السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الذين صابوا.. والذين خابوا

الذين صابوا.. والذين خابوا
الذين صابوا.. والذين خابوا


كل عام وحضراتكم بخير، مضت سنة 2013 بكل مآسيها ونتمنى أن يحمل العام القادم كل ما هو خير لهذا الشعب الصابر الطيب الغلبان الذى ابتلاه المولى عز وجل بهذه المصيبة الكبرى التى اسمها الإخوان المسلمون.. لقد حفل هذا العام بالعديد من الكوارث السياسية منها والفنية.. نسأل الله أن تكون مجرد ذكريات، ويا عام 2013 روح يا شيخ، الله لا يرجع أيامك! وكل عام وأنتم بخير.
 
العالمى
 
هو ممثل فى أوقات الفراغ، ولكنه مثل النحلة يلف ويدور على دور الصحف من أجل نشر أخباره والتعليق على أعماله التى ليس لها وجود فى واقع الأمر، وهو فى أوقات الثورة ستجده صاحب الصوت العالى ولابس اللى على الحبل خصوصا القميص «البيربرى» اللى بالشىء الفلانى ستجده مجعوصا منفوش الريش على إيه ما تفهمش، لكنه سيتواجد وسط الغلابة الذين يخرجون من أجل تحسين ظروفهم المعيشية وسيطلق تصريحات نارية وسيحشر نفسه فى زمرة الثوريين النوريين الكدابين وهو الآن يشعر أن المسائل أصبحت «ضيقة» عليه حبتين ولذلك فهو يسعى إلى العالمية، وهنا ستجده وقد ظهر أمام الكاميرا فى مشهد أو مشهدين فى فيلم من إنتاج بوركينا فاسو ومن إخراج على فاسو وتأليف سيد فاسو إلى آخر عائلة فاسو الشهيرة، ثم يعود إلينا وقد ارتدى أرقى ما أخرجت بيوت الأزياء العالمية ليعلن بالفم المليان بما أنه يلبس من إنتاج الأزياء العالمية، فهو بالتأكيد ممثل عالمى.
 
المقربون من العالمى يؤكدون أن فيلمه القادم سيكون من إنتاج «باتا».
 
خيال المآتة
 
خيال المآتة.. لا هو بيهش ولا بينش، إنه عبارة عن عصا يضع عليها أهل الريف جلابية من أجل إخافة الطيور من أكل مزروعاتهم فى الغيط وفى مجلس الوزراء الموقر هناك واحد من الأعضاء الخالق الناطق خيال المآتة.. إنه لا يريد أن يغضب أحدا على الإطلاق ويتمنى أن يرضى الأطراف جميعها ويحاول أن يكون واسطة خير بين المتصارعين ويجيد إمساك العصا من المنتصف وعلى الرغم من ذلك كله، فإنه أغضب كل المصريين بمسلكه العجيب ولم يحل مشكلا واحدا على الطريق، ولم يضف لرصيده شيئا يذكر على الإطلاق.. كل ما نجح فيه أخونا المتدكتر.. أنه نجح فى أن يسحب من رصيد والده العظيم الشىء الكثير.
 
يا ميت خسارة على اللى حب يعمل حكيم فطلع أهطل.. وعبيط!
 
المحتارة
 
شخصية العام «المحتارة» من الحيرة.. هو بالتأكيد سعادة رئيس مجلس الوزراء المصرى، فهو مرة يعلن أن الإخوان جماعة مش إرهابية وأنها طيبة وغلبانة وعلى نياتها ولا يوجد دليل واحد على أنها ممكن أن تندرج تحت بند الإرهاب، ثم يعلن بعد ذلك أنها إرهابية، ثم يعود فى كلامه ثم تقع مأساة مديرية أمن الدقهلية.
 
وهنا فقط يستطيع الببلاوى بيه أن يتأكد من أن هذه الجماعة ملطخة أيديها بالدماء وأنها جماعة تسعى لتحقيق مصالحها عن طريق سفك المزيد من دماء المصريين وقتل أكبر عدد ممكن من رجال الشرطة والجيش ولا مانع من قتل المواطنين العاديين، هذه الجماعة خيبة الله عليها، تبين أخيرا لأخينا الببلاوى أنها جماعة دموية مثلها مثل المأسوف على تاريخه «دراكولا» مصاص الدماء ونحن والحمد لله نشكره سبحانه وتعالى على أن الببلاوى أفاق أخيرا من غيبوبة سياسية ألمت به وجعلته أسيرا للهلاوس والتصريحات الفشنك المضروبة.
 
مبروك عودة الوعى يا أستاذ.. يا دكتور يا ببلاوى!
 
الشجيع
 
يستحق الرئيس المعزول محمد مرسى أن نطلق عليه لقب «الشجيع» وسط هذه الفئران التى هربت مذعورة بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة، فقد هرب المرشد العام ويقولون إنه تخفى فى زى امرأة منقبة وهرب أخونا العريان ومعه البلتاجى وصفوت حجازى وأخيرا أمسكت أجهزة الأمن بهشام قنديلها أسوأ رئيس وزراء فى تاريخ مصر وهو فى طريقه للهرب إلى السودان، الوحيد الذى تمسك بموقفه وبآرائه وبشرعيته المأسوف عليها هو محمد مرسى الرئيس الذى لم يخلق لهذا المنصب، ولم يخلق هذا المنصب له، ولكن الإخوان مع الأسف الشديد عملوا للراجل المتواضع فخا ووقع فيه وبمجرد وقوعه فلسعوا جميعا.. ولذلك أدعو اخواننا إلى تغيير اسم الجماعة من الإخوان المسلمين إلى الإخوان المفلسعين أما أنت أيها الرئيس المصدوم فتحية لك من الأعماق على ثباتك على موقفك!
أبوتريكة الأعظم
 
إحدى الجرائد المحترمة كتبت عن اعتزال أخينا أبوتريكة يقول: «أعظم من لعب الكرة فى تاريخ الرياضة المصرية.. وهذا الوصف مع الأسف الشديد غير مضبوط ولا هو قريب من الحقيقة بدليل أن أعظم لاعب فى تاريخ الكرة المصرية هو لقب لم يحصل عليه معجزة الملاعب الخضراء خطيب الكرة المصرية.. وهو أيضا لقب لم ينله أبوجريشة أحد الموا هب التى لا مثيل لها فى دولة كرة القدم، وهذا اللقب لم يعرفه حسن شحاتة أحد أجمل من تلاعب بالكرة فى بر مصر، كما أن رفعت الفناجيلى والضيظوى بجلالة قدرهما لم يحصل أى منهما على هذا اللقب حتى أعظم هداف فى تاريخ الدورى المصرى الكابتن الشاذلى لم يجرؤ أحد على أن يطلق عليه هذا اللقب.. فكيف بالله عليكم نقوم هذه الأيام الغبراء بإطلاق هذا اللقب على لاعب قدراته لا يمكن مقارنتها بأبوجريشة ولا بالخطيب ولا بطاهر أبوزيد ويكفى أبوتريكة عارا.. أنه انحاز لجماعة إرهابية فى نهاية مشواره الكروى وحرص على دعمها فى كل مكان.. ولهذا ولماذا فإنه لا يستحق منا جميعا أن نذكره فى تاريخ الكرة المصرية على الإطلاق.. مش كده والا إيه!
 
المفيد .. مفيد فوزى
 
إنه أستاذى الفاضل الذى تعلمت منه دون أن يقصد أحياناً وعن قصد فى أحيان أخرى مفيد فوزى الكاتب الذى نحت فى الصخر كما يقول - حتى صنع لنفسه أسلوبا.. نعم ستجده مختلفا إذا أمسك بالقلم.. متفردا إذا أمسك بالميكروفون ووقف أمام عدسات التصوير.. وستجد نفسك على موعد مع المتعة إذا كتب لك حظك السعيد أن تصبح من مستمعيه أو المقربين إليه... أستاذ مفيد.. أفادك الله وأبقاك.
 
باسم يوسف الموهوم
 
يعيش هذه الأيام فى دور المظلوم الذى لحقه ظلم بين على إيد الحكومة والحاكمين ويظن وكل ظنه إثم أن السياسيين فى بر مصر لا يمكن أن يهنأ لهم بال وهو عنهم بعيد.. فقد أصبح مضحكهم الأعظم.. هكذا يتصور الأخ باسم يوسف وهو هنا واهم كبير.. فقد وقفنا جميعا إلى جانبك عندما كنا فى معركة مصير من أجل استعادة مصر من خاطفيها من تيار الإخوان المفلسعين.. ولكن أبدا لم نكن معك ولم نضحك لك وأنت تسخر من رجل عظيم القامة مرتفع المقام.. بل إن قامته طالت كل الرجال وأسهمه ارتفعت كما لم ترتفع أسهم رجل من بر مصر خلال العقود الخمسة الماضية وبالتحديد منذ رحيل أعظم أبناء أمة محمد الزعيم الخالد جمال عبدالناصر.
 
نعم يا حاج يوسف.. السخرية من الرجل الفاضل صاحب الشعبية الكاسحة الزعيم الذى ادخرته الأقدار لإنقاذ مصر الفريق السيسى لا يمكن لأحد أن يجد لك مبررا للسخرية من هذا الرمز الأعظم فى هذا التوقيت ولو كان عندك اسمه إيه ده اللى لونه أحمر ياريت تبتعد عن الأضواء وانسى شوية.. يا باسم!!
 
 
الأراجوز
 
يستحق المدعو الجوادى المتدكتر أى الذى يدعى أنه دكتور والذى يطل علينا من قناة الصرف الصحى البكابورت القطرية ويخرج مخرجاته من فمه وليس من المكان إياه، هذا الولد الضال يستحق لقب «الأراجوز» فهو يضحكنا بحركاته البهلوانية وبصوته الذى يطوعه ليكون مرة «مسرسع» ومرة جهوريا ومرة منكسرا ومرة متهدجا.. وهذا الولد الأراجوز أقسم لى صديق صحفى ودكتور، ولكنه دكتور بحق وحقيق، فقد أضاع صديقى سنوات طويلة من عمره فى البحث والتدقيق والمراجعة والمقارنة وهو أحد كبار كتاب جريدة الأهرام الغراء صديقى هذا أقسم لى أن الأراجوز حاول مرارا وتكرارا أن ينضم إلى الفريق الطبى المعالج للرئيس المخلوع حسنى مبارك، لكن زكريا عزمى وقف لطموحاته بالمرصاد، ولم يقبل أن يكون مثل هذا الأراجواز ضمن الفريق الطبى المعالج لمبارك.. يا ريت نسمع من الأراجوز ردا على هذه الحكاية وبالمناسبة يا أراجوز.. عندنا حكاوى تانية كتيرة قوى علشانك.. بس خليها للسنة الجاية.. قول إن شاء الله!
 
برامج.. النصب الدولى
 
إنها هذه التى تستمع فيها إلى أصوات ثم نقوم بالتصويت عليها والكاسب الأعظم هم القائمون على إدارة هذه البرامج الذين يحققون ثروات هائلة.. كل هذه البرامج التى تهدف إلى الحصول على أموال المصريين والعرب كان فيها جانب مضىء وهو معرفتنا بنجوم العرب من خلال معاشرتنا لهم ومتابعتنا لهم على مدى حلقات البرنامج... اكتشفنا إنسانا رقيقا محبا للجمال ولسائر البشر، إنه راغب علامة واكتشفنا شخصية فريدة لها كاريزما لا تقل عن كاريزما الصوت الجميل الذى يملكه، إنه عاصى الحلانى الذى ارتفعت شعبيته كثيرا من خلال هذا البرنامج وأيضا البت الشقية البهية اللطيفة المهضومة الجميلة الشكل والجوهر نجوى كرم بديهة سريعة وذهن حاضر وعقل متزن منير على عكس الست عجرم والتى يبدو أن مشرط الجراح الذى لعب فى كل تقاسيم الوجه لم يستطع أن يصنع شيئا فى العقل، فبدا على حقيقته الخاملة الخايبة، ردود رتيبة مكررة صلعاء لا تترك أثرا ولا تحدث أى دوى داخل نفس المتلقى.. يارب فى 4102 تختفى ظاهرة برامج النصب.
 
حفيد.. شكوكو
 
ممثل أحيانا ومطرب ساعات.. ومقدم برامج حسب التساهيل.. وهو مع ذلك كله لم يلفت نظرى ولا سمعى.. إنه مثل الماء عديم الأشياء ولكن ذات يوم استوقفنى الصديق العزيز سمير خفاجى وهو يشير إليه... وقال تعرف ده يبقى حفيد مين؟! وعندما سألته أجاب ده جده يبقى شكوكو.. ساعتها وجدت فيه ما يجبرنى على احترامه.
 
أسأل الحفيد فى 2014 أن يعدد أسباب احترامى له بحيث لا تقف فقط على نسبه!!
 
النحلة أشرف زكى
 
أعتقد أن الانتخابات القادمة فى نقابة الممثلين سوف تأتى بالدكتور أشرف زكى الأقدر على خدمة أهل الفن، إنه خلية نحل لا تهدأ ولا تمل ولا تكل.
 
عرش أتخن ممثل
 
الظريف الخفيف الدم إدوارد هو بالتأكيد الوحيد المؤهل لوراثة عرش علاء ولى الدين رحمه الله، ذلك لأنه ثبت أنه غير مدع ولا يحزق فى عملية الإبداع وأنه بالفطرة يملك خفة ظل وقد نجح إدوارد حتى فى الإعلانات بشكل ليس له مثيل من قبل وأنتظره فى عام 2014 ليؤكد صدق كلامى.. فإنه الوريث الشرعى والوحيد لعرش أتخن ممثل كوميدى فى بر مصر.
 
أحمد.. حلمى... ضاع
 
ضاع أملى فى أحمد حلمى.. فهو يبحث فى 2013 عن المال وجمعه من أى مكان وبأى شكل لدرجة أن الناس زهقت من إعلانات الشيبسى التى قدمها أحمد حلمى واستثقلوا ظله فى كل الإعلانات.. وكانت ميزة أحمد حلمى الوحيدة هى حسن الاختيار، وقد قابلت هذا الفتى الموهوب مرة واحدة فى حفل زفاف ابنة الزعيم الجميل عادل إمام وقلت له يومها إن الطريق مفتوح على مصراعيه لنجومية مؤكدة لأنه يحسن الاختيار وقد صدق حدسى.. ولكن أحمد حلمى الباحث عن الملايين سقط دون أن يبحث عن الكيف.. ضاع يا ولداه بفضل حملة إعلانات قضت على كل جهد السنوات التى أمضاها يبحث ويفكر وينشغل بما يقدمه للناس.. ياميت خسارة يا أحمد كسبت من الإعلانات فلوس.. وخسرت الناس.. لعلك فى 2014 تعود إلى رشدك وتدرس وتدقق وتذاكر شخصية عادل إمام، فهو يملك سر النجاح ومفتاحه.. يا ترى هل تستمع إلى صوت العقل.. أتمنى ذلك!!
 
الجميلة دائما
 
 
تمر بها الأيام ولا تترك على قسمات وجهها أثرا.. إنها الجميلة العزيزة الغالية يسرا التى اختفت عن الأصدقاء وأغلقت هاتفها المحمول ولم يعد العثور عليها ممكنا.. يسرا نسأل الله أن يكون المانع من التواصل مع الأخبار خيرا.. جعل الله أيامك فى 4102 كلها خير ومحبة وسلام.
 
المٌنى... ليزا.... زكى
 
اختفاء غامض لنجمتى المفضلة منى زكى... لا أدرى سره واختيار جانب الصواب فى مسلسل رمضانى يتيم وابتعاد مفاجئ عن المجال الحيوى «السينما». ولو جاءت 2014 على شاكلة هذا العام... فإن اسم منى زكى وتاريخ منى زكى قد يذهب طى النسيان وهو أمر لا يرضى أحدا.. يا منى هناك شىء غلط... أرجو أن تتلافيه فى قادم الأيام..
 
عملوها العيال
 
المعجزة التى تحققت فى السينما على أيدى الجيل الجديد أحمد زكى وكريم عبدالعزيز ومصطفى شعبان وأحمد عز ومحمد هنيدى وأحمد حلمى ومنى زكى وحنان ترك وياسمين عبدالعزيز وأحمد مكى الذين أعادوا الناس إلى شباك السينما.. فجأة اختفوا من الساحة وتركوها للمدعو محمد رمضان الذى أشاع ثقافة البلطجة والدم والساطور والمطواة قرن الغزال.
 
أمين الغناء العربى هانى شاكر
 
حرصت على متابعة كل حفلات الفنان الأجمل فى عالم الغناء هانى شاكر وكانوا يطلقون عليه أمير الغناء العربى... ولكنى اكتشفت أن هانى شاكر السابح ضد التيار تيار الهمبكة والهشك بشك ونفخ الشفايف ومناطق أخرى عيب نتكلم عنها... هذا الفنان الجميل يستحق لقب أمين الغناء العربى..... فهو بالفعل أمين على هذا الفن صاحب التأثير العظيم فى وجدان العرب من المحيط إلى الخليج ولا يزال على درب الطرب محافظا وعلى سيرة العظماء سائرا نعم إنه يمضى على طريق أعظم من تصدى للغناء... عندليب الطرب عبدالحليم حافظ.. يسير هانى شاكر وحده ويطرب وحده ويحدث موجة من الشجن وحده.. نتمنى له كل السعادة وكل التوفيق لكى يسعدنا ويشجينا ويطربنا فيما هو قادم من أعوام..