الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«اسقيه شرا.. تحصد كرها»

«اسقيه شرا.. تحصد كرها»
«اسقيه شرا.. تحصد كرها»


إذا كنت تتأرجح بين العقلانية والعصبية فى بعض الأحيان.. إذا كنت لا تزال تتمتع ببعض الشفقة على أولادك.. فقد حان الوقت للتخلص من كل هذا وتنحى مشاعرك الإيجابية جانبا وتبدأ فى الإعلان بقوة عن الشر بداخلك وتنضم لكتيبة الوالدين الأشرار الذين يحرصون وبكل قوة على تصدير أبناء وبنات كارهين للمجتمع.. ناقمين على كل من فيه.
فإليك الخطوات الآتية..التى هى نتاج دراسات وتجارب فعلية على أرض الواقع خلقت أجيالا مشوهة ومعوقة لنفسها وللمجتمع الذى نشئت به.
1ــ إياك وأن تنحى الطفل جانبا عن الخلافات.. اجعله دائما عاملا مشتركا بينكما.. يستمع إلى أدق التفاصيل.. ولا تكترث كثيرا بمرحلته العمرية أو عما إذا كان مقبلا على دراسته أو فترة اختبارات فخلافاتك الزوجية لها الأهمية الكبرى فأنت أهم إنسان على وجه البسيطة.
∎ يا أرض اتهدى ما عليكى أدى
2ــ يمكنك أن تطلب من أهلك استخدامه لاستمالة الطرف الآخر والتأثير عليه.. واحرص أن يكون ممزقا بين أهلك وأهل زوجتك باستمرار.
3ــ إياك وأن تتحدث بالحسنة أمامه عن الطرف الآخر.. اجعله دائما يستمع إلى أفذع الشتائم والألفاظ واسرد من الصفات السيئة أمامه قدر استطاعتك ويمكنك دائما أن تذكره أنه ابن هذا المخلوق البشع حتى تساعده على كره ذاته أكثر وأكثر. .
4ــ يمكنك أن تخلق منه جاسوسا مصغرا وتساعده دائما على التلون والنفاق واطلب منه تمثيل الحب على الطرف الآخر حتى تعرف عنه كل الأخبار الجديدة ودربه أن يستمع إلى مكالمات التليفون باهتمام شديد وربما استطاع أن يتفقد رسائل الفيس بوك والإيميل الخاص به لينقل لك آخر التطورات وياحبذا إذا كان بينكما مشاكل قضائية فبإمكانك دائما أن تأخذ حذرك إذا اتبعت تلك الطريقة.
5ــ على قدر عمر طفلك تستطيع أن تحدد احتياجاته.. فإذا كان لايزال فى مرحلة الحضانة فبإمكانك أن تزيد من جرعة التدليل وشراء الألعاب والحلويات لتكن أنت الطرف المحبب إليه.. أما إذا كان فى مرحلة أكبر من ذلك فاحتياجه للنقود قد يكون أكثر.. أغدق عليه بالمال قدر استطاعتك ولا تقول له كلمة «لا» ولا تسأله لماذا يحتاجها ولا تكترث كثيرا لأفكار تتعلق بحسن التربية أو ما شابه فلابد أن يحبك أنت أكثر.
∎ «اطعم الفم تستحى العين»
6ــ إذا كان لديك أكثر من طفل إياك وأن تجعلهم يعيشون سويا فمن الممكن أن يكونوا حزبا ضدك.. فرقهم قدر استطاعتك واجعل كلا منهما فى بيت فالحمل ثقيل عليك وأنت بمفردك.. الجدة يمكنها الاعتناء بأحدهم ولا مانع من إرسال أحدهم إلى العمة أو الخالة.. لا تكترث إذا لم يلقوا المعاملة الحسنة فى أحد تلك البيوت.
∎ فرقة تسد
7ــ إياك أن تسمح للطرف غير الحاضن برؤية ابنه فى أى وقت حاول دائما على أن تجدد مشاعر الغربة بينهما مع الاحتفاظ بالبعد الكامل عن عائلة هذا الطرف فمثلا إذا كنت أنت الأم الحاضنة إياك أن تسمحى له برؤية العم أو العمة أو الجد والجدة.. فالحرمان من العائلة الطبيعية عامل أساسى لخلق شخصية مشوهة اجتماعيا.
∎ بعيد عن العين.. بعد عن القلب
8ــ بإمكانى أن أقترح عليك فكرة فى غاية القبح والدناءة إذا رأيت أن الطرف غير الحاضن وقته لا يسمح بالاعتناء بالطفل أو ظروفه المادية غير ميسورة فتستطيع أن تتنازل عن الطفل لصالحه وتجعل الطفل يرى بعينيه رفض أحد الأبوين له بسبب الظروف أو على أسوأ تقدير أن يقبل بالتنازل ولكن الطفل لن يحظى ببيئة سوية مستقرة بخلاف جرعة نزع الثقة بالنفس التى ستصيبه طوال حياته.
∎ ارميه.. علشان يعرف قيمتك
9ــ إذا قررت الزواج مرة أخرى بعد طلاقك فلا تستشير الطفل ولا تحرص مطلقا على التفكير عما إذا كان هذا الوالد البديل مناسبا للطفل أم لا.. سيحبه أم سيرفضه.. احرص دائما على أن تجعل الطفل يشعر أن لا أهمية لوجوده وأن مشاعره لا تؤخذ بعين الاعتبار.
01ــ احرص على تغيير البيئة بشكل مستمر فالاستقرار قد يساعده على تخطى الأزمة فلا ضير من التنقل بين أكثر من بيت وأكثر من مدرسة مع الحرص على تغيير الأصدقاء والجيران فى كل مرة فكلها أشياء قد تساعد على تدهور علاقاته الاجتماعية بشكل سريع.
11ـ إياك وأن تفوت على الطفل فرصة أن يقلق بشأن مستقبله فالاضطرابات المادية وأمور النفقة وما شابه مهمة جدا ليكون قلقا تجاه ما سيحدث له.. اخبره دائما أنك لا تملك الأموال الكافية أو أن كل ما معك تم إنفاقه على القضايا ومصاريف المحاماة وأن الطرف الآخر بخيل ولا يريد أن يتحمل مسئوليته فبذلك تضمن عدم استقراره النفسى.
21ــ اشعره دائما أنه فى مشكلة بسبب طلاق والديه واحرص أن تنبهه على عدم ذكر تلك المسألة أمام أصدقائه فى المدرسة فذلك يعزز لديه شعوره بالخزى والعار يفقده تركيزه وثقته بذاته فينخفض معدل تحصيله الدراسى ويصبح طفلا منطويا اجتماعيا.