الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إمتى تعمل {ليزك}؟!

عاد الجدَل بخصوص «عمليات الليزك وتصحيح الإبصار» إلى الساحة مَرّة أخرَى، بعد واقعة وفاة إحدَى السيدات أثناء قيامها بعملية الليزك.. «صباح الخير» سألت المتخصّصين عن مدَى أمان عمليات الليزك والضمانات الأساسية لنجاح العملية وأبرز المَخاطر لتجنّبها.



 

فى هذا الصدد قال  د. عمرو شعراوى، طبيب العيون، إن الليزك كعملية فى حد ذاتها ليس فيها مُخاطرة كبيرة بالنسبة للأشخاص، لكن هناك نسبة مُخاطرة يجب وضعها فى الحسبان، بعد الانتهاء من كل الفحوصات والإجراءات الاحترازية الخاصة بها.

وأضاف: فى بعض الحالات ورُغْمَ اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية وإتمام الفحوصات فأحيانًا تحدث أشياء خارجة عن الإرادة كحدوث عدوَى للمريض من الجَوّ، قد تُحدث له «عَمى»، لذلك فبعض المستشفيات فى الخارج تجعل مرضاها يوقّعون على إقرار فيه احتمالية حدوث وفاة أثناء إجراء مثل هذه العمليات، وعمومًا أنصح المرضى بضرورة الذهاب إلى طبيب أمين ومتخصص فقط لاغير.

 

 

 

وأوضح أن الليزك عند البعض يُعد «اختيار»، وعند البعض الآخر تكون «إجبار»، وتابع: هناك قواعد خاصة لعمليات الليزك يتم كسرها فى بعض الحالات المرضية، فمثلاً عمليات الليزك يتم إجراؤها ما بعد 18 عامًا لضمان ثبات مقاسات العين، لكن يتم كسر هذه القاعدة فى حالات الأطفال الذين يكون لديهم ضعف فى عين واحدة، وبالتالى يتم إجراء الليزك فى هذه العين، حتى لا يحدث كسل فى عمل العين.

 بينما قال د. عمرو حسن، طبيب العيون، إن عمليات الليزك آمنة تمامَا؛ خصوصًا مع تطور الأجهزة المستخدمة فيها فى الوقت الحالى، وأن أمان عمليات الليزك يزداد بَعد إجراء الفحوصات الدقيقة التى تؤكد إمكانية إجرائها للمريض.

وأضاف إن عمليات الليزك تكون إجبارية ولا يمكن الاستغناء عنها؛ خصوصًا فى الحالات التى يكون فيها عين واحدة ضعيفة والأخرى جيدة، وهناك اختلاف فى المقاسات بينهما بواقع 3 درجات،  وهنا يجب إجراء الليزك وتكون العملية أساسية وضرورية، ولا يمكن استبدالها بارتداء النظارة الطبية.

وحذّر الدكتور كريم سلام، طبيب العيون، من الإقبال على إجراء عمليات الليزك فى الحالات التى يكون فيها فحص القرنية غير جيد، ويشير إلى أن سُمْك القرنية رقيق جدًا بحيث إنه لا يتحمل شعاع ليزر، كما يجب تجنب الليزر فى حالات الاشتباه فى القرنية المخروطية، وكذلك عند تغيير وعدم استقرار مقاسات النظر، وأيضًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلات فى الشبكية أو تجمُّع المياه البيضاء.

وتابع: يجب تجنب عمليات الليزك، أثناء فترة الحَمل نظرًا لأن الهرمونات تتغير كثيرًا وبدورها تُحدث تغييرًا فى مقاسات العين، كما يجب ابتعاد مرضى السكر الذين يعانون من سكر غير منتظم ويسجلون قراءات عالية فى قياسات السكر عن عمليات الليزك؛ لأن ارتفاع السكر يُحدث عدم استقرار فى مقاسات العين.

ويرى  الدكتور محمد النجار، طبيب العيون، أن هناك أشخاصًا لا يمكنهم تصحيح النظر من خلال عملية الليزك، وهم الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المناعية، أو المصابون الذين يعانون من ارتفاع فى ضغط العين والذى يصعب علاجه باستخدام القَطرة، كذلك لا يمكن تصحيح النظر من خلال إجراء عملية الليزك للأشخاص المصابين بـانبعاجات على سطح القرنية.