الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ألغوا مهرجانات السينما وتركوا مهرجانات الحياة..

 «كورونا الأقصر» كل حاجة وعكسها

حالة من الذعر والهلع ملأت أجواء الأقصر بالتزامن مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ووجود عدد كبير من الضيوف الفنانين المصريين والعرب والأجانب، ما أثر على فاعلياته، بعد الإعلان عن إصابات بإحدى البواخر النيلية الراسية هناك، والتى أغلق الشارع المؤدى إليها. 



ورغم أننا لم نر حالة واحدة مصابة بفيروس كرونا إلا أن هذا لم يمنع الخوف الذى وضح على الكثيرين وأخفاه البعض، فى المقابل كانت شوارع الأقصر والعديد من المناطق كالسوق وبعض الأماكن العامة على غير ذلك.

الخوف من الكورونا لا يمنع الرزق

من وقت خروجى من الفندق مرورا بالشارع رأيت الحياة تسير طبيعية جدًا عكس ما نسمعه كل لحظة من شائعات يتفنن فى تأليفها المتخصصون فى إرهاب الأشخاص، لإرضاء شيء داخل أنفسهم، «محدش بيقول معرفش ومحدش بيطمن حد».

 وحين ركبت التاكسى فى الطريق ولأننى مصابة بدور برد وكحة، خاف السائق منيَ وأوقف التاكسى وتلثم بشاله، فقلت له ده برد حضرتك فقال الاحتياط واجب، الطريف أنه أخذ النقود منيً وهو متأكد من أنى لامستها !!

فى سوق الأقصر والذى يعد أيضًا من معالم الأقصر خاصة أنه توجد قهوة شهيرة جدًا فى أوله وهى «قهوة أم كلثوم»، المقهى مليئ بالجموع، الحياة تسير بشكل عادى وطبيعى، فممن تأتى إذن الشائعات ومن الذى يصدقها طالما الناس فى الشارع وفيه تجمعات رغم قرار «رئيس الوزراء بإنهاء المهرجان وفاعلياته وإنهاء أى تجمع يحدث من خلاله».

كيف تمنع التجمعات فى أماكن ولا تمنع فى أماكن أخرى كالمعابد التى إلى هذه اللحظة تفتح أبوابها للجميع «عرب وأجانب»؟! 

سألت أصحاب محلات العطارة : هل «الكورونا» أثرت على حركة البيع فى السوق ولديكم؟ انفعلوا جدًا وقالوا هى فين الكورونا دي؟! كله مجرد كلام ولا شفنا ولا حالة واحدة عندها كورونا والموضوع ده أثر جدًا على السياحة، فالأفواج أغلبها غادرت الأقصر. 

وعندما سألته هل تمنع أهل بيتك من الخروج وأطفالك من الذهاب للمدارس؟ 

قال أمنعهم من الخروج جميعًا مش مهم المدارس المهم صحتهم.

 إذن أنت تخاف عليهم من الفيروس وتخرج أنت تمارس مهامك بشكل طبيعى وهذا عكس ما قلته فى بداية حديثك لى إن «مفيش كورونا»، ألا تقلق أن تنقل لهم أنت الفيروس بما أنك تمارس حياتك الطبيعية وتختلط بالأجانب والناس بشكل عام؟!.

 رد قائلًا العمر واحد يعنى هنسيب شعلنا.

وتساءل بعض المارة: لماذا نغلق شارع الباخرة الموبوءة، والفيرس كى ينقل لابد من لمس الشخص الحامل له أو الاقتراب منه ما علاقة الشارع إذًا، الشارع أغلق لكن الناس قاعدة على المقهى، ولماذا لم يغلقوا مترو الأنفاق فى القاهرة؟ وهو فيه أكبر تجمع يومى ولماذا لم يغلقوا الشركات والمصانع وتتوقف الحياة، بعض القرارات تبدو غير منطقية.!!هكذا علقوا.