الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

من أضرحة السبع بنات إلى ضريح الشيخ العبيط!

من أضرحة السبع بنات إلى ضريح الشيخ العبيط!
من أضرحة السبع بنات إلى ضريح الشيخ العبيط!


قد لا يعرف الكثيرون أن الأضرحة التى دار عليها منذ قديم الزمان -جدل دينى - ولا يزال حول جواز زيارتها والتبرك بها ، أن بعضها يعود إلى العصر الفرعونى وبعضها الآخر يعود للعصر الإسلامى وبعض ثالث بنى خلال السنوات التى تلت هذا العصر ولم تتوقف حتى الآن.
 
لكن الأغرب من كل هذا أن بعض أصحاب هذه الأضرحة كانوا من قطاع الطرق وبعضهم الآخر نسجت حولهم قصص شعبية اختلطت فيها الحقيقة بالخرافة ، ولم يكن أصحابها كما يعتقد الكثيرون من آل بيت رسول الله وأولياء الله الصالحين فقط بل إن قصص بناء بعضها أغرب من الخيال.
عَرف المصريون منذ الفراعنة بناء العديد من المنشآت الدينية «المعابد» تلك التى شيدت تخليداً للآلهة من جهة كمعابد جزيرة «فيلة» بأسوان لعبادة «إيزيس وحتحور وآمون»، وتمجيداً للحاكم سواء كان الملك أو الفرعون الذى يأمر ببنائها من جهة أخرى كمعابد البر الغربى بالأقصر « معبد حتشبسوت ومعبد الرامسيوم الجنائزى، وهو من المعابد التى كانت تبنى للأموات فى مصر القديمة وبناه الملك رمسيس الثانى .
 
∎الأهرامات والأضرحة
 
كما يؤكد علماء الآثار أن فكرة بناء الأهرامات التى شيدها ملوك الفراعنة لتحوى رفاتهم ، إنما تعادل فكرة بناء الأضرحة التى عرفتها مصر فى العصور الإسلامية ، حيث أصبح هذا التقليد القديم عند المصريين هو المنهج الذى سار عليه الحكام والملوك والأمراء الذين حكموا مصر فيما بعد.
 
∎الضريح أو المشهد
 
وشهد العصر الفاطمى فى مصر ( 358-568 هـ) إقامة الكثير من القباب الضريحية لا سيما قبور آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم أو فوق قبور أولياء الله الصالحين، تلك الأضرحة التى أطلق عليها اسم «المشهد» والذى يعنى لغوياً مجمع الناس ومحضرهم ومحفلهم، فكل مكان يشهده الخلق ويحتشدون عنده فهومشهد ، فالمشاهد أو الأضرحة إذن هى تلك الأماكن التى يؤمها الناس من أجل الزيارة والتبرك سواء كانت خاصة بآل البيت أو بأحد الصالحين .
 
∎مشاهد الرؤيا
 
كانت هذه المشاهد «الأضرحة» إما مشاهد حقيقية أو مشاهد رؤيا، فالمشاهد الحقيقية هى التى بنيت فوق جثمان صاحب القبر أو الضريح ، أما مشاهد الرؤيا ، فهى مشاهد رمزية أو غير حقيقية بمعنى أنها لم تبن فوق قبر به جثمان صاحب الضريح ولكنها تحمل اسمه فقط وسميت أضرحة رؤيا، لأنه كان إذا رأى أحد الخلق أو الصالحين رؤيا فى منامه مؤداها أن يقيم مسجداً أو ضريحاً لأحد من آل البيت فكان عليه أن يقيم ضريحاً باسمه، مثل ضريح السيدة رقية والسيدة عائشة وعاتكة والجعفرى وغيرها كما ذكرت كتب المؤرخين وكما تقول دكتورة «سعاد ماهر» أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة فى موسوعة (مساجد مصر وأولياؤها الصالحون).
 
∎ البناء خارج القاهرة
 
ولما كانت القاهرة الفاطمية قد بنيت لتكونحصناً حربياً يحتمى فيه الخليفة الفاطمى وأتباعه من جنده وحاشيته، أى أنها أصبحت مدينة ملكية للخاصة وليست لعامة الناس، لذلك شُيدت أضرحة الأولياء وآل البيت خارجها، كما توضح الدكتورة أمال العمرى أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بجامعة القاهرة فى كتابها «العمارة الفاطمية والأيوبية»، وعليه فإن الخلفاء والوزراء الفاطميين ربما أرادوا استخدام هذه الأضرحة كحصون دفاعية مثل، ضريح الجيوشى الذى بنى بعيداً عن العمران أعلى تلال المقطم ويصعب الوصول إليه لمجرد زيارة المتوفى، كما أن بعض هذه الأضرحة ببنائه خارج القاهرة وفى الصحراء ربما قصد بذلك إدخال الرهبة والخوف فى قلوب الأعداء، فتحول دون وصولهم إلى مدينة القاهرة، أى أن الضريح هنا بمثابة «حصن دينى».
 
 

 
 
∎ شخصية الخليفة
 
ارتبط بناء الأضرحة فى العصر الفاطمى كثيراً بشخصية الخليفة الذى كان يأمر بنفسه ويشرف على إقامتها، وفى حوادث التاريخ عُرفت شخصية الخليفة الفاطمى إما بالغرابة أو بالضعف تارة أو بالميل إلى العنف والقتل تارة أخرى وذلك حتى يصل إلى بلاط الحكم، وكان الخليفة أو الوزير الفاطمى دائماً ما يلجأ إلى بناء الأضرحة حتى يكفر ببنائها عما اقترفه وقام به من جرائم، وليبعد عن نفسه شبهة القتل، هذا ما دلل عليه المؤرخون وعلماء الآثار فى كتاباتهم، لنجد دائماً قصة وحكاية كانت سبباً فى بناء هذه الأضرحة ومنها أضرحة السبع بنات، والجيوشى والسيدة رقية وضريح سيدنا الحسين وغيرها.
 
∎ ضريح السبع بنات
 
هى من أقدم وأشهر الأضرحة، ويقول عنها المقريزى فى خططه: «هذه القباب بآخر القرافة الكبرى مما يلى مدينة مصر «أى مصر القديمة والفسطاط الآن» وهى مشاهد على سبعة من بنى المغربى قتلهم الحاكم بعد فرار الوزير أبى القاسم المغربى إلى مكة».
 
ويعود تاريخ بنائها إلى عام 004هـ وقصة بنائها تتماشى مع ما عرف عن الحاكم بأمر اللهمن تناقضات وغرابة فى شخصيته، فبعد أن خانه أحد وزرائه وهو أبوالقاسم المغربى وفرَّ هارباً إلى مكة، أثار ذلك حفيظة الحاكم فأراد أن ينتقم من وزيره الخائن فأمر بقتل بنات الوزير السبعة، ثم يأمر بعد ذلك الخليفة الحاكم بأن يشيد لهن سبعة أضرحة لتكريمهن وليكفر بذلك عن قراره بقتلهن!!
 
ومنذ ذلك الوقت تنسج القصص والأساطير حول أضرحة هؤلاء السبع بنات ويذهب لزيارتها والتصدق عندها كل من تطلب الزواج من البنات، وهى أضرحة حقيقية، فقد أنشئ كل منها منفرداً فوق جثة واحدة ولم يتبق من السبعة الأضرحة، سوى أربعة فقط بعد أن اندثرت الثلاثة الأخرى.
 
∎ ضريح الجيوشى
 
استكمالاً للأساطير والقصص الشعبية التى كثرت فى عصر الخليفة الحاكم بأمر الله، قيل إن وزيره بدر الجمالى الذى عاصر حكم ابن الخليفة الحاكم وهو الخليفة المستنصر بالله وكان وزيره أيضاً، كان أن أحب البنات السبعة اللاتى قتلهن الحاكم وأراد أن يبنى ضريحاً له بالقرب من أضرحة هؤلاء السبعة، كما يؤكد الدكتور مختار الكسبانى أستاذ العمارة والفنون بكلية الأثار جامعة القاهرة ويوضح قائلاً: لذلك اختار «بدر الجمالى» مكانا بأعلى تلال جبل المقطم حتى يتسنى له حتى بعد وفاته أن يطل من أعلى الجبل على أضرحة السبعة اللاتى أحبهن!!
 
وللدكتور أحمد فكرى عالم الآثار رأى آخر فى كتابة «مساجد القاهرة فى العصر الفاطمى» حول قصة بناء ضريح الجيوشى فهو يرى أن الضريح قد بنى أعلى جبل المقطم خارج حدود القاهرة، حتى يكون مرقباً حربياً وليس ضريحاً وهذا ما يفسر أن الوزير بدر الجمالى لم يدفن بهذا الضريح وإنما دفن فى مقبرة خارج باب النصر، كما أن مكان وموقع المسجد الضريح «الجيوشى» بالمقطم يجعل من الصعب لأى زائر الوصول إليه بسهولة؟!
 
∎ضريح عاتكة والسيدة رقية
 
وهما من أشهر الأضرحة التى يعتاد المصريون على زيارتها لتفريج الكروب وإزالةالهموم إلى الآن، وهما من مشاهد وأضرحة الرؤيا أى أنها لا تحتوى على جثمان أصحابها «غير حقيقية» «تذكارية» ويوجدان بمنطقة السيدة نفيسة، وأما قصة بناء ضريح السيدة رقية وقصد بها رقية بنت محمد صلى الله عليه وسلم من زوجته خديجة، فتعود إلى أن الخليفة، الحافظ لدين الله الفاطمى قد أمر ببناء هذا الضريح، بعدما تربص ليقتل ابن الخليفة الآمر بأحكام الله، الذى كان من المفترض أن يتولى الحكم بعد أبيه، حتى يصل الحافظ إلى بلاط الخلافة، وبنى عام 526 هجرية.
 
«من أحب الشهادة فليتزوج عاتكة» هذه العبارة أطلقت على عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل العدوية ويقال إنها «عمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم» وكان سوء الحظ لها بالمرصاد فقد تزوجت من عبدالله بن أبى بكر الصديق ثم مات لتتزوج عمر بن الخطاب ويقتل بعدها ثم تزوجها الزبير بن العوام ويقتل ثم محمد بن أبى بكر ويقتل أيضاً وعندما جاء على بن أبى طالب ليتقدم لخطبتها، رفضت هى طلبه حتى لا تكون نهايته كبقية أزواجها كما اعتقد العامة وقد بنى هذا الضريح عام 515 هجرية.
 
∎ الفرنج ورأس الحسين
 
من ناحية أخرى ولإحساسه بالخوف والضعف وإبان غزو الفرنج «الصليبيين» للشام يرى الخليفة الفاطمى الفائز أن يأمر وزيره الصالح طلائع بن رزيق أن يأتى برأس الحسين بن على رضى الله عنه - والمدفون بعسقلان - إلى مصر لكى تدفن فيها ويقيم لها ضريحاً للإمام الحسين عام 945 هـ خوفاً على الرأس الشريفة من أن يطالها مكروه بسبب حروب الفرنج، هذا من جهة ومن جهة أخرى حتى يجمع المسلمين حول الرأس الشريفة فيهبوا جميعاً للدفاع ونصرة مصر وحمايتها من خطر الفرنج الغزاة.
 
 

 
 
∎ ضريح الإمام الشافعى
 
وكما اشتهر العصر الفاطمى ببناء الأضرحة، بنيت الأضرحة لأولياء الله الصالحين أيضاً فى العصر الأيوبى والمملوكى والعثمانى وأسرة محمد على، فقد أمر صلاح الدين الأيوبى ببناء ضريح كبير تكريماً للإمام الشافعى عام 475 هـ ثم يأتى الأمير عبدالرحمن كتخدا فى العصر العثمانى ليبنى مسجداً يضم الضريح ذا القبة المصنوعة من خشب الساج الهندى، وتعلوها عشارى من النحاس «أى مركب» نسجت حوله الحكايات وعرف ضريح الإمام الشافعى بهذا العشارى الذى يقول البعض إنه يرمز إلى ما بلغ إليه صاحب الضريح من علم، فهو إذن بحر العلوم، أما البعض الآخر فيقول إن هذا العشارى كان يسع نصف أردب من القمح والحبوب ووضع حتى يأكل الطير منه كنوع من الصدقة.
 
أما ضريح سيدى أحمد البدوى فتعود قصته إلى العصر المملوكى كما يوضح د. الكسبانى ويقول إن أحمد البدوى هذا كان من أحد قطاعى الطريق الذين تابوا فيما بعد، وبعد توبته بدأ فى التعبد وقراءة القرآن، وعندما جاء الصليبيون إلى مصر خرج مع الناس قاصدين فك أسرى المصريين، وأخذ البدوى يتمتم بأوردة وأدعية قرآنية مما أدخل الرهبة فى نفوس الصليبيين ويفرجوا عن الأسرى المصريين.
 
ويكمل: فيخرج المصريون ويقولون «الله الله يابدوى جاب الأسرى» معتقدين ببركات البدوى ويقيمون له ضريحاً ومقاماً بعد ذلك، الشىء نفسه مع سيدى أحمد الرفاعى أحد أشهر الصوفية فى مصر وقد عاش فى العصر المملوكى وأصبح له مريدون ويقام له مولد كل عام، وكانت للرفاعى كأحد المتصوفة الذين يمتلكون قدرات روحية، القدرة على القيام ببعض أعمال السحر وله أوراد خاصة يعزم بها على الثعابين حتى تخضع له تماماً، وضريح الرفاعى الآن يقع بقصر القبة.
 
∎ ضريح الشيخ العبيط
 
العبيط، بالعامية المصرى أو البهلول بالفارسية أو الدرويش بالتركية جميعها أسماء أطلقتها العامة من المصريين منذ العصر العثمانى وتحديداً فى القرن 71 الميلادى على ذلك الضريح الذى بنى فى المنطقة المعروفة الآن بميدان التحرير كما يؤكد د. الكسبانى وكان هذا العبيط «بهلولاً» عاش هائماً على وجهه ويعتقد البعض فى كراماته وتنبؤاته وعندما حكم الخديوى إسماعيل مصر، أنشأ سراى الإسماعيلية بجوار ضريح سيدى العبيط «مقر وزارة الخارجية القديمة» كعادة الحكام فى أخذ البركة من أصحاب المقامات، ويكمل: ولكن الشىء الغريب أنه أثناء حكم الرئيس جمال عبدالناصر، تم بناء جامع عمر مكرم فوق ضريح سيدى الشيخ العبيط فى الوقت الذى دفن فيه السيد عمر مكرم بمقابر الخفير ولم يدفن فى الجامع المسمى باسمه!!
 
∎ سيدى أبوشباك
 
ويحدثنا دكتور مختار الكسبانى عن محبة الأسرة العلوية للأولياء والصالحين ورغبتهم فى مجاورتهم قائلاً: استغل الخديو إسماعيل وجود ضريح لشخص يدعى «سيدى على أبوشباك» وقد اشتهر صاحبه بهذا الاسم لأنه كان يجلس على شباك منزل سيدى أحمد الرفاعى أحد أشهر أئمة المتصوفة فى مصر وكان تلميذاً له وبعد وفاته تم دفنه فى مقبرة صغيرة أمام جامع السلطان حسن، ويكمل: وعندما جاءت خوشيار هانم والدة الخديوىإسماعيل أرادت عمل مدفن لها بجوار ضريح أبوشباك ليبنى فيما بعد، فوق هذا الضريح جامع الرفاعى الضخم ويحوى رفات الملك فاروق والسلطان حسين كامل وشاه إيران وبنات الملك فاروق، على الرغم من أن سيدى أحمد الرفاعى لم يدفن فى هذا الجامع الذى سمى على اسمه، وإنما دفن فى ضريح بمنطقة «القبة» وعندما بنى قصر القبة ضمت أسرة محمد على «قبة وضريح الرفاعى» إلى قصر القبة.