الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

سر المدمرات الشبحية الصينية  

باتت المدمرات الشبحية الصينية مصدرًا للقلق لا ينتهى لواشنطن، ومصدر اهتمام خاص من قبل الاستخبارات الأمريكية، خصوصًا مع استعداد بكين لإطلاق المدمرة الصينية الثامنة  Type 55 الشبحية هذا العام، وهو ما يؤكد أن البحرية الصينية أصبحت قوة كامنة لا يستهان بها.



ويجرى الآن طلاء المدمرة الصينية الثامنة فى حوض بناء السفن فى داليان (شمال شرقى الصين)، ما يشير إلى أن السفينة الحربية قد تكون قريبة جدًا من الإطلاق. 

تأمين (CSG)

صُممت السفن الحربية الصينية لتحمى حاملة طائرات من الجيل التالى من النوع 200، وهى أول حاملة طائرات صينية منتجة محليًا وتتميز بنظام إقلاع كهرومغناطيسى متقدم.

والمنشأة هى المكان الذى ينفذ بها بشكل روتينى الكثير من عملية بناء السفن البحرية الصينية، وهو ما يعنى أن هناك ثمة تسريع من الجهود لتشغيل المدمرات للخدمة مع مجموعات CSG(حاملة الطائرات الصينية)، لكن يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تكون أى من هذه السفن الحربية جاهزة للقتال.

ودخلت أول فئة جديدة من المدمرات الخفية  «نانتشانغ»، الخدمة رسميًا فى يناير الماضى، أى بعد عامين ونصف العام من إطلاقها. ولا تزال المجموعة الثانية من هذه المدمرات تخضع لتجارب بحرية بعد إطلاقها قبل عامين.

وبالتالى يمكن أن تمر 3 سنوات على الأقل قبل أن تدخل جميع السفن الثمانى فى الخدمة بعد التجارب البحرية وتدريب الطاقم.

قلق أمريكى 

فى عام 2019 أصدرت وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية تقريرًا وصف فيه السفن بأنها طرادات صواريخ موجهة – ويبلغ وزنها 12000 طن وطولها 590 قدمًا، وهى فى الواقع أكبر قليلًا من طرادات Ticonderoga الأمريكية- طرادات الطبقة أى أنها أكبر وأقوى من كونها مدمرات.

كما تم تصميم هذه المدمرات الشبحية لإطلاق صواريخ (أرض – جو) وصواريخ كروز المضادة للسفن وصواريخ كروز للهجوم الأرضى وطوربيدات صاروخية مضادة للغواصات.  وليس هذا فحسب بل إن بعض المدمرات من النوع 055 قد تم تجهيزها بمولد توربينى متطور بقوة 20 ميجا وات لتشغيل أسلحة متقدمة عالية الطاقة بما فى ذلك الليزر ومدافع السكك الحديدية، واستمرت الجهود الصينية لتطوير مدفع كهرومغناطيسى مركب على متن سفينة فى المضى قدمًا، وفى العام الماضى تم الإبلاغ عن سلاح يمكن أن يكون «قادرًا على ضرب هدف على بعد 124 ميلًا بسرعة تصل إلى 1.6 ميل فى الثانية» تم اختباره، علاوة على إمكانية أن يكون الدفع الكهربائى الكامل ممكنًا قريبًا. وتعتبر المدمرة الشبيه الصينى للطراد الأمريكى الشهير (Ticonderoga-class)  وتستطيع المدمرة إزاحة 12000 طن، كما أنها لها القدرة على العمل فى المحيط الهادى والأطلسى ومجهزة بتوربينات غاز جديدة (QC280) وهى توربينات غاز عالية الأداء صنعت من قبل مؤسسة الصين لصناعة السفن، كما أن لها قدرات دفاع جوى ومكافحة الغواصات وقطع السطح والساحلية، إضافة إلى قدرات الهجوم فى العمق «كروز».