السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كفالة الدولة

أظهرت دراسة لـ«المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية»، جهود الدولة المصرية لدعم الأيتام، مشيرة إلى أن الدولة كفلت للأيتام حقهم فى الرعاية وتوفير الحياة الكريمة، فكانت البداية فى تقديم سبل رعاية ودعم نقدى شهرى يستهدف 420 ألفًا من الأطفال فاقدى الوالدين أو فاقدى الوالد، وتقوم الأم برعايتهم أو تزوجت الأم أو سجنت وتقوم الأسرة الممتدة على رعايتهم أو أسر بديلة وكافلة أو يتم رعايتهم فى مؤسسات رعاية الأطفال.



ووصلت تكلفة رعاية الأطفال الأيتام، وفقًا لوزارة التضامن الاجتماعى إلى 1,4 مليار جنيه، بما يشمل مصروفات التعليم ومصروفات الرعاية الطبية والإمداد الغذائى فى جميع المناسبات والمواسم ومصروفات فى أوقات الطوارئ والأزمات.

وتتبع الدولة استراتيجية خفض أعداد مؤسسات الرعاية وزيادة عدد الأسر الكافلة، فانخفض عدد المؤسسات بنسبة 10 %، وزادت أعداد الأطفال المكفولين عن أطفال مؤسسات الرعاية بنسبة 28 %، علاوة على توفير 820 شقة للشباب من أبناء مصر الذين تخطوا مرحلة الرعاية اللاحقة.

وأشارت الدراسة إلى أن اهتمام الدولة بالأطفال من فاقدى الرعاية الأسرية أصبح جزءًا مكمل لدورها فى منظومة الطفولة، وفى هذا عمدت إلى تطوير منظومة الرعاية الاجتماعية لجميع الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية والعمل على منع فصل الأطفال عن أسرهم إيمانًا بأن البيئة الأسرية هى الأمثل لتنشئة الأطفال.

ولفتت إلى إعداد وزارة التضامن الاجتماعى بالمشاركة مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى مسودة لمشروع قانون الرعاية البديلة وأجرت بشأنه الوزارة أكثر من حوار مجتمعى؛ لضمان وجود توافق على مسودة مشروع هذا القانون وذلك لبذل كل الجهود لتعزيز الرعاية الأسرية أو شبه الأسرية.

وقد بلغ عدد الأطفال والأبناء المستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية ما يقرب من 9500 طفل وطفلة يقطنون فى 481 مؤسسة رعاية.