الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حكايات الملاعب

حكايات الملاعب
حكايات الملاعب


صراع اللجنة الأوليمبية
 
اتخذ الصراع داخل ردهات اللجنة الأوليمبية المصرية بعدا خطيرا ووصلت إلى طريق مسدود بعد فشل اللجنة فى المشاركة فى دورة الألعاب الفرانكفونية المقامة حاليا بنيس الفرنسية، وهو الملف الأول الذى تمت إحالته لمجلس إدارة اللجنة بصفتها السلطة الرياضية الأعلى فى مصر من قبل وزارة الرياضة الجديدة، وعلى مدار أسابيع طويلة بين شد وجذب وإعداد، الواضح أنه لم يأخذ شكلا جديا، كان قرار الوزارة بالاعتذار إنقاذا للموقف وحرصا على المصلحة بعد سيل المبررات فى الوقت الضائع مثل تخصيص طائرة خاصة للبعثة أو المشاركة الرمزية التى ستكون أكبر دليل على استقرار الأوضاع فى مصر من جميع النواحى أو الارتباك والحرج للجنة المنظمة، أو توقيع العقوبات على مصر، وغيرها من المبررات بعد تضاؤل دور أعضاء اللجنة بالكامل وعفوا «تهميش» دورهم وعلى رأسهم علاء جبر السكرتير العام المفترض أنيكون موتور اللجنة، لكن هيهات فقدم استقالته وتلتها استقالة العديد من الأعضاء رغم أنهم جميعا فى قائمة انتخابية واحدة وتصادف مع ذلك الوضع الشائك والتفكك فى مجلس اللجنة تنامى دور المعارضة الخارجية من الاتحادات التى أعلنت موقفها مبكرا من سياسة اللجنة وعلى رأس هذه الاتحادات المصارعة وألعاب القوى.
 
نجم على الطريق
 
 محمود عرب سيد.. ناشئ فى المقاولون العرب تحت سن 12 سنة.. تحت قيادة المدرب كابتن طلعت.. ورئيس قطاع الناشئين كابتن حمدى نوح.. والكابتن حمدى سكلا.. مثله الأعلى فى المقاولون باسم على .. وفى الأهلى سعد سمير.
 
 
أخبار قصيرة
 
∎تجرى صباح اليوم الثلاثاء بنادى النصر بمصر الجديدة الاختبارات النهائية لاختبار كوبر لاختبار سبعة من الحكام الدوليين لاتحاد الكرة المصرى يقومون بتمثيلهم فى البطولات والدورات الدولية.. وسوف يشارك فى الاختبارات أحد عشر حكماً وهم: فهيمعمر، ياسر عبد الرءوف، سمير عثمان، أيمن دجيش، أحمد العدوى، طارق سامى، تامر درى، محمد السيد، هشام طلبة، محمود عامر، هشام رفعت.
 
∎مجلس إدارة النادى الأهلى برئاسة حسن حمدى أول المعارضين لأى لائحة يقوم وزير الرياضة بإقرارها، حدث هذا منذ أيام عبد المنعم عمارة ثم على الدين هلال ثم حسن صقر، فعماد البنانى، فالعامرى فاروق والآن يتكرر نفس السيناريو مع طاهر أبوزيد الذى عاد إلى اللائحة القديمة التى كان يحارب عليها مجلس إدارة الأهلى أيام العامرى والآن يرفضها من طاهر مع التصعيد القوى.
 
∎أحمد شوبير قام بوصلة مدح وثناء كبيرة لصفوان ثابت عضو مجلس إدارة النادى الأهلى فى أحد البرامج الجماهيرية بقناة التحرير.
 
∎صعود المنتخب الأول لرجال كرة السلة إلى كأس العالم بعد إحراز لقب الوصيف الأفريقى إنجاز جيد يستحق التكريم اللائق من وزارة الرياضة واللجنة الأوليمبية واتحاد كرة السلة والإعلام.
 
∎ أزمة ملعب إقامة لقاء مصر وغينيا فى تصفيات كأس العالم وعدم وجود ملعب رسمى ورئيسى لاستضافة اللقاء ليس لمسألة وجود الأمن أو غيابه دور فيها، لكن هى مسألة نقص ملاعب وعدم وجود بنية تحتية من السادة الوزراء السابقين للرياضة أو الشباب ومجالس إدارات اتحاد الكرة المتعاقبة
 
حكمة الثعلب
 
سمعت بتدخل الكابتن العميد حمادة إمام نجم مصر ونادى الزمالك وأحد الذين خدموا فى القوات المسلحة الذى غلب صوت العقل وتدخل بهدوء وإبداع إنسانى ليزيل التوتر بين الضابط ونجوم الزمالك ليتسامح الجميع ويتنازل كل طرف عما قدمه من محاضر اتهام ضد الطرف الآخر. إنه موقف رائع افتقده الوسط الرياضى بل لا أكون مبالغاً إذا قلت افتقدته الحياة المصرية فى كثير من جوانبها، صوت العقل وإعلاء قيمة التسامح وسماع الكبير.. حمادة إمام أعاد لنا ذاكرة الكبار أصحاب الحل والعقد فى الوسط الرياضى، فشكراً له ولكل من ساهم فى هذا الصلح من رجال القوات المسلحة وشكراً للواء صبرى سراج واللواء علاء مقلد والكابتن حلمى طولان والصلح خير.
 
ذكـريـات
 
تمثل الرياضة المصرية أحد أهم أركان الحياة الاجتماعية والإنسانية على مدار سنوات طويلة، وفى هذا الباب الحصرى المصور نقدم أسبوعيا لقطة رياضية نادرة اليوم مع البكباشى زكريا محيى الدين عضو مجلس قيادة الثورة المجيدة 1952 الذى تولى منصب نائب رئيس الجمهورية ووزير الداخلية، وكان بطلا رياضيا أثناء الدراسة، ولم يكف يوما عن ممارسة الرياضة وتولى محيى الدين رئاسة اتحاد التجديف المصرى مع قيام الثورة.. وظل لمدة 21 عاما رئيسا لاتحاد اللعبة، وساهم فى دعم ركائزها وانطلاقتها.. الصورة لزكريا محيى الدين بنهر النيل أثناء ممارسة التجديف.. كانت أياما!
 
إلغاء المشاركة فى الفرانكفون
 
جاء قرار وزير الرياضة فى وقته تماما بعد طول شد وجذب وقرار بتوفير ملايين الجنيهات وتحويلها لصندوق 306306 بعد تقصير اللجنة الأوليمبية فى تنظيم الرحلة لنيس، وهذا الاعتذار سوف يكون بمثابة الحجر الذى تم إلقاؤه فى البحيرة «الآسنة» التى قد تتحرك المياه فيها، وقد تصل لدرجة الفوران والله أعلم هل ستكون بمثابة القشة التى قصمت ظهر البعير من ثورة داخل ردهات أعلى سلطة رياضية فى مصر بعد طول سبات وتشهد تحولات أيديولوجية خطيرة وهل ستقلب الطاولة بعد طول رحلة من تهميش لدور أعضاء اللجنة؟
 
الأيام القادمة ستكون عاصفة مما لا شك فيه وستحمل فى طياتها الكثير من التغييرات والأعاصير التى ستحمل بوادر التغيير.