السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تكنولوجيا يابانى وتمر مصرى للقضاء على مخاطر البلاستيك

أشار السفير اليابانى بالقاهرة (أوكا هيروشى) إلى أن البيئة من أنجح مجالات التعاون «المصرى - اليابانى» على مر السنوات الماضية؛ خصوصاً فى مجال الحد من المخلفات البلاستيكية والتكنولوجيا المتطورة لمعالجة تلك المخلفات وتوفير البدائل الصديقة للبيئة، وكذلك تقليل ضرر البلاستيك على البيئة البحرية.



وأوضح أن التعاون بين مصر واليابان لا يتم من أجل مصلحة البلدين فقط، لكن أيضا لمصلحة إفريقيا باعتبار مصر هى البوابة الرئيسية للقارة السمراء.

جاء هذا خلال لقاء السفير اليابانى بالقاهرة لأول مرة مع عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية (كتاب البيئة والتنمية) برئاسة الدكتور محمود بكر، حيث قامت بتنسيق اللقاء الدكتورة لينا على مستشار الجمعية للتعاون الدولى.

وأعلن هيروشى أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للبيئة وشعاره هذا العام (دحر التلوث البلاستيكى) فإن اليابان تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لدعم الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة والمستدامة فى مصر مع التركيز على المنتجات البلاستيكية للحد منها وأنهم بصدد إجراء الأبحاث حول استخدام مادة تجعل البلاستيك يتحلل ويختفى بشكل طبيعى مع مرور الوقت ولكن التحدى أن هذه المادة لا يمكن تصنيعها فى اليابان لأنه يتم استخراجها من النخيل والتمر الذى لا يتوافر فى اليابان، لذلك يتم حاليًا إجراء الأبحاث فى مصر.

وأشاد السفير اليابانى بالدور الذى تقدمه جمعية كتاب البيئة والتنمية فى مجال تعزيز الوعى البيئى ونشر أسس التربية البيئية والاهتمام بقضايا التنمية المستدامة وحماية البيئة.