الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الرئيس التنفيذى لمدينة زويل: سددنا 3.5 مليار ديون وأنتجنا جهازى «تنفس صناعى»

أكد د.محمود عبدربه -القائم بأعمال الرئيس التنفيذى وعميد الشئون الاستراتيجية لمدينة وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار-أن دعم الرئيس السيسى للجامعة، ساهم فى سداد 3.5 مليار جنيه، الأمر الذى منحها انتعاشة وأملًا فى مواصلة رسالتها العلمية.



 وكشف «عبدربه» لمجلة «صباح الخير»، عن افتتاح المبنى الإدارى وجزء من سكن الطلاب يضم 93 غرفة، بواقع طالبين لكل غرفة فى شهر فبراير المقبل. موضحًا أن مبنى الجامعة الجديد سيتم افتتاحه فى بداية العام الدراسى المقبل، الأمر الذى سيساهم فى زيادة القدرة الاستيعابية؛ حيث يوجد حاليًا ألف وخمسون طالبًا ومن المتوقع تحقيق زيادة كبيرة.

القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لجامعة زويل، أوضح أن الفصل الدراسى الأول سينتهى فى الجامعة خلال أيام. لافتًا إلى أن نظام التعليم «هجين»، لأنها جامعة عملية تجمع ما بين العلوم والهندسة بواقع 60 % للجانب العملى و40 % نظرى أون لاين.

وقال «عبدربه» إن الجامعة تمكنت مؤخرًا من تصنيع جهازين للتنفس الصناعى، جهاز يستخدم فى سيارة الإسعاف، والثانى يستخدم فى غرفة العناية المركزة، وهما فى مرحلة الاعتماد من الجهات المسئولة.

وأوضح القائم بأعمال رئيس جامعة زويل، أن الدولة لا تبخل فى دعم الجامعات ومؤسسات البحث العلمى لكن ما نحتاجه فعليًا هو الربط بين احتياجات المجتمع والبحث العلمى كى نصل إلى الاقتصاد المبنى على المعرفة.

ودعا القطاع الخاص إلى المساهمة فى عملية تمويل البحث العلمى ضاربًا مثالًا بدولتى اليابان وألمانيا، مما ينعكس على التصدير، ودعم التصنيع المحلى.