الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أناقة شـتوية بتصميمات مصــريـة

أكثر ما يجذبنى فى مصمم أزياء مصرى شاب حين أرى تصميماته ويكون السؤال  بداخلى هل هذا مصرى؟! هل أناقة التصميم وروعة الألوان وجودة التنفيذ محلية؟! وأكثر ما يشدنى لشراء قطعة أرتديها أن أجد فيها الذوق الراقى والجودة العالية والسعر المعتدل. وهو ما وجدته فى تصميمات شابة مصرية تعتز بمصريتها ولديها رسالة أن تجد كل مصرية الأناقة الفاخرة وبسعر معتدل وإن كانت معادلة شاقة. 



 

لكن مصممة الأزياء فردوس مراد أخذتها على عاتقها متسلحة بطاقة حب للشياكة ولتأنق السيدات على مر الزمان فهى تتفنن فى تقديم خط الأزياء الكلاسيكى بشكل مختلف وروح عصرية حتى تجذب الجيل الجديد لأناقة الأزياء والأسلوب معا.

للشتاء أناقة خاصة تعتمد على أقمشة تبعث على الدفء وألوان خاصة ومعروف أن الشراء للقطع الشتوية يكون استثمارا فى السنوات القادمة ، لأنها قطعة تعيش لعدة سنوات قادمة وهو ما نجده فى هذه المجموعة التى تتميز أنها يمكن أن ترتديها على شكل جاكيت أو بالطو أو فستان أنيق ، ويكون الاستثمار فى القطعة ليس فقط على مستوى الجودة لكن أيضا على مستوى الستايل والشياكة، ولمعرفة المزيد سألت فردوس مراد عن  أسرار  الأناقة الشتوية لموسم 2021 فقالت لى: أسرراها تكمن فى  البساطة و عدم استخدام الخطوط الحادة فى التصميم و التناغم  بين الألوان, وخصوصاً الاعتماد على ألوان الباستيل التى بدات فى الظهور بموسم الشتاء على غير المعتاد فى السنوات السابقة.

الأفكار العملية 

تدرك فردوس أن التصميمات الكلاسيكية عملية وتتميز أنها يمكن أن ترتديها المرأة بعدة أشكال وفى عدة مناسبات، ورغم أنها تستخدم أفكارا متنوعة وألوان متعددة إلا أنها حرصت على الاحتفاظ بهذه الميزة فى الملابس الكلاسيكية فهى تقدم تصميم يمكن أن ترتديه جاكت على بنطلون جينز، نفس الجاكيت يتم غلقه تماما ليصبح فستاناً انيقاً على حذاء أنيق وشراب فوال ليصلح لحفل كوكتيل أو خروجة بالمساء.

تمزج المصممة بين عدة خامات معا وتضيف نوعا من  تطريز خاص جدا يتماشى مع الخط الذى تقدمه، فنجد المصممة تستخدم فى موديل واحد الصوف الأسكتلندى أما الأكمام فتكون من الجبردين  المحفور عليه شغل بالقطيفة،  فكرته قائمة على تداخل أنواع من  الأقمشة  غير معتاد تدخلها والنتيجة تميز وخصوصية فى الموديل.

 تقول المصممة: أهم الخطوط  التى اعتمدت عليها هى تقديم الخط الكلاسيكى بشكل مختلف وبروح عصرية  أكثر  لكى نستطيع  تقريبه من  السن الصغيرة الذى تهرب من الستايل  الكلاسيكى وبدأت  الموديلات  المبهمه  غير معلومة الهوية تزيد لذلك أحاول أن أقرب شكل الكلاسك من السن الصغيرة دون أن يفقد وقاره  لأنى أحب   أن تعود  الأناقه هناكشكلنا كمصريين، ولأن تربط دائمًا بين أسلوب اختيارنا للملابس  مع أسلوب تعاملنا  فنجد  الشخص عندما يرتدى ملابس أنيقة  يتعمد التعامل بأناقة.

سر التطريز

تعتمد موديلات فردوس على أقمشة فاخرة بألوان سادة وتقدم عليها تطريزا مميزا بألوان مستوحاة من حضارات وثقافات مختلفة فمرة تقدم تطريزات إفريقية ومرة أخرى تقدم تطريزات آسيوية، المهم إنها تبهرنا بجمل وإبداع تطريزها الذى لم أكن أعرفه من قبل، وحين سألتها عن اسمه وسر اختلافه أجابت:التطريز اسمه (برتو)  وهذا التطريز الذى يستخدم عندما  يكون الموديل كلاسيك  لأن الخيوط المستخدمة فيه تكون حريرا وتتماشى مع الموديل  بعكس التطريز الصوف، وهناك أنواع أخرى من التطريز مثل (الشنيط)  و(السيرما) ويكون استخدامهم  للموديلات الشرقية ذات الطابع العربى  الأصيل.  المعادلة الصعبة هى أن تقدم تصميمات مميزة ومنتجا مصريا مبهرا، فهذا يحتاج إلى الاعتماد على أرقى الخامات وأكثر الصنايعية احترافا والتى هى بالتالى تعنى ارتفاع ثمن القطعة، وهو ما تحاول فردوس تجنبه بتحديد أقل هامش ربح لها مع عدم المغالاة فى المصروفات الأخرى حتى لا تبالغ فى ثمن القطعة لأن لديها رسالة فى تصميماتها وهى عودة الأناقة الكلاسيكية إلى المرأة المصرية.