الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«يسـى» يعـزف بالألـوان

«يسـى» يعـزف بالألـوان
«يسـى» يعـزف بالألـوان


 
فى أول معرض يقيمه بالقاهرة يقدم الفنان التشكيلى وجيه يسى معرضه «العزف بالألوان» بقاعة دروب والذى يقدم من خلاله 54 لوحة فنية بالألوان المائية والزيتية والتى تنوعت ما بين فن البورتريه والطبيعة الصامتة والشعبيات وقد أجاد الفنان وجيه استخدام الألوان المائية التى عبر عنها بحرية وانطلاقة فائقة متطلعًا إلى التجديد فى أسلوبه وتقنياته ويلعب الفنان على تقديم لوحة متفردة فى الألوان والتقنيات ولديه شغف بتطويع الخامة لصالح العمل الفنى.
 
والفنان وجيه يسى حاصل على ليسانس آداب وانضم إلى فريق رسامى «روزاليوسف» و«صباح الخير» ثم سافر إلى كندا وله جاليرى خاص بتورنتو ويعتبر من أنجح فنانى البورتريه دوليًا وهو عضو بالجمعية الكندية للألوان المائية وله مقتنيات بمصر وكندا وأمريكا والإمارات.
 
 

 

 
رباب نمر «فى حب إسكندرية»
 
«فى حب اسكندرية» هو اسم المعرض الأخير للفنانة رباب نمر بقاعة الزمالك للفن ، ويضم المعرض 25 لوحة فنية مرسومة بالحبر الرابيدو، ويعبر عن البحر والصيادين من وحى الأنفوشى وميدان التحرير والتكتلات البشرية التى كانت تميزه.
 
وأشارت رباب إلى أن المعرض يعبر عن مشاكل الإنسان من فقر وجوع وزحمة وعيون حائرة، وتهدى المعرض لروح المفكر الراحل عبدالوهاب المسيرى الذى شجع تجاربها الفنية من الأبيض والأسود إلى الألوان وكان يقول عن أعمالها إن عالمها مكون من أساطيرها الخاصة التى لا تفصل المشاهد عن الواقع الإنسانى فهى تمسك بجوهر هذا الواقع وتبلوره بما يجعلنا نتعرف على البعد الإنسانى من خلال وجوهها البشرية التى لا تعرف الزمن وتنظر بدهشة وخوف وحزن إلى العالم والأبدية».
 

 
افتتاح متحف  النصر للفن الحديث ببورسعيد
 
 مؤخرًا.. افتتح وزير الثقافة صابر عرب واللواء أحمد عبد الله محافظ بورسعيد ود.صلاح المليجى رئيسقطاع الفنون التشكيلية متحف النصر للفن الحديث ببورسعيد بعد تطويره بتكلفة إجمالية بلغت حوالى مليون ونصف المليون جنيه مصرى تقريبا والذى أقيم على مساحة تقدر بحوالى 784 متر «مربع» بالتعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة بورسعيد، بعد إغلاق دام أربع سنوات، وشملت أعمال التطوير إضافة أنظمة أمنية والحماية المدنية واستحداث قاعة للعرض المتغير تسمى قاعة «قارب» لقاعتى التاريخ والبحر شارك فيها 14 فنانا من فنانى بورسعيد، مع توفير أفضل سبل العرض المتحفى لمقتنيات المتحف الذى يضم 101 عمل فنى ما بين تصوير ورسم وخزف ونحت وجرافيك لكبار فنانى مصر، تناول معظمها موضوعات قومية .
 
وقال عرب: إن افتتاح متحف النصر للفن الحديث يُشكل مجموعات متنوعة من المدارس فى الفن التشكيلى من الشيوخ والشباب وجيل الوسط ومدارس فنية مختلفة، فالمتحف يُعد بمثابة نافذة مضيئة على مجتمع بورسعيد.
 
ومن جانبه توجه محافظبورسعيد بالشكر لوزير الثقافة مشيرا أن افتتاح متحف النصر هو بمثابة رسالة بأن الحياة فى بورسعيد مستمرة وأن الجانب الثقافى والفنى يتواكب مع جميع أنشطة الحياة فى بورسعيد.
 

 

 
«حنين» سمير فؤاد
 
يفاجئنا الفنان سمير فؤاد بمعرضه الأخير بعنوان «حنين» وذلك بقاعة بيكاسو بالزمالك. والذى يضم خمسين لوحة منفذّة بالألوان المائية والزيتية وهو معرض شبه استيعادى للأشياء التى تثير الدهشة ومشاعر الفرح ويتناول أربعة موضوعات رئيسية خلال مراحل تطورها وهى المراجيح والراقصة الشرقية والمرأة المصرية والطبيعة الصامتة.
 
ويقول الفنان فى مقدمته للمعرض «إنتابتنى فى الفترة الماضية مشاعر حنين جارف للماضى، وأرجع تسمية المعرض بالحنين نتيجة لتقدم السن وافتقادنا للوطن الذى نريده أن يكون عليه، مؤكدا أن المعرض استمرار فى استدعاء الحركة والزمن وإعادة شحن الذات.
 
وأشار د.صاب عرب وزير الثقافة فى افتتاحالمعرض إلى أن معرض سمير فؤاد أحد المعارض المهمة التى استفاد منها بما لديه من التنوع والخصوصية الشديدة ويدعو كل المتذوقين للفن التشكيلى لكى يشاهدوا هذا المعرض.