السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

5 اختلافات بين كولر وموسيمانى

الكثير من الاختلافات فى أسلوب العمل بين السويسرى مارسيل كولر المدير الفنى الحالى للنادى الأهلى والمدرب الجنوب إفريقى بيتسو موسيمانى الذى استمر لنحو عامين مع المارد الأحمر، باعتبار أن البرتغالى ريكاردو سواريس لم تظهر بصمته قبل رحيله.  



التعامل النفسى

يهتم كولر بالتعامل النفسى مع كل لاعب على حدة كجزء لا يتجزأ من الجانب التكتيكى والبدنى والخططى، وهو ما كان يفتقده موسيمانى، حيث دخل فى الكثير من الخلافات مع عدد من اللاعبين مثل محمود كهربا وأليو بادجى.

الصفقات

كان موسيمانى يتعمد الحصول على لاعبين عن طريق وكلاء لاعبين تابعين له من أجل الحصول على العمولة الخاصة بانتقاله إلى الأهلى مثل مواطنه بيرسى تاو إضافة إلى الموزمبيقى لويس ميكسونى، بينما يميل كولر إلى منح رأيه فى اللاعبين الذين تعرضهم الإدارة دون التدخل فى ملف التعاقد مع أسماء عن طريقه.

خطة اللعب

اعتمد موسيمانى على خطة (4/3/3) الشهيرة التى تمنحه بعض التأمين الدفاعى فيما يميل كولر إلى خطة (4/2/3/1) بحيث يدخل مندفعا هجوميا بأربعة لاعبين فى المقدمة باحثا عن الفوز.

اليوم الكامل

يميل كولر إلى منح أيام راحة قليلة للاعبين مفضلا الاهتمام بمنح دروس تكتيكية وصناعة برامج فنية للفريق عبر الفيديو فى الأوقات التى لا يتدربون فيها بدنيا عكس موسيمانى الذى كان يمنح أحيانًا ثلاثة أيام راحة بين المباراة والأخرى والتدرب لمرة واحدة أو مرتين.

الوديات

يفضل كولر أداء الكثير من المباريات الودية لتجربة اللاعبين ومنح فرصة للشباب فيما يكتفى موسيمانى بالتدرب داخل الملعب دون الحاجة لخوض تجارب مع فرق أخرى.

تشابه وحيد

ويبقى التشابه الوحيد بين موسيمانى وكولر فى أن كلًا منهما يميل إلى عدم الظهور كثيرًا أمام الإعلام ويفضل التركيز على مهامه فقط.