الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

بركات : بنك مصر يتبنى تمويل المشروعات الصغيرة من 1000 إلى 50 ألف جنيه

بركات : بنك مصر يتبنى تمويل المشروعات الصغيرة من 1000 إلى 50 ألف جنيه
بركات : بنك مصر يتبنى تمويل المشروعات الصغيرة من 1000 إلى 50 ألف جنيه


 
بدأ بنك مصر برئاسة محمد بركات - رئيس مجلس إدارة البنك - بتقديم جميع الخدمات المصرفية وتوفير التمويل اللازم لكل أوجه الأنشطة الاقتصادية، يقوم البنك بتقديم سبل تمويلية حديثة ومتنوعة تلائم جميع المشروعات العاملة فى السوق المصرية، وبما يخدم احتياجات هذه المشروعات للمساهمة فى خلق نهضة اقتصادية شاملة.
 
أكد محمد بركات - رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية - أن هذه الخدمات تتمثل فى البرامج التمويلية فى برنامج «البطل» لتمويل الأنشطة التجارية، الصناعية والخدمية للمشروعات متناهية الصغر من 0001 جنيه وحتى 05 ألف جنيه، هذا ويسدد القرض خلال مدة تصل إلى سنتين على أقساط شهرية مع احتساب معدل عائد ثابت، وذلك حرصا من بنك مصر على المساهمة فى مساندة المشروعات القائمة على التوسع والإحلال والتجديد من خلال تمويل مشروعات توفر فرص عمل دائمة تعمل على زيادة الإنتاج والدخل.
 
 
وأضاف: برنامج «مشروعى» لتمويل المشروعات الصغيرة ويتم من خلاله تقديم قروض قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل من 50 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه، وذلك لتمويل الآلات والمعدات لأصحاب المؤسسات الصغيرة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى إتاحة الإقراض للمشاريع الجديدة حتى 250 ألف جنيه، هذا ويسدد القرض خلال مدة تصل إلى 5 سنوات على أقساط شهرية أو ربع سنوية مع احتساب عائد مدين سنوى بسيط.
 
أخيرا برنامج «الرابح» لتمويل المشروعات المتوسطة حتى 30 مليون جنيه لجميع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال فى جميع الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية ويتم تقديمها فى صورة قروض متوسطة وطويلة الأجل ذات معدلات عائد تنافسية، وتصل فترة سداد تلك القروض إلى 7 سنوات كحد أقصى، كما يقدم البرنامج التسهيلات الائتمانية متعددة الأغراض لتمويل جميع أنشطة المشروع.
 
∎ تمويل العقارى
 
ومن ناحية أخرى يشارك بنك مصر فى مبادرة البنك المركزى المصرى لتنشيط التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل حرصاً منه على المساهمة فى دفع عجلة التنمية، يشارك البنك ويخصص مبلغ 3 مليارات جنيه كشريحة أولى لهذه المبادرة يتم منحها كقروض تمويل عقارى للأفراد.
 
وأشار بركات إلى أن هذه المبادرة من البنك تتميز بانخفاض سعر الفائدة المطبق على القروض وطول مدة السداد التى تصل إلى 20 عاما، وجدير بالذكر أن المبادرة تشمل كل المدن الجديدة على مستوى الجمهورية (6 أكتوبر - العاشر من رمضان - 15 مايو - السادات - العبور - مدينة بدر - المنيا الجديدة - بنى سويف الجديدة - الفيوم الجديدة - سوهاج الجديدة - أسيوط الجديدة - قنا الجديدة - طيبة الجديدة).
 
وأضاف: إن المبادرة تخاطب شريحتى العملاء محدودى الدخل ومتوسطى الدخل، بالنسبة لمحدودى الدخل يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهرى 1750 جنيها للفرد أو 2500 جنيه للأسرة، ويكون سعر العائد على القرض 7٪ سنويا متناقصة والحد الأقصى لقيمة القرض 120 ألف جنيه، وجدير بالذكر أن صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى يشارك بالمبادرة من خلال تقديم دعم نقدى يصل إلى 25 ألف جنيه مصرى.
 
أما لمتوسطى الدخل فيشترط ألا يتجاوز الدخل الشهرى 8 آلاف جنيه مصرى للأعزب أو 10 آلاف جنيه للأسرة ويكون سعر العائد على القرض 8٪ سنوياً متناقصة والحد الأقصى لقيمة القرض 270 ألف جنيه على ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية على 300 ألف جنيه مصرى.
 
وصرح بأنه قد تم تصميم برامج تمويل مختلفة تناسب كل فئات المجتمع من موظفى الحكومة والقطاعين العام والخاص وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية، وقد تمت مراعاة أن يتم استيفاء أقل مستندات من العملاء مع تبسيط إجراءات الحصول على القروض.