الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

زوجات تحتمس الرابع الأجانب

زوجات تحتمس الرابع الأجانب
زوجات تحتمس الرابع الأجانب


 
الأسرة الثامنة عشر فى مصر القديمة (1550- 1292 قبل الميلاد) تضم عددًا من الفراعنة الأكثر شهرة فى مصر، وقد تميز ملوكها     بانتصاراتهم العديدة وأعمال تشييد وبناء فى الشمال والجنوب.. ومن ملوك الأسرة الثامنة (أحمس الأول - أمنحتب الأول- تحتمس الأول- تحتمس الثانى- حتشبسوت- تحتمس الثالث - أمنحتب الثانى - تحتمس الرابع- أمنحتب الثالث - أمنحتب الرابع (إخناتون) سنخ كارع- توت عنخ أمون - حور محب ).. هذا الأسبوع تم اكتشاف المقبرة kv 40.. فهل باكتشافها سنعرف المزيد من أسرار هذه الأسرة؟!
 
∎ المقبرة kv40
 
هذا الأسبوع أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة ضخمة بمنطقة وادى الملوك بالبر الغربى بالأقصر، تحتوى على بقايا لما يقرب من 05 مومياء منها ما يخص أفرادا من العائلة الملكية يرجح انتماؤها إلى الملكين تحتمس الرابع وأمنحتب الثالث من الأسرة 81 عصر الدولة الحديثة، بالإضافة إلى بقايا من التوابيت الخشبية والكرتوناج (أقنعة من القماش والجبس تحمل ملامح وجه المتوفى).
 
وأضاف سيادته: إن الكشف حققته بعثة جامعة بازل السويسرية بالتعاون مع وزارة الآثار، وذلك أثناء إجراء الحفائر الأثرية بالموقع، وإن المعاينة المبدئة للنقوش الهيراطيقية - (هى لغة أبسط من اللغة الهيروغليفية استخدمها الكهنة ورجال الدين فى كتابة النصوص المقدسة) -المسجلة على أوانى التخزين المكتشفة داخل المقبرة تكشف عن هوية ما يزيد على ثلاثين فردا من أصحاب المقبرة، من بينهم أميرات كشف النقاب عن أسمائهن للمرة الأولى، تدعى إحداهن «تا إم واج إس» والثانية تدعى «نفرو نبو»، بالإضافة إلى أربعة من الأمراء وعدد من السيدات الأجانب.
 
وعن الكشف الجديد يقول على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية: إن الكشف لا يزال يحتاج إلى المزيد من الدراسات الأنثربولوجية، كما ينتظر إجراء العديد من الدراسات على كسرات الأدوات الجنائزية المكتشفة بداخل المقبرة، الأمر الذى سيساهم فى الكشف عن هوية أصحاب المقبرة بشكل مفصل بما يضمن التوصل إلى المزيد من التفاصيل الخاصة بهيكلة البلاط الملكى الفرعونى فى عصر الأسرة 18 وما يتضمنه من حقائق تتعلق بطبيعة الحياة اليومية لهذا العصر وما تخلله من عادات لدفن الأفراد.
 
وقالت إلينا بالين رئيسة البعثة: إن المقبرة المكتشفة تحتوى على بقايا ما لا يقل عن 05 فردا من بينهم مومياوات جيدة التحنيط لأطفال حديثى الولادة، بالإضافة إلى عدد كبير من كسرات الأدوات الجنائزية، مضيفة أن بقايا التوابيت الخشبية والكرتوناج المكتشف بداخل المقبرة تشير إلى أن المقبرة استخدمت لأغراض الدفن مرة أخرى بعد مدة من هجر منطقة وادى الملوك كمقبرة ملكية، حيث جلب عدد من أفراد عائلات الكهنة إلى هذا المكان، وأن أعمال المعاينة الأولى داخل المقبرة توحى بتعرض البقايا الأثرية بداخلها للنهب عدة مرات فى عهود سابقة.
 
وبسؤال الأستاذ عبد الحكيم كرارة مدير الإدارة المركزية لآثار الأقصر وأسوان عن أهمية الكشف قال: من المعروف أن تحتمس الرابع تزوج من أجنبيات من آسيا وعن طريق الكشف والتحاليل الأنثروبولوجية - (علم الحضارات والمجتمعات البشرية)- نتعرف على أفراد الأسرة والمومياوات الأخرى الموجودة بالمقبرة والكشف أيضا عن أسماء لأمراء وأميرات جديدة كتبت لأول مرة وأيضا فهم لعادات الدفن الجديدة للكهنة فى هذا العصر.
 
∎ تحتمس الرابع
 
كان لأمنحتب الثانى خمسة أبناء يتسابقون لخلافة والدهم، حتى ادعى تحتمس الرابع أنه رأى الإله رع فى نومه، وتفاصيل هذا الحلم أن أبو الهول تحدث إلى تحتمس وأخبره أنه إذا قام بإزالة الرمال المتراكمة على تمثاله وحافظ عليه مما يطمسه عن الأعين فإنه سيمنحه تاج مصر. وقد وجدت هذه الرؤيا مسجلة على لوحة وجدت بين يدى تمثال أبو الهول، وهذه اللوحة تعتبر دليلا على أن تحتمس لم يكن الوريث الحقيقى لعرش مصر وأن إخوته كانوا عقبة فى سبيل توليه العرش، مما جعله يختلق قصة الرؤيا من التحايل للاستيلاء على العرش بدون حق شرعى، وقد أزال بالفعل الرمال عن أبو الهول وأقام حوله سورا بناه من اللبن.
 
بعد تولى تحتمس الرابع الحكم قام بحملة على شمالى بلاد سوريا (نهرين) انتصر فيها وأخمد جميع الثورات التى قامت فيها وعاد من هذه الحملة بالغنائم الكثيرة، وعاد عن طريق لبنان التى أخذ منها كما هائلا من أخشاب الأرز لبناء سفينة آمون المقدسة وذكرت قصة الأخشاب على مسلة توجد فى روما. وشهدت علاقاته مع سوريا تغيرات كبيرة نتجت عن التحالف السلمى بين المصريين والميتانى والذى توج بالزواج الملكى بين تحتمس الرابع وابنة ارتاتاما الأول ملك ميتانى.
 
كما قام بحملة ثانية على بلاد كوش بالنوبة. حيث قامت ثورة فى بلاد واوات، واستطاع هزيمة أعدائه وعاد بأسرى وأسلاب كثيرة.
 
وباكتشاف المقبرة kv40 هل سنكتشف الجديد من أسرار وحكايات الفراعنة؟