الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حرب الجواسيس فى لعبة «مربعات»

لا يبدو أن فكرة تصوير كواليس الأحداث التى تدور حول الحصول على حقوق لعبة فيديو شيئًا من شأنه أن يمثل إثارة عن الخلفيات المخابراتية للحرب الباردة فى فيديو وثائقى.



ولكن هذا هو بالضبط ما وصلنا إليه مع «Tetris».. اللعبة، والفيلم.

 

استنادًا إلى القصة الحقيقية الجامحة لكيفية قيام رجل واحد بالسعى فى تأمين حقوق إحدى أكثر ألعاب الفيديو شهرة على الإطلاق، تمكنت لعبة «Tetris»- تتريس- من مكانها الهادئ المستكين إلى جنون الانتشار حد الإدمان وخلق قصة صراع ممتعة مثيرة.

يلعب الممثل صاحب الوجه الأنيق المُعبّر، تارون إجيرتون، دور هينك روجرز، رجل الأعمال المقيم فى اليابان والذى اكتشف اللعبة عن طريق الصدفة فى عام 1988.

يرى هينك أن هذه فرصة العمر ويغرق كل مدخرات عائلته فى قرض للحصول على حقوق الترخيص.. لقد رأى الحلم من بعيد فأحرق سفنه.

ينهمك هينك نفسه فى أكثر من مجرد معركة لعبة فيديو، يخوض معركة مع الجميع من ملياردير مشبوه (روجر علام) وابنه (أنتونى بويل) والحكومة الروسية، بما فى ذلك نيكولاى بيليكوف (أوليج ستيفان). مع محاولة كل شخص الحصول على حقوق اللعبة لصالح فريقه، يسافر هينك إلى موسكو لطلب المساعدة من الرجل الوحيد الذى يعرف اللعبة أفضل من أى شخص آخر - مخترع Tetris، أليكسى باجيتنوف (نيكيتا إفريموف ).

يلعب فيلم «Tetris» دور التقاطع بين فيلم شبكة التواصل الاجتماعى،

وأى من أفلام الحركة التى تعود إلى الحرب الباردة والتى ترددت على دور السينما فى أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. يعد الإجراء أكثر تنوعًا فى التبارز اللفظى من تسلسلات المطاردة الفعلية (على الرغم من مطاردة شيقة فى الفصل الأخير من الفيلم)، لذا فإن سيناريو نوح بينك هو فى مقدمة عناصر العمل.

لقد أثبت فريق التمثيل أنهم على مستوى التحدى، بقيادة إجيرتون، الذى يواصل بناء سيرة ذاتية جديرة بالثقة.

إنه مقنع فى ثوب الرجل الذى يقنعنا بأى شىء. إيفريموف وستيفان قاما بدوريهما على أكمل وجه أيضًا، وكذلك توبى جونز كرجل أعمال مهلهل يعمل مع الملياردير البريطانى.

 

 

 

كل شىء يتحرك بوتيرة سريعة إلى حد ما مع المخرج جون إس بيرد (الذى كان فيلمه السابق هو الصورة الحيوية التى تم التقليل من شأنها كثيرا من الناحية النقدية، «ستان وأولى»، عن الثنائى الكوميدى لوريل وهاردى) الذى قدم بعض الرسوم المتحركة المماثلة للعبة نفسها فى واجهة معظم المشاهد للتحرك على طول السرد ليلعب على وتر الحنين لأجواء اللعبة فى أواخر الثمانينيات.

إن الرغبة فى الانغماس فى النوستالجيا لزمن ألعاب الفيديو البسيطة والمجلات والروايات البوليسية هى التى تضفى على فيلم «تتريس» سحره الخاص.

من المؤكد أننا رأينا أفلامًا مثل هذه من قبل، ولكن حبكة «Tetris» تمكنت من أخذ قطع الألغاز السينمائية المألوفة وإنشاء شىء ممتع تمامًا وصارت كوميديا/ دراما خيالية وخلابة فى كثير من الأحيان تعج بشخصيات تجد نفسها مجردة من هوياتها الأساسية بسبب لعبة فيديو بسيطة مخادعة ومثيرة للغضب. أغلب المشاهدين سيتذكرون موسيقى اللعبة البسيطة التى كانت تسكن أدمغتهم أيام المراهقة.

أنت تتذكرها: تلك الأغنية الشعبية الروسية التى تم تشغيلها باستمرار بينما كنت تحاول بشكل محموم تكديس مجموعة لا نهائية من الأشكال فى فجوات أسفل الشاشة.

ربما تساءلت فى ذلك الوقت: لماذا تلك الأغنية الشعبية الروسية بالذات؟ ولماذا تحتوى الشاشة الرئيسية للعبة على أبراج ذات قبة بصلية تذكرنا بكاتدرائية القديس باسيل فى الميدان الأحمر بموسكو؟

تجد الإجابة عن كل هذه الأسئلة والمزيد فى Tetris، وهى دراما حركية كاشفة لما يدور خلف الستار، مليئة بشخصيات مظللة وحلوة وشاحبة وقوية، وجميعهم يجدون أنفسهم مجردين من هوياتهم الأساسية بسبب لعبة فيديو بسيطة مخادعة ومثيرة للغضب. وفى الركن الرمادى قد تكتشف أن اللعبة أكبر.

هينك روجرز، مطور فيديو مكافح فى الثمانينيات يحاول تسويق إبداعه الجديد، لعبة تسمى «Go» («مثل الشطرنج»، كما يقول بقنوط، «فقط أصعب»). أثناء تجواله حول أرضية المعرض فى معرض لاس فيجاس للإلكترونيات، عثر على عرض تتريس فى شكله الجنيني

يوقن هينك أن اللعبة هى نجمة المستقبل، فيرهن منزله فى طوكيو بموافقة على مضض من زوجته أكيمى، ليشترى حقوق لعبة Tetris فى اليابان بقصد ترخيصها لشركة ألعاب الفيديو العملاقة نينتندو.

(وُلد روجرز الواقعى فى هولندا ونشأ فى لوس أنجلوس قبل أن يستقر فى اليابان مع زوجته وابنته). أو على الأقل يعتقد أنه اشترى الحقوق المرجوة؛ لأن برنامج تتريس Tetris تم تطويره بواسطة مهندس الكمبيوتر الروسى المتواضع أليكسى باجيتنوف (نيكيتا إفريموف)، الذى يعمل لصالح الحكومة ولأن الاتحاد السوفيتى المعزول ليست لديه خبرة فى ترخيص الملكية الفكرية الدولية، فإن الحقوق الفعلية لـ Tetris مؤجلة، فى أحسن الأحوال. 

قد يمتلك هينك مربعًا من لعبة Tetris - ولكن لا يملكها بالكامل. هناك شىء واحد مؤكد: إنه لن يستعيد أموال الرهن العقارى.

عبقرية ضبط الإيقاع على يد المخرج جون إس بيرد لرسم خريطة تضاريس Tetris المعقدة بشكل يجعل كفاح البطل ميؤوساً منه، والتى تقفز من طوكيو إلى لندن إلى موسكو إلى سياتل والعودة.

هؤلاء المبدعون الذين يفتقرون إلى شهادات وخبرة فى قانون العقود وحقوق الملكية الفكرية الدولية سيجدون أنفسهم فى كثير من الأحيان على بعد خطوات قليلة خلف هينك عندما يتعلق الأمر بفهم ما تنطوى عليه آخر عقبة أمامه، قبل أن يفوز أو ينهار كل شىء.

لكن هذا لا يهم حقًا: من بين الممثلين المحبوبين للغاية فى الفيلم، يمكننا أن نقول فى لمحة من هو الصديق ومن هو العدو. (بعض الشخصيات تغير خطوطها فى منتصف الفيلم، ولكن من اللحظة التى نلتقى بها، نعرف أين سيكون موقعها).

مثل الشخصيات فى لعبة فيديو، يتم تعريف الأبطال والأشرار هنا بصرامة منطق الكمبيوتر: أليكسى، مصمم اللعبة، عبقرى نبيل يحاول فقط إبقاء رأسه منخفضًا فى معمعة البيروقراطية السوفيتية الوحشية، يقدم إيفريموف صورة مفجعة للشعب الروسى - آنذاك والآن - من عنف اليأس من التمتع بالحرية على النمط الغربى.

تلعب مارا هوف، دو آيد، دور عميلة فى المخابرات السوفيتية (كى جى بى)، والتى تتظاهر بأنها مترجم هينك المطيعة الودود فى موسكو، فلا تخدع أحدًا على الإطلاق.

يظهر توبى جونز كمحامى شركة مزدوج التعامل يبدو أنه قد انسحب من فيلم Ben Hecht.

روجر علام، المخضرم فى بى بى سى، بصوت صاخب وكتلة دهنية سوداء مستحيلة من الشعر المصبوغ، كاد يسرق الفيلم باعتباره الملك البريطانى الشهير روبرت ماكسويل - وهو متنمر للجميع، بما فى ذلك ابنه الجاهل المتعجرف كيفن (أنتونى بويل). بصفته المسئول التكنولوجى السوفيتى الذى يحب هينك شخصيًا ،ولكنه يتعرض لضغوط لتسليم حقوق Tetris إلى عائلة ماكسويل، فإن النجم الأوكرانى أوليج ستيفان يستخرج ببراعة القوة الشبيهة بالخرتيت العنيد للبيروقراطيين من المستوى المتوسط الذين يعرفون الأزرار التى يجب دفعها ومتى.

مع وتيرتها المفعمة بالحيوية، لم تطل أحداث Tetris أبدًا فى أى فصل لفترة كافية حتى نشعر بالإحباط بسبب افتقارنا إلى نشوة تجدد الصورة. ومن اللافت أيضًا زيارة شوارع موسكو المظلمة والكئيبة فى الثمانينيات.

فى أحد المشاهد المؤثرة، أخذ أليكسى هينك إلى ملهى ليلى تحت الأرض فى موسكو حيث كان المحتفلون - يرقصون على أنغام «العد التنازلى النهائى» للمجموعة السويدية بأوروبا - يشاركون بحماس الأخبار حول الثورة السياسية التى بدأت فى البلقان.

يتساءلون متى ستهب رياح التغيير فى روسيا الأم؟ ومع ذلك، فقد رأينا بالفعل بذور فساد ما بعد الاتحاد السوفيتى تترسخ جذورها فى بيروقراطية البلاد.

من المسلم به أنها قصة عن جحيم منافسة الشركات العملاقة والحكومات، على الرغم من أننى لست متأكدًا من أن جميع الخيارات التى تم اتخاذها فى إخبارها كانت صحيحة. دون الضياع فى المكائد المعقدة للغاية لشركات ألعاب الفيديو المتحاربة، الحكومة الروسية (تبين أن اللعبة اخترعها مهندس الكمبيوتر السوفيتى والمخترع أليكسى باجيتنوف، وأطراف ثالثة مستقلة مثل روجرز الذين لا يفعلون شيئًا سوى شراء حقوق الألعاب لأجزاء مختلفة من العالم، يقوم الفيلم بعمل قوى إلى حد ما يقودنا عبر متاهة المتاعب القانونية التى استغرقها ليحصل على Tetris فى العالم الأكبر بالغرب، بما فى ذلك من خلال نظام نينتندو Nintendo المحمول الشهير جيم بوى.

المخرج جون إس بيرد، الذى يعمل على نص من تأليف نوح بينك، ينقلنا عبر سلاسل قصص متعددة، بما فى ذلك وضع روجرز كل ما يستحقه ويملكه فى هذه اللعبة التى تسبب الإدمان. على عكس منافسيه (مثل روبرت شتاين)، يعتبر روجرز من عشاق ألعاب الفيديو الفعلى ولديه إحساس واضح بما سيحظى بشعبية بين اللاعبين.

هناك تعريفات لا حصر لها مقدمة لما يشكل حقوق ألعاب الفيديو - لأجهزة الكمبيوتر المنزلية، والأروقة، والمنافذ الأخرى التى بالكاد تم التفكير فيها حتى الآن - وكلها مهمة فى إعادة توجيه صفقة مع حكومة شيوعية على وشك الانهيار ولكن لا يزال يريد المساومة.

 

 

 

هناك فساد وطعن فى الظهر وتجسس وقرارات تجارية سيئة النية، يتجسد معظمها فى تعاملات العملاق الإعلامى روبرت ماكسويل (روجر علام) وابنه كيفن (أنتونى بويل)، اللذين كانا فى طور خسارة ثروة. فى ذلك الوقت انطلقت (تتريس) كالرصاصة السحرية لإنقاذ شركته المحتضرة.

غالبًا ما تكون تفاصيل كل صفقة (حقيقية ومتخيلة) معقدة للغاية بحيث لا يمكن فهمها تمامًا، لكن صانعى الأفلام يقومون بعمل يقظ لإبقاء الأمور فى نصابها، وطالما أنك لا ترمش، يجب أن تكون قادرًا على المتابعة. لقد تأثرت بشكل خاص بالمشاهد التى أصبح فيها روجرز وباجيتنوف صديقين فى إحدى رحلات روجرز العديدة غير القانونية إلى الاتحاد السوفيتى.

لدى إجيرتون موهبة حقيقية فى تقديم دفقات حية كبيرة من الحوار الفنى بدقة فائقة، لكن المشاهد مع إيفريموف مؤثرة لأن قصة الروسى مأساوية، ومن الواضح أن روجرز محبب لهذا الرجل ويحاول مساعدته فى التأكد من أنه يحصل على اعترافه وتعويضه.

أخذ الكثير من إشارات سرد القصص من فيلم (شبكة التواصل الاجتماعى)، مع قطرات من فيلم (آرجو) Argo فى بعض لحظات السباق حتى النهاية من القصة، لم يواجه Tetris أى مشكلة فى إقناعى لماذا يجب أن أهتم بهذه الشخصيات.

المظهر الباهت للفيلم محاولة على الأرجح لجعل الفيلم يبدو بألوان فترة الثمانينيات بطريقة ما هو الجانب المشرق فى مشاهدة Tetris، بالنسبة لجيل سابق على الأقل، يجعلك تتذكر كم أحببت تلك اللعبة. الحنين إلى الماضى يفوز مرة أخرى.

هناك القليل من المتع النقية مثل لعب Tetris، والتى استأثرت بمفردها بملايين، إن لم يكن مليارات، من الساعات الممنوحة من عمر المعجبين.

طبيعة اللعبة المستحيلة لدرجة أن إحدى القصص الملفقة تدعى أن مختبرًا طبيًا فى موسكو قد حظرها بسبب تشتيت انتباه عمالها. تجريم؟ هذا هو نوع السلوك المدرسى الذى تحب وسائل الإعلام الأمريكية أن تصدمنا به عندما نتحدث عن الدول الأجنبية، كما لو كان من المتوقع أن ننسى قيام مدرسينا بمصادرة مجلات القصص المصورة منا فى حصص المدرسة الابتدائية.

يمكنك مشاهدة Tetris (31بدءا من مارس 2023 على Apple TV +).

فيلم يترجم جودة اللعبة الممتعة للوقت إلى متعة بصرية بطريقة حرفية للغاية، من المستحيل الخروج دون التفكير فى أن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كان مناهضًا للمتعة بشكل فريد.

لقد كان مكانًا حيث يتم دفع رؤساء نينتدو الأمريكان (قمة المرح!) فى سيارة للهروب، لمطاردة من قبل KGB. كان مكانًا يمكن أن يكون فيه مجرد وجود لعبة مثل Tetris سببًا لحادث دولى وأزمة دبلوماسية.

لكن رأى المخرج جون س. بيرد حول القصة الحقيقية لكيفية تحول لعبة Tetris إلى أكبر لعبة على الإطلاق هو لعبة سياسية بأكثر الطرق فخامة. بالنسبة للعبة ذات تأثير مثل Tetris فى فيلم سيرة ذاتية تقلل باستمرار من أهمية اللعبة الفعلية نفسها، فهذا شىء وجب الالتفات إليه. يقلل فيلم Tetris من اللعبة لصالح تحويل قصة المنقذ الأمريكى للعبة إلى قصة تجسس مثيرة تعود إلى حقبة الحرب الباردة، وتتقاطع مع شغف الثمانينيات، وهى قصة أخرى.