الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

واتس طلبة إعدادى.. للفرفشة وجروب الفيس للجادين فقط!

واتس طلبة إعدادى.. للفرفشة وجروب الفيس للجادين فقط!
واتس طلبة إعدادى.. للفرفشة وجروب الفيس للجادين فقط!


إلى جانب مجموعات الماميز والبابيز، يفضل الطلاب أيضًا تكوين مجموعات «واتس آب» للتواصل مع طلاب الفصل أو الأصدقاء منهم، والأمر لا يخلو من يوميات مضحكة أو تآمر أو تبادل حل الواجبات المدرسية. لكن على فيس بوك تظهر مجموعات الطلبة «شبه الرسمية» ذات الهدف الواضح من أجل التعليم والتعليم فقط، لكن فجأة يطلب المعلمون الانضمام للمجموعة الطلابية، وشيئًا فشيئًا تتسرب المذكرات والملخصات وهلم جرا.

إيمان محمد الطالبة بالصف الثالث الإعدادى، إحدى مدارس اللغات الخاصة، تنظم سنويًا «جروب» يضم مجموعة من أصدقائها المقربين فقط فى الفصل، وبلغ عدد الأصدقاء فى مجموعة هذا العام 8  صديقات. هدف المجموعة بالأساس كما تحكى إيمان هو: مناقشة أمورهن اليومية بمرح ومزاح، وقد تقترح عدم الذهاب إلى المدرسة فى يوم معين، لعدم حبهن لمعلمة مادة محددة، ويرحب زملاؤها بمثل هذا الاقتراح.
«الصحاب» اسم ومعنى
الصحاب، هو الاسم الذى اختارته إيمان عنوانًا للجروب، الذى يخبئ فى طياته أحاديث وأسرار لا يعرفها سوى أعضائه.
تتابع: «بنسأل بعض عن الواجب ولو حد عامله بينزله على الجروب وبننقله كلنا منه»، وتتطور الحوارات بينهن حين تطلب الإدارة واحدة منهن أو تستدعى ولى أمر إحداهن، فتحكى فى هذا الجروب تفاصيل ما حدث لها من بداية الموضوع إلى نهايته.
يضم هذا الجمع من أفراد الواتس آب واحدة من أولياء الأمور التى يحبها الطلبة، ولا تنزعج من طريقة هزارهن مع بعضهن البعض، بل تستطيع أن تحاورهن وتنصحهن أيضًا.
مع بداية الامتحانات يبدأ أعضاء الجروب فى المساعدة الجد، وأى سؤال يتعثر فيه أحدهم يسأل على الجروب والبعض يساعدوه فى الحل.
والبعض الآخر يغادر الجروب فى أوقات الامتحانات، لأنه يراه مضيعة للوقت ويستنزفه فى حوارات لا فائدة منها، فأغلبها أحاديث عن أنواع الأكل المفضلة لكل واحد منهم. والسؤال عن ماذا أكلت اليوم وما هى تفاصيل يومك؟
ويتابع أعضاء الجروب ومعهم باقى الطلاب الصفحة الرئيسية المدرسة على فيس بوك، فبها الامتحانات الأون لاين ومجموعة من التدريبات والواجبات المدرسية للطلبة، بجانب دور الصفحة فى التفاعل بين الطلبة وبعضهم فى الإجابة على الأسئلة, يجتمع أولياء الأمور مرة واحدة  شهريًا لمناقشة المشكلات التى تواجه أبناءهم الطلبة، بناء على دعوة من الصفحة.
مضحكة الجروب
تحكى الطالبة شهد عبدالسلام, أنها مصدر السعادة والبهجة لواتس آب «الصحاب», ومصدر النكات والضحك, فلها وقت مخصوص صباح كل يوم لتدخل على الجروب وتلقى نكتًا وفوازير مضحكة». أنا ضاربة الدنيا طبنجة» هكذا عبرت عن مبدأها فى الحياة عمومًا, فلا مرة سألت أعضاء الجروب عن أى سؤال صعب استوقفها فى أى مادة, وأعضاء المجموعة لا يتوقفون عن الضحك بسببها.
أولى إعدادى هنذاكر مع بعض ومفاجآت المعلمين المنضمين
أنشأ طلاب فى الصف الأول الإعدادى «جروب» على فيس بوك ليتعارفوا ببعضهم البعض،  ويضم أولياء أمورهم وبعض المدرسين أيضًا, هدف الجروب  تعليمى فقط، مثل مشاركة حل أى سؤال فى أى من المقررات الدراسية, من أجل المنفعة والتطور الدراسى.
لكن يفاجأ الطلاب كما يقول «عبدالله محمد» بالأول الإعدادى، باستغلال بعض المدرسين لهذه المجموعات, فى الإعلان عن الدروس الخصوصية والمذكرات، لذلك السبب لا يرى أى فائدة من هذه المجموعات ولا يفضل الاشتراك بها لأنها مضيعة للوقت.
فى حين يختلف معه فى الرأى محمد محمود طالب بالصف الأول الإعدادى بإحدى المدارس الخاصة, ويرى أهمية لمثل هذه المجموعات فى تحقيق الاستفادة العلمية الجادة ويتمنى استمرارها. يضم الجروب الطلبة ويشارك المدرسون بمقاطع وفيديوهات «يوتيوب» تساعد الطالب فى كيفية المذاكرة والاستعدادات للامتحانات والمذكرات التى يعتمدون عليها فى ليلة الامتحان.
وتؤكد حسناء طالبة بالصف الثالث الإعدادى أنها لم تعتمد على الدروس الخصوصية, لانضمامها لمجموعة «هنذاكر إيه» على فيس بوك, فهى تضم مجموعة من الطلبة والمدرسين فقط, وتعتمد على فيديوهات «قناتى» لشرح مناهج الرياضيات للمرحلة الإعدادية بطريقة مبسطة وسهلة إلى جانب التمارين والمراجعات النهائية فى ليلة الامتحان. •