الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

١٥ مليون جنيه لمشاريع المتضررين من «كورونا»

أتاح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برامج تدريبية مجانية مكثفة بفروعه لتأهيل الراغبين فى إنشاء وإدارة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ومساعدتهم فى إعداد دراسات الجدوى للمشروعات سواء التى يتم تمويلها من الجهاز أو من البنوك.



ويصل الحد التمويلى الأقصى لبرامج الجهاز إلى 10 ملايين جنيه للمشروع بشروط وإجراءات ميسرة.

وقامت الدولة بتدشين قاعدة بيانات للعائدين من الخارج والمتضررين من جائحة «كورونا» بهدف خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم فى مجموعة من البرامج التى تساعد على التنمية الشاملة، وذلك فى إطار خطة الدولة للاستثمار فى العنصر البشرى عن طريق دمجهم فى عدد من المشروعات القومية للدولة.

وأوضحت «د. هالة السعيد» وزير التخطيط أنه سيتم ربط البرامج التدريبية المقدمة لهم مع احتياجات سوق العمل، على أن تتسق تلك الفرص مع إمكاناتهم، وتتوافق مع الميزة التنافسية لكل محافظة ومنطقة؛ وهو ما يسهم فى توطين العمالة والخبرات العائدةمن الخارج.

فيما أشارت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج إلى أنه تم خلال الفترة الماضية طرح استمارة نورت بلدك وإتاحتها إلكترونيًا، وتوزيعها من خلال وزارة الطيران على العائدين من الخارج، مما مكّن العائدين من الخارج والمتضررين من انتشار كورونا للتسجيل بها، وقام فريق عمل حكومى بتحليل بيانات العائدين من الخارج لتحديد مؤهلات كل فرد واحتياجاته المهنية حتى تتوافق مؤهلاته مع احتياجات سوق العمل الداخلية لإيجاد فرص عمل حقيقية وتوفير التمويل اللازم لمشروعاتهم.