الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نكروما أعلى جائزة لتدعيم التكنولوجيا والإبتكار

أفضل العلماء السيدات فى إفريقيا «مصرية»

قالت الدكتورة إلهام محمود أستاذ علوم البحار والبيئة بجامعة السويس، الفائزة بجائزة الامتياز العلمى: «كوامى نكروما»، كأفضل العلماء السيدات لعام 2020 فى إفريقيا: إن «الاقتصاد الأزرق» هو المستقبل، موضحة أن العالم يتجه لتحقيق الوفرة الاقتصادية من البحار ومصادر المياه، وإفريقيا عبارة عن جزيرة محاطة بالمياه من جميع النواحى بخلاف المياه الداخلية مثل نهر النيل والبحيرات.



وأضافت محمود، فى تصريحات خاصة لـ «صباح الخير» أن مصر لديها مساحة كبيرة من البحار فى المتوسط والأحمر و10 بحيرات منها 5 داخلية و5 ساحلية ما يعتبر موردا اقتصاديًا مميزًا، واصفة تخصصها فى «علوم البحار والبيئة» بأنه تخصص العصر خاصة مع اهتمام القيادة السياسية بمشروعات الثروة السمكية وتطوير البحيرات.

ونشرت أستاذ علوم البحار أكثر من 50 بحثًا فى مجلات عالمية مرموقة، وشاركت فى عدد من الأبحاث المتعلقة بمجالات التنمية، فضلا عن حصولها على شهادات دولية فى التطوير المؤسسى وتدريب الكوادر الجامعية.

وجائزة «كوامى نكروما» هى أعلى جائزة إفريقية فى مجال تدعيم وتطوير التكنولوجيا والعلوم والابتكار فى إفريقيا، وحققت الدكتورة إلهام محمود 6 شروط من 7 محددة للفوز بها.

وأكدت أن معظم الأبحاث التى أهلتها للحصول على الجائزة تم إجراؤها فى مصر، مشيدة بالطفرة الكبيرة فى مجال البحث العلمى مؤخرًا بمصر من حيث توفير الإمكانيات المادية والبشرية وتهيئة ظروف نشر الأبحاث.