الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استبعاد مسابقة «المجموعتين»

استقر اتحاد كرة القدم على الشكل النهائى للدورى المصرى بكل أقسامه منتظرًا أن يعلن عنه فى اجتماع مرتقب بين الرابطة المحترفة والأندية للاتفاق على الشكل الجديد للدورى المحلى فى الموسم المقبل 2024-2025.



ويرى أعضاء اتحاد الكرة ورابطة الأندية أنه من الممكن أن يكون الشكل الجديد للدورى، بأن يخوض كل فريق 27 جولة فقط، من أجل إنهاء الموسم فى وقت مبكر.

وأشارت مصادر مجلس «الجبلاية» إلى أن رابطة الأندية المصرية المحترفة رفضت إقامة الدورى الجديد بنظام المجموعتين وتم استبعاد هذا التصور من بين السيناريوهات المقترحة للموسم الجديد.

جاء ذلك بعدما تعذر وضع الأهلى على رأس المجموعة الأولى والزمالك على رأس المجموعة الثانية، حيث احتل بيراميدز المركز الثانى رسميًا فى الدورى الحالى، وبالتالى حال إقامة الدورى من مجموعتين سيتم وضع الأهلى وبيراميدز على رأس المجموعتين وهو ما استبعدته رابطة الأندية.

ودعت رابطة الأندية المحترفة ممثلى الدورى المصرى الثمانية عشر فى الموسم المقبل، للاجتماع خلال أيام، لمناقشة مصير شكل الدورى فى الموسم الجديد، حيث تم الاستقرار على تغيير نظام المسابقة للهروب من فخ تلاحم المواسم الذى تعانى منه الكرة المصرية خلال السنوات الخمس الماضية.

ويسود اتجاه قوى إلى انطلاق الموسم المقبل بمشاركة 18 ناديًا ولكن من دور واحد، بحيث تخوض كل الفرق 17 جولة، وبعد انتهاء منافسات هذا الدور سيتم تقسيم الجدول إلى جزئين.

وحسب هذا التصور الجديد لشكل الدورى المصرى، فإن الجزء الأول يتكون من 10 أندية أصحاب المراكز العشرة الأولى بالدورى، بحيث يصعد كل فريق بنقاطه ويلعبون دورى من دور واحد أيضًا على أن يخوضوا خلاله 9 جولات فقط لتحديد بطل الدورى وأصحاب المراكز التى ستشارك فى البطولات القارية، بينما يتكون الجزء الثانى من باقى الأندية أصحاب المراكز الثمانية الأخيرة بالدورى بحيث يهبط منها 3 فرق.

ومن المقرر أن ينتهى الدورى المصرى للموسم الحالى 2023-2024، فى 18 أغسطس الجارى على أن ينطلق الموسم الجديد فى النصف الثانى من سبتمبر المقبل.

من جهة أخرى شهد اجتماع لرابطة الأندية المحترفة شدًا وجذبًا بين الأعضاء بسبب إعلان عضو الرابطة ثروت سويلم تشفير الدورى المصرى فى موسمه الجديد مقابل 200 جنيه طوال الموسم وهو ما رفضه مجلس رابطة الأندية المحترفة بعد الانتقادات الشديدة التى وجهت للفكرة وأصدر مجلس الرابطة بيانًا مؤكدًا بأن الفكرة لم تناقش ولم يتخذ فيها قرار وأنها فقط مقترح من سويلم وسيعرضه فى البرلمان باعتباره نائبًا برلمانيًا.

فى شأن متصل فهناك رؤية لإعادة تشكيل مجلس إدارة رابطة الأندية المحترفة بناء على التحقيقات التى تجرى فى واقعة وفاة لاعب مودرن سبورت أحمد رفعت والتى تم تحويلها للنيابة العامة.