الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

زويل والخاصة وفروع الدولية..خارج التنسيق

يختلط الأمر عند الكثير من طلاب الثانوية العامة الناجحين والراغبين فى الالتحاق بالجامعات بالخارج أو الجامعات الخاصة فى مصر، ولايقدم بعضهم أوراقه وبياناته للتنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات فى مصر، اعتمادًا على تدوين بياناته وتقدمه لإحدى الجامعات فى الخارج، دون تيقن من قبوله بها، فيما يظن آخرون، أن التقدم للجامعات فى الخارج يتم عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات فى مصر.



 

 السيد عطا، المشرف العام على التنسيق ورئيس قطاع التعليم فى وزارة التعليم العالى، يؤكد أن مكتب التنسيق يشمل جميع الجامعات الحكومية والمعاهد العالية وفوق المتوسطة الخاصة وجميع المعاهد الحكومية، ومكتب التنسيق مفتوح لأبناء مصر جميعًا، لافتًا إلى أن الجامعات الخاصة يقدم فيها الطلاب أوراقهم مباشرة ثم تحول أوراقهم إلى مجلس الجامعات الخاصة والأهلية للمراجعة.

ومن جانبه، أوضح  الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى للشئون الفنية، أن أفرع الجامعات الأجنبية فى العاصمة الإدارية الجديدة ليست لها علاقة بمكتب التنسيق.

 ويشرح: «الجامعات الدولية تعمل بقانون خاص وضوابط ومعايير القبول فيها موضوعة طبقا للجامعة الأم التابعة لها الشهادة، لو الشهادة دى مثلا من إنجلترا تجد أن قواعد القبول لها علاقة بدولة إنجلترا والجامعة الأم الموجودة داخل إنجلترا، ثم بعد ذلك يتم معادلة الشهادة فى المجلس الأعلى للجامعات بمصر بعد التخرج».

 أضاف الطيب أن الكيان الذى يشرف على أفرع الجامعات الأجنبية فى مصر هو «مجلس شئون أفرع الجامعات الأجنبية»، لافتًا إلى أنه هو القائم بعمل أمين المجلس، وبعضوية مستشار للوزير بداخل كل جامعة ويرأسه وزير التعليم العالى والبحث العلمى وبعضوية رؤساء الفروع فى مصر ورؤساء المؤسسات الجامعية المستضيفة لهذه الفروع، وقال إن التقديم فى هذه الجامعات يتم «أونلاين» على مواقعها على شبكة الإنترنت».

 وأشار إلى أن جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا لها قانون خاص ولها شخصية اعتبارية عامة وبقانون خاص، لكن أصبح الآن هناك إشراف من الدولة عليها ورئيس مجلس الأمناء الخاص بها هو وزير التعليم العالى.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، أنه يحق لأى طالب أن يقدم فى أى جامعات عالمية وفق شروط الدولة التى يقدم فيها، موضحًا أن مكتب التنسيق فى مصر ليس له علاقة بهؤلاء الطلاب الذين يرغبون فى الدراسة بالخارج ولا توجد لهذه الجامعات علاقة بمكتب تنسيق القبول بالجامعات فى مصر .