السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

د. آمنة نصير : أتمنى استعادة العملقة الرجولية والأنوثة الأبية

د. آمنة نصير : أتمنى استعادة العملقة الرجولية والأنوثة الأبية
د. آمنة نصير : أتمنى استعادة العملقة الرجولية والأنوثة الأبية


أتمنى من كل الأوساط العلمية والثقافية العمل على استعادة الشخصية المصرية لأنها  قضية القضايا، وأن ندرك خطورة التغيرات وكيفية علاجها قبل فوات الأوان، وأن ينزل علماء النفس والاجتماع إلى الشارع ليرصدوا من خلال استبيان دقيق ماحدث للشخصية المصرية من تغير، ألقي بظلاله السلبية على الأسرة، وأن يصلوا لنتائج تكون موضع أبحاث تهدف إلى إصلاح ما فسد من الشخصية المصرية لاصلاح الأسرة.
فالشخصية المصرية بحق اختلفت وتنازلت عن الموروث الجميل الذى امتلكته من الآباء والأجداد، وبنات هذه الأيام مختلفين عن جدتي وعن أمي، في طريقة التفكير وفي رعاية البيت والابناء والعلاقة بالزوج، والرجل لم يعد يحمل قيم الرجولة التى كان يحملها والدي في اهتمامه ببيته وزوجته وأولاده وعمله.
وأنا لا أريد المرأة "ست أمينة" ولا الرجل "سي السيد"، إنما أريد استعادة شخصية الأم التى تربيت في حضارتها الراعية لبيتها، الأبية القوية المتفانية في تشكيل الأسرة، وشخصية الرجل، بما فيها من عملقة رجولية، خفتت في كثير من أبناء هذا الجيل، نريد استعادة شخصية الأب الودود المحب المتميز والمتفاني في حماية بيته، الذي يملك لسانا جميلا عفيفا فيه القوة وجمال القول للزوجة والأبناء.
وترجع د. آمنة سبب اختفاء أغلب هذه الصفات عند أبناء وبنات هذا الجيل، إلى تقليدنا لكل مايصل إلينا من "خشاش البلاد" عبر المواقع الالكترونية التى أفسدت بيوتنا، وإلى قلة ثقتنا في حضارتنا، فتسربت من أيدينا ومن حياتنا، ولابد أن نستعيد الثقة في أنفسنا وفي ثقافتنا وشخصيتنا الموروثة.