الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شوقى: ما يتداولونه على مواقع التواصل استنتاجات ومحاولات للتسخين بلا سبب

وزير التعليم لـ«صباح الخير»: قانون الثانوية الجديد لن يُطبق بأثر رجعى

أكد وزير التعليم الدكتور طارق شوقى أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة الحاليين، مشيرًا أن مراحل سريان قانون الثانوية الجديد لن يتحدد إلا بعد إقرار ومناقشة مجلس التعليم ما قبل الجامعى، وأنه لن يطبق بأثر رجعى حتى بعد إقراره.



ونفى وزير التعليم ما يتم تداوله عن 5 آلاف رسوم لإعادة امتحان الثانوية العامة، مؤكدًا أن الوزارة للآن لم تحدد مقدار أية رسوم، وأن ما يتم تداوله على مواقع التواصل مجرد محاولات «تسخين» من البعض أو بلا علم.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ«صباح الخير» أن النظام الجديد سيتيح فرصة تكرار الإعادة لامتحانات الثانوية، مؤكدًا على حمايته المحاولة الأولى.

وشدد شوقى على استمرار الوزارة فى تكثيف مصادر ووسائل التعليم عن بُعد عبر المنصات الإلكترونية والقنوات التليفزيونية للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، مؤكدًا على أنها «مسألة وقت» للقضاء على الدروس الخصوصية كظاهرة.

وقال شوقى إن أولياء الأمور والطلبة يحتاجون لفهم الفلسفة وراء سياسات التعليم الجديدة، موجهًا سؤالاً مهمًا للطالب: «أنت جاى تتعلم ولا جاى تنجح؟!».

وأضاف الوزير أن: الطالب لو جاى يتعلم هينبسط مما يقدم، لكن لو جاى ينجح سوف يعتبر السياسات الجديدة عبئاً، لذلك سيجد فى نظام الثلاث سنوات للثانوية العامة مشكلة وأزمة، وهذا راجع إلى أنه «كان بيلعب فى أولى وثانية ثانوى ولا بيذاكر ولا كان بيروح المدرسة».

حسب كلام الدكتور شوقى: النوع ده من الطلاب مش عايز يتعلم، ونحن لا نخاطبه بسياساتنا، لكن اللى عايز يتعلم هو اللى هينبسط, لكن اللى مش عايز يتعلم يبطل دوشة، معتبرًا الأصوات المعارضة للنظام الجديد للثانوية تدافع عن اللاتعلم.