السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شذوذ فتاوى برهامى

شذوذ فتاوى برهامى
شذوذ فتاوى برهامى


 
طبيب جراح تفنن فى إطلاق فتاوى «انشطارية» تسببت فى قتل مشاعر ملايين المصريين، إنه الشيخ ياسر برهامى صاحب الرقم القياسى فى الفتاوى المثيرة للجدل ولاسيما فيما يخص المرأة ،هذا الكائن الخرافى الذى أرهق فكرهم وخيالهم فى تمييزه ما بين «المتعة والفتنة والعورة». فمن فتوى إباحة زواج الطفلة الصغيرة التى لم تبلغ بعد إلى فتوى تجيز للرجل أن يترك زوجته للمغتصبين دون أن يدافع عنها فى حالة ما إذا شعر بأن دفاعه عن عرضه سيكلفه حياته، تحت دعوى أن حفظ النفس مقدم على حفظ العرض. فتوى جديدة أثارت حفيظة رجال مصر قبل نسائها ليتمم الشيخ صاحب الفتوى الحلقة قبل الأخيرة فى مسلسل إباحة انتهاك الأعراض.
 
 وهى الفتوى التى تناسى فيها الشيخ حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - «من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد». كما تناسى أيضا الشيخ برهامى إنسانيا أنه كيف للنفس أن تحيا بعد أن يهتك عرضها؟!.. ومن الفتاوى المنسوبة لبرهامى على موقع «صوت السلف» ما حرم فيه أكل الرنجة يوم شم النسيم لأنه اعتراف بعيد النصارى كذلك تهنئة الأقباط بأعيادهم.. وفى فتوى أخرى أباح الشيخ برهامى للزوجة الكذب على زوجها لتخرج من أجل التصويت فى الاستفتاء، حيث سألت سيدة عن جواز نزولها دون إذن زوجها للتصويت على الدستور، وجاء رد الشيخ ياسر برهامى على السؤال بقوله: «استأذنيه للخروج لأى سبب آخر دون ذكر الاستفتاء، ثم اذهبى إلى الاستفتاء.
 
∎ أخف الضررين
 
وفى نفى توضيحى كما هو معتاد ممن يصدرون مثل تلك الفتاوى أنكر ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية ما تم نشره حول تصريحاته بالفتوى التى نشر بها أنه يجوز للرجل أن يترك زوجته للاغتصاب حفاظا على نفسه من القتل ، مؤكداً أنه تم اجتزاء الفتوى.
 
 أضاف برهامى خلال مداخلة مع أحد البرامج التليفزيونية أن مضمون الفتوى يؤكد أنه فى حالة وقوع الرجل تحت خطرين الأول يتمثل فى اغتصاب زوجته والثانى فى مقتله فيجب عليه التضحية ، خاصة أن هناك احتمالا للدفاع عنها إذا ما تركها بيد المغتصبين فى ظل مواجهته لمصيبتين هما القتل والاغتصاب.. هكذا كان تبرير الشيخ برهامى أن ضررا واحدا أخف من وقوع الضررين، وهو بهذا التبرير قد تسبب فى وقوع أضرار لا تعد ولا تحصى قد لا نعرف حكمها الدينى إلا أن حكمها المجتمعى واضح وهو أن نخوة الرجل قد تتحرك هى وتدافع عن عرضه لا عقله.. أما عن فتاوى الشيخ السياسية قبل الثورة فكانت سمتها العامة التناقض حيث كان رأى برهامى هو عدم المشاركة فى تظاهرات يوم52 ومبرره هو الحفاظ على البلاد وحقنا لدماء المصريين، ثم نزلوا بعد ذلك فى مليونيات عرفت بقندهار وغيرها وتسببت فى مزيد من العنف والاحتقان والطائفية.. ولا نملك بعد هذا إلا سؤال المختصين والذى يعنيهم هذا الشأن كيف تعيش أمرأة فى ظل رجل لا يستطيع حمايتها وما هى رؤيتهم نحو فتوى الشيخ السلفى ياسر برهامى.
 
∎ شذوذ فكرى
 
هذا الرجل وأمثاله قد ظهروا على السطح فيما يعرف بعصر الإسلام السياسى تزامنا مع انسحاب الدولة من المشهد هكذا شنت الكاتبة فريدة الشوباشى هجوما حادا على الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية تعليقا على فتواه الأخيرة التى قال فيها بأنه يجوز للزوج ترك زوجته للمغتصبين قائلة هذا ليس مجرد استهداف للدين إنما هو استهداف لكل القيم المصرية، لأن من يتنازل ويترك عرضه ينتهك لحفظ نفسه من القتل كيف سيكون موقفه من موطنه إذا تعرض لغزو أو حرب وبالتأكيد إذا كان قد هرب من الدفاع عن شرفه فما بالنا بوطنه الذى لن يكون بأى حسبان له. وكثير من هذه الفتاوى هى هدم للدولة قبل هدم لصورة المرأة فى نظر المجتمع الشرقى والغربى أيضا حتى أنهم يصدرون صورة المرأة أنها كائن ناقص لا يرى ولا يسمع إلا عن طريق الرجل. وأتمنى مواجهة أصحاب هذا الفكر التخريبى لأنهم ليسوا رجالا ولا ينتمون إلى أى فصيل إنسانى قد أستطيع الحديث عنه أو وصفه.
 
∎ خسفوا بالمرأة
 
من جانبها علقت دكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر فى شىء من الاستياء على هذه الفتوى التى تحفظت على تسميتها بفتوى واكتفت بوصفها بالرأى الطالح مؤكدة أن الدين الإسلامى هو من صان المرأة وأعلى قدرها بل وحث الرجل على حمايتها والدفاع عنها لأن القوامة للرجل معناها أن يقوم على حمايتها ورعايتها لا أن يستهين بها ويحقر من شأنها، كما أضافت نصير مستنكرة «أتعجب من أن يكون هناك رجل يوصف بهذه الصفة وهى الرجولة يقبل على نفسه أن تغتصب زوجته أمامه ويسكت أو يهرب حفاظا على نفسه، فأى نفس تعيش بعد أن ينتهك عرضها أمامها دون أن ينتفض أو حتى يقتل فى سبيل الدفاع عنها لأنها شرفه وعرضه وإذا كان لايستطيع الدفاع عنها فأولى به أن يتركها فى بيت أهلها معززة طالما ماتت لديه مشاعر النخوة والرجولة. وسأكتفى بالحديث الشريف «من مات دون أهله فهو شهيد ومن مات دون عرضه فهو شهيد» فلم يأمرنا ديننا الحنيف أن نتاجر أو نتهاون فى أعراضنا كما يشيع هؤلاء «الفتايين».
 
∎ الهوس بنصف المرأة
 
تقول الدكتورة كريمة الحفناوى الناشطة الحقوقية: للاسف هذا الكم من الفتاوى غير السوية والتى ظهرت فى الفترة الأخيرة هى نتاج فهم غير صحيح لمبادئ الدين ورغبة مستميتة منهم فى تشويه صورة الدين الصحيح، فصوروا للمجتمع بقصور فهمهم عبر فتاويهم أن الدين لا يحترم المرأة، ويتم فرضه بالقوة بل ويعادى أصحاب الديانات الأخرى ويكفرهم فلا يجوز تهنئتهم بأعيادهم واعتبارهم مواطنين درجة ثانية.
 
أما بالنسبة للمرأة فلا أعرف لماذا هذا الهوس بها وبكل ما يخصها فأصبحوا لا يرون فى الدين ونصوصه وأحكامه إلا المرأة وعورتها وفتنتها ولم يتحدثوا أو يثيروا جدلا أو نقاشا عن العدل فى الإسلام والرحمة والمساواة وغيرها من القيم النبيلة، إنما اكتفوا بفتوى إرضاع الكبير وزواج القاصرات والتى علق عليها أحدهم بأنها تصح فى سن التاسعة وغيرها من الفتاوى المستفزة. وبعيدا عن الدين وأحكامه فأسأل صاحب هذه الفتوى التى تقول بحفظ نفسه مقابل ترك زوجته تغتصب، كيف تعيش كرجل إذا لم تستطع الدفاع عن زوجتك حتى إذا كانت حياتك ثمنا لهذا الدفاع عنها.؟ وإذا كنت لا تفقه شيئا فى الدين أو كما أنكرت حقيقة الفتوى بأنه قد تم تشويه تفسيرها إعلاميا فكيف تقبل بنخوة الرجل وكرامته أن يحدث هذا لزوجة أمام زوجها. الأمر الذى يستنكره العقل قبل الدين.
 
∎ مسلطون على الدين
 
تتعجب الدكتورة كاميليا شكرى مساعد رئيس حزب الوفد من تلك الفتاوى التى تصفها بالعجز والشلل الفكرى لأنها لا تصدر من أناس أصحاء عقليا ونفسيا فتقول شكرى: فى الوقت الذى يدعى مثل هؤلاء الشيوخ المعرفة والعلم والتدين هم فى حقيقة الأمر يهدمون أصول هذا الدين بل ويسيئون إليه لأن الإسلام دين معروف بنقائه وطهارته وليس فى حاجة إلى من يتولى الحديث باسمه زورا وبهتانا، لأن الأزهر كجهة رسمية هى من تتولى التوضيح والتفسير إذا اختلط أمر ما ولكن أن يطالعنا مثل هؤلاء المشايخ بفتاوى يوميا عن حكم كل جزء فى جسد المرأة وكأنها مجرد أداة لمتعته الخاصة دون أن تفكر أو تعترض أو تناقش وهذا يؤكد على خلل فى التفكير وحيوانية فى نظرتهم للمرأة التى قالوا بجوازها وهى بنت تسع سنين دون مراعاة لأى مشاعر أو احترام لآدمية تلك الطفلة وغيرها من الفتاوى الساذجة والتى لا أستطيع وصف من يتحدث بها إلا بشيوخ فتاوى العلاقات الجنسية وأقول لهم اتقوا الله وارجعوا إلى صحيح الدين.