السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

توفير الطاقة.. صنعة

جانب من فعاليات الورشة
جانب من فعاليات الورشة

أكد المهندس أحمد كمال المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية، أن المكتب يقوم حاليًا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» بإعداد دراسة فنية لتقييم تكنولوجيات إنتاج الهيدروجين منخفض المحتوى الكربونى  فى الصناعة وتقييم التكنولوجيات  الحالية الخاصة بإنتاج الهيدروجين والأمونيا فى مصر، كما يقدم المكتب حالياً إجراءات قياسات البصمة الكربونية لأى جهة بمصر من خلال خبراء المكتب وبالتعاون مع وزارة البيئة وهيئة المواصفات والجودة.



جاء ذلك من خلال ورشة عمل «رفع قدرات  الإعلاميين فى مجال الاقتصاد الأخضر» التى عقدت بمكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا والتى نظمتها جمعية «كتاب البيئة والتنمية» برئاسة د. محمود بكر بالتعاون مع مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية وبحضور المهندس عادل محمد طه خبير  التنمية المستدامة والمهندسة وفاء إسماعيل رئيس قطاع الصناعة بمكتب الالتزام وعدد كبير من صحفيى البيئة أعضاء  الجمعية.

وقد استعرض المهندس أحمد كمال خلال فعاليات الورشة مبادرة «توفير الطاقة.. صنعة» التى تهدف إلى خفض  انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون، حيث تم اختيار 50 مصنعا فى المرحلة الأولى من  المبادرة من إجمالى 110 مصانع  وتم تدريب 175 مدير طاقة معتمد وخبير محلى لزيادة  عدد الكوادر الفنية والخبراء المتخصصين فى إدارة الطاقة، كما تساهم هذه المبادرة فى توطين المنتج المحلى للتكنولوجيات  المختارة لتحسين كفاءة الغلايات وأنظمة العزل ورفع كفاءة المواتير فى العمليات الصناعية.

 ودعمًا للمستثمرين لتنفيذ هذه التكنولوجيات فإن المكتب من خلال اتفاقية «القرض الدوار» يقدم قرضًا أخضر دوارًا بقيمة تصل إلى 7 ملايين جنيه تسدد على أقساط لرفع كفاءة الطاقة المتجددة فى المنشاءات الصناعية.