الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

موسـم اللحمة راح فى الزحمة

موسـم اللحمة  راح فى الزحمة
موسـم اللحمة راح فى الزحمة


قبل عيد الأضحى بأيام تحظى المجازر الآلية فى مصر أو كما يطلق عليها المدبح بحالة من الطوارئ نظرا لارتفاع نسبة الذبائح وخاصة زيادة إقبال المواطنين على شراء اللحوم فقطعة اللحم اهتمام القاصى والدانى والغنى والفقير فى عيد الأضحى لأنه هو عيد التوسعة على الأهل وعيد الطعام والشراب ولا ينظر إلى صلاحيتها فى تلك الأوقات كل ما يهم النظر إلى الختم الموجودة على اللحم للتأكد أنها خضعت لإشراف طبى قبل الذبح وبعده.
 
عند الاقتراب من أى مجزر لذبح المواشى تشتم رائحة الدماء من بعيد وأول ما تراه هو مجموعة من البائعين كل ما يملكونه طاولة من الخشب عليها بعض الأحشاء وأمعاء المواشى تسمى «ممبار» موضوعة فى طبق بلاستيك ورأس عجول وخراف.
 
وعن الجزارين داخل المدبح فعيد الأضحى بالنسبة لهم هو عيد جمع الأموال والمكاسب بالذبح داخل المجزر وخارجه.
 
يوجد فى مصر ما يقرب من 490 مجزرا عاما وخاصا، يبلغ عدد المذابح العامة 475 أكبرها مذبح البساتين الذى يمتد على مساحة 25 فدانًا.
 
داخل مذبح البساتين الموجود قرب المقابر تجولنا لنقف على حالة المذبح لاستقبال عيد الأضحى.
 
∎استقبال العيد
 
تختلف حالة المذبح فى شهر العيد عن أى شهر آخر فتزيد نسبة الذبائح، مما يستدعى زيادة الجزارين داخل المذبح.
 
يقول دكتور محمد أحمد طبيب بيطرى: «تتزايد الذبائح فى شهر العيد بما يقارب 40 ألف رأس، مما يستلزم زيادة عدد الأطباء البيطريين للكشف على الحيوانات قبل ذبحها للتأكد من خلوها من أمراض كالسل أو الحمى الصفراء أو الحمراء أو الأمراض الجلدية».
 
وعن وجود حالات مخالفة ولا يجوز ذبحها يقول «يتم عزل الأضحية غير السليمة عن بقية القطيع وعدم ذبحها ويتم إعدامها إن كان مرضها يستدعى ذلك وتلقى فى المحرقة أو يتم إرجاعها إلى التاجر مرة أخرى لتقديم الرعاية البيطرية».
 
وعن مراحل الذبح داخل المذبح يقول: «هناك خمس مراحل داخل المذبح وهى الحجر الطبى لاستقبال الحيوانات، ويقوم الأطباء بالكشف على الحيوانات للتأكد من خلوها من الأمراض الجلدية والسل وغيرها، وكذلك التأكد من أوزان الحيوان ونوعها «ذكر أم أنثى»؛ لأن ذبح الإناث ممنوع من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية، ثم بعد ذلك يدخل الحيوان إلى صالات الذبح بعد التأكد من صحته، ويتم ذبحه بالطريقة السليمة وعلى الشريعة الإسلامية فى وجود أطباء داخل الصالات، وبعدها يتم توقيع الكشف الطبى على الذبيحة مرة أخرى ليتم إقرار صلاحيتها للاستخدام وضمان خلوها من الأمراض.
 
∎ خارج المدبح
 
يقف بائعو الكبدة والطحال والممبار «السقط» خارج أبواب المدبح بكثرة فلا يحتاجون سوى بعض أطباق من البلاستيك وعربة خشبية، فإقبال المواطنين على الشراء يزداد فى مثل هذه الأوقات من العام فكثيرا من الناس يعتبرونها من الوجبات التمهيدية فى يوم وقفة العيد قبل تناول لحوم الأضاحى بعد ذبحها فى صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك.
 
أم مصطفى بائعة أمام مذبح البساتين فتقول: «شغالة فى السوق طول السنة ويزداد الإقبال خلال موسم عيد الأضحى، لكن الإقبال لم يعد مثل الأعوام السابقة بسبب قلة دخول المواطنين التى لم تعد تكفى للشراء برغم أن الأسعار لم تزد على العام الماضى، وكثرة الأسواق بمختلف المناطق زاد من قلة إقبال المستهلكين على السوق الرئيسية للمذبح».
 
عبدالعزيز - تاجر أقمشة يقول: «أذهب إلى المدبح فى هذا الوقت لشراء حلويات اللحوم كما يطلق عليها فهى وجبة أساسية فى العيد خلاف رخص ثمنها فسعر لحمة الرأس 15 جنيها واللسان بـ 17 جنيها و«الممبار» بـ 20 جنيها.
 
∎ عيد الجزارين
 
يختلف اسم الجزار داخل المدبح عن خارجه فالجزار داخل المدبح ليس فقط للذبح أو من يحمل بيده سكينا، فهناك كل منهم له عمله على عكس جزار المحلات تعامله مع الجمهور فى التقطيع والبيع وهناك من يعمل فى هذه الأوقات داخل المدبح وخارجه.
 
مصطفى خلف يعمل داخل المدبح جلادا أى سالخ للجلود يقول: «فترة العيد هى فترة صعبة تكثر فيها الذبائح ونسبة المواشى الداخلة للمدبح أكثر من الأيام العادية وأعمل داخل المدبح من الساعة السادسة حتى الواحدة ظهرا بعدها أذهب لمحل جزارة أعمل به وفى بعض الأحيان لا أنام بسبب كثرة العمل فهذه الأيام هى أوقات جمع الفلوس فتأتى الزبائن للاتفاق على الذبح فى أول أيام العيد وأضطر فى هذه الأيام لأخذ المنبهات حتى أواصل العمل فهذه الأسبوع هو الموسم بالنسبة لى».
 
محمد سعيد تاجر خراف داخل المدبح داخل عنبر الضانى كما يسمى يأتى إليه الجزارون لشراء الخراف المذبوحة يقول: «ارتفعت الأسعار عن العام الماضى، حيث وصل سعر القائم 35 جنيها قابلة للزيادة فى الأيام الأخيرة و36  جنيها للمذبوح داخل المدبح قابلة للارتفاع أيضا وتختلف الأسعار حسب مناطق بيع اللحوم والمتحكم فى هذه الأسعار هم الجزارون، وأسباب ارتفاع أسعار اللحوم بسبب زيادة تكلفة النقل فزيادة الأسعار يعقبها ارتفاع فى كل شىء فسائق النقل ما هو إلا مواطن يتأثر مثل الباقين بارتفاع الأسعار خلاف مهاجمة سيارات نقل المواشى خلال عمليات شحنها من بعض البلطجية ويتم سرقة المواشى، فيضطر تاجر الجملة لرفع أسعار المواشى فى فترة العيد تعويضا لخسارته من عمليات السطو المسلح التى تتم معه طوال العام خلاف العناية البيطرية المكلفة»، وعن تأثر نسبة الذبائح هذا العام يقول: «تأثرت نسبة الذبائح  بالنسبة للخراف فسعر اللحمة الضانى هذا العام أعلى من العام السابق بـ 10 جنيهات، مما اضطر المواطن للجوء إلى اللحم الجاموسى والجملى».
 
∎حالة البيع
 
تأثرت حالة البيع هذا العام، ولكن ليس على جميع أنواع اللحوم فاضطر المواطن للجوء للحوم الأرخص سعرا فزاد الطلب على اللحم الجاموسى وقل الطلب على اللحم الضانى لارتفاع ثمنه.
 
ناصر سعيد جزار بمصر القديمة يقول: «الاستعداد هذا العام غائب تماما فالسنوات الماضية كنا نقوم بتخزين كميات من الخراف والعجول لذبحها أثناء الموسم، أما هذا العام فيبدو أن الأمور صعبة لأن الزبائن غائبة تماما والحال واقف بسبب ارتفاع الأسعار إلا أن الارتفاع طفيف جنيه أو جنيهان إلا أن الحال واقف».
 
فريدة مصطفى ربة منزل تقول: «تشهد الأسواق موجة من الغلاء لم تشهدها من قبل والغلابة من المواطنين تحت طائلة الغلاء وأصبحوا عاجزين عن الشراء مضيفة أن أسعار اللحوم ارتفعت بمقدار يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات للمستهلك عن الشهر الماضى، حيث وصل متوسط سعر كيلو للحم الضانى إلى 70 جنيها، مما جعلها تتجه لتقليل الكمية التى تشتريها وتتجه للحوم الجملى والبتلو».
 
∎ نصائح الشراء
 
كثيرا ما يذهب المواطن لشراء الأضحية أما من سوق لبيع المواشى أو من محلات الجزارة دون أن يدرى هل الأضحية سليمة وغير مريضة أم أنها غير صالحة للذبح هنا يخبرنا دكتور محمد أحمد عن الشروط الواجب توافرها فى الذبيحة ويقول: «يفضل فى شراء خروف العيد أن يكون نشيطا دائم الحركة والتأكد من عدم وجود إفرازات بالأنف أو الفم أن تكون العين لامعة ليس بها إفرازات أو احمرار، تحسس السلسلة الظهرية للخروف فإن كان ممتلئا باللحم ستشعر بالعضلات تحت يدك دون الشعور بالعظم وإلا تكون مصابة بالإسهال وذات ملمس ناعم للفروة».