الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الخـــــوخ والبطيـــــــخ.. أمـــــــــان

موسم الإقبال على البطيخ
موسم الإقبال على البطيخ

 نفى د. محمد القرش، معاون وزير الزراعة ما تداولته مواقع التواصل من  تسبب بعض محصول الخوخ والبطيخ هذا العام فى مشكلات صحية وصل بعضها إلى حالات تسمم. 



وكانت بعض مواقع التواصل قد تداولت الفترة الأخيرة أحاديث عن مشاكل يسببها الخوخ والبطيخ، وقال القرش إن المنتجات الزراعية خالية من العيوب وسط رقابة مشددة عليها.

 من جانبه قال د. محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن محصول الخوخ فى السوق آمن تماما على صحة المواطنين، ولا يوجد ما يسمى بخوخ مسمم. 

وأوضح فهيم، أن الخوخ من الحاصلات البستانية التى لا تتمتع بقدرة على مقاومة الحرارة العالية بعد الحصاد، ومن الطبيعى أن تتحول السكريات العالية فيه إلى تخمر قد يؤدى إلى مغص معوى فى حالة تناول كميات كبيرة منه. 

 وأضاف أن الأحجام الكبيرة من الخوخ ليس لها علاقة بالمبيدات أو المسمدات, مؤكدا أن هذه طبيعة الأصناف الجديدة فى تلك المحاصيل التى تختلف فى الشكل عن الأصناف البلدية القديمة صغيرة الحجم.

وعن البطيخ قال فهيم إن بعض المشاكل المعوية قد تحدث نتيجة  سوء تخزين التاجر، وأحيانا يتم التخزين تحت أشعة الشمس المباشرة مما يتسبب فى ارتفاع درجة  حرارة قد يؤدى إلى  تحلل غذائى بالثمرة دون ظهوره على القشرة الخارجية وبحيث يصعب التعرف عليه من خلال التذوق  أو الشم على خلاف فواكه أخرى. 

 وعن الاعتقاد فى تسبب  البطيخ فى مشاكل بالجهاز الهضمى، قالت د. جيهان فؤاد عميد المعهد القومى للتغذية إن البطيخ فاكهة موصوفة لحالات الاضطراب الهضمى نظرا لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الألياف، وبالتالى تناوله يتسبب فى حدوث مرونة بحركة الأمعاء.

وسبق ونفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء صحة ما تداوله البعض من انتشار أنواع بطيخ وخوخ مسممة بالأسواق مؤكدا أن كافة المنتجات  والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق آمنة  تمامًا، وخالية من أى  متبقيات للمبيدات أو الكيمياويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من هيئات الرقابة على جودة السلع الغذائية للتـأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.