الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

العلايلى والديك وحميدة و«يوم الدين»

العلايلى والديك وحميدة  و«يوم الدين»
العلايلى والديك وحميدة و«يوم الدين»


فى سينما الحضارة بدار الأوبرا تم توزيع  جوائز استفتاء السينما المصرية، الذى تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بعد توقف دام 20 عاما، تحت رعاية وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.
 لجنة التحكيم ضمت مدير التصوير سعيد شيمى رئيسًا، وعضوية د.عصام الشماع، المؤلف ناصر عبدالرحمن، الناقد محمود عبد الشكور، الفنان أحمد وفيق، حيث تولت التحكيم بين الأفلام التى اختارها أعضاء الجمعية من كتاب ونقاد السينما الذين يبلغ عددهم 250 كاتبًا وناقدًا.
 خلال الحفل تم تكريم الفنان عزت العلايلى «ضيف شرف» الدورة، والفنانين بوسى،  محمود حميدة، الكاتب بشير الديك، والمخرج على بدرخان، وسلم دروع التكريم الناقد الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية، والفنان محمود قابيل، والمنتج فاروق صبرى،  ود.غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون.
وحصد فيلم يوم الدين عددًا كبيرًا من جوائز السينما المصرية لعام 2018، منها جائزة أفضل فيلم، وحصل مخرجه أبو بكر شوقى على جائزة  أفضل إخراج عمل أول  كما حصل بطلا الفيلم راضى جمال والطفل أحمد عبدالحافظ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما حصل الفنان جلال العشرى على شهادة تقدير خاصة عن دور الأب والد بشاى، وكذلك جائزة أفضل سيناريو، وتسلم المخرج الجوائز.
تراب الماس
 فيما حصل مروان حامد على جائزة أفضل إخراج عن فيلم «تراب الماس»، وعن الفيلم نفسه حصل الفنان ماجد الكدوانى جائزة أفضل ممثل دور أول.
فيما نال الفنان شريف دسوقى جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن فيلم «ليل خارجي»، وحصلت الفنانة غادة عبدالرازق على أفضل ممثلة دور أول عن فيلم «حرب كرموز»، بينما حصلت الفنانة دلال عبدالعزيز على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن فيلم «كارما»، وفاز الفنان مصطفى خاطر بجائزة أفضل وجه صاعد رجال عن فيلم «طلق صناعي»، وميرهان مجدى على أفضل وجه صاعد نساء عن «ورد مسموم».
وجاءت جائزة أفضل تصوير مناصفة بين رءوف عبد العزيز عن فيلم «كارما»، وفيدريكوسيشكا عن فيلم «يوم الدين»، بينما حصل الموسيقار هشام نزيه على جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن «تراب الماس»، وأفضل ديكور لمحمد أمين عن فيلم «طلق صناعي»، وأحسن مونتاج للمونتير باهر رشيد عن فيلم «حرب كرموز».