاهدى  شاشة التليفزيون، بالشكل الذى  طالما حلم به،  ليعد نقلة فى  مشوار حمزة الفنى.
• جرس إنذار
• سبق أن قدمت مجموعة من الأدوار أمام كبار النجوم، إلا أن مسكر جاء وكأنه بمثابة جرس إنذار يعلن عن ميلاد نجم جديد يدعى  حمزة العيلى؟
- الحمد لله، كل من يتابع المسرح فى  العموم يعلم جيدا بعملى  من خلال خشبة المسرح منذ أعوام، وبرصيدى  المسرحى، فقد كانت بدايتى  من خلال المسرح فى  عام 2000 تقريبا، على  مدار تلك الفترة  قدمت العديد من الأدوار المركبة والصعبة، وأحلم بتقديمها على  شاشة التليفزيون والسينما، أما فيما يخص «مسكر» فالحقيقة أن المنطقة التى  ينتمى  إليها هذا الدور بها العديد من الأنماط الأكثر صعوبة بكثير، السر الذى  جعل من شخصية مسكر حديث الجميع اليوم.
• على  حسب معلوماتى، «مسكر» هو من اختار حمزة.. تعليقك؟
- بالفعل، فهذا الدور لم يكن مكتوبا ضمن أدوار العمل منذ البداية، ولكن بعد مشاهدة المخرج إبراهيم فخر لى ضمن أحد العروض المسرحية على خشبة المسرح قرر إضافته، وهنا سألنى إذا كنت سأوافق على  تقديمه لأنه بناء على  موافقتى  سيتم إضافة دور مسكر إلى أبطال العمل، والحقيقة أننى  نظرا لثقته الغالية فى، لم أستطع التردد، لذا قررت الموافقة.
• أسألك عن الصورة التى  كنت تراها أمامك أثناء تحضيرك لشخصية مسكر؟
- لم أقلد صورة بعينها من خلال شخصية مسكر فهى  من خيالى  الخاص وبناء على  مخزونى  فى  هذه المنطقة، فمنذ أن كنت بالمرحلة الإعدادية وأنا حريص على  الغوص فى  أعماق هؤلاء البشر من ذوى  الاحتياجات الخاصة والمجاذيب والاقتراب منهم، وخلال هذه الرحلة تعايشت مع تركيبات أصعب بكثير من مسكر، نجحت فى  تقديم بعضها على  خشبة المسرح، أما مسكر فهذا هو كما رأيته للوهلة الأولى  التى  عرض فيها على.
• مثل هذه النوعية من الأدوار المركبة والصعبة من الصعب تجسيدها، ومن الأصعب الحصول عليها ضمن عمل جيد بجميع عناصره كما حدث فى  ابن حلال؟
- بصراحة شديدة أنا لم أكن أتوقع أن أخطو هذه الخطوة فى  هذا التوقيت على  الخصوص، لأن شخصية مثل مسكر كنت أحلم كثيرا بتقديمها من خلال فيلم سينمائى  بطله هو مسكر، إلى  أن جاء ابن حلال لتجدنى  أضحى بحلمى، فميزة ابن حلال كما قلت أن جميع عناصره جيدة وهذا من حسن حظى  وحظ مسكر.
• أقوى  مشهد
• مشهد من أقوى  مشاهد الشخصية فى  ابن حلال هو مشهد النهاية وموت مسكر، ماذا عن كواليسه؟
- برأيى  أنا الوحيد تقريبا من تأثر بهذا المشهد، فهذه القصة لم أروها من قبل، فهذا المشهد تحديدا تم تصويره خلال آخر يوم تصوير لى  فى  المسلسل، لذلك كنت مرتبكا بعض الشيء والمفترض أن الملابس سوف يتم ضربها بالدم، لذا من الصعب تكرار المشهد، وهذا ما تسبب فى  زيادة ارتباكى  وقلقى، لأننى  كنت أتمنى  أن آخذ وقتى  فى  تصويره.
• الإكسلانس
• تجربة مسلسل الإكسلانس الذى  للأسف لم يكتب له النجاح كما حدث بالنسبة لمسلسل ابن حلال؟
- الحقيقة أن هذا العمل مميز بكل عناصره ومختلف عن طبيعة كل الأعمال صورة، إضاءة، أداء، قصة وإخراج، ولكن للأسف فكرة العرض الحصرى  كانت السبب الرئيسى  وراء تعرضه للظلم خلال شهر رمضان. •