الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حلف اليمين فى البرلمان

حلف اليمين فى البرلمان
حلف اليمين فى البرلمان


يستعد مجلس النواب من الآن لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لحلف اليمين الدستورية أمام 594 نائبا وهو حدث تاريخى ويوم مهم فى تاريخ مجلس النواب الحالي  فمنذ سبع سنوات لم يؤد رئيس الجمهورية القسم أمام البرلمان.

قال النائب مصطفى بكرى إنه طبقا للنص الدستورى فى المواد  (140 و144)، والمادة 109 من لائحة مجلس النواب والتى نصت على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ليؤدى فيها الرئيس اليمين الدستورى فإن الرئيس سوف يؤدى القسم قبل يوم 3 يونيو المقبل ومن المحتمل أن يكون هذا يوم 2 يونيو أو 1 يونيو ومن ثم سيعقد المجلس جلسة خاصة لهذا الغرض حيث يؤدى الرئيس القسم أمام  594 نائبا فى البرلمان يعقب ذلك خطاب سياسي يتحدث فيه الرئيس عن الحاضر والمستقبل .. وأشار بكري إلى أنه سيكون فى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي كلاً من  رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال والوكيلين السيد الشريف وسليمان وهدان والأمين العام للمجلس المستشار أحمد سعد الدين ثم يدخل الرئيس للصالون الرئيسي وتبدأ الجلسة ويؤدى القسم ويعقب ذلك خطاب سياسي .
السيد الشريف وكيل المجلس قال إن الدستور لم يشترط أداء القسم فور نهاية الانتخابات وسوف يقوم الرئيس بحلف اليمين بعد انتهاء مدة الرئاسة و بداية الفترة الجديدة والتى تبدأ فى أول شهر يونيو.
قائلاً:  إن هذا اليوم يعتبر  حدثا تاريخيا  مهما لأنه منذ 7 سنوات لم يؤد رئيس القسم  أمام  البرلمان، فالدولة عادت للمصريين ومؤسسات الدولة عادت إليها الروح من جديد.
وعن إطلاق الـ21 طلقة  استقبالا للرئيس أكد الشريف أنه إجراء بروتوكولى مهم سوف يتبع بجانب إجراءات أخرى.. فبعد  استقبال الرئيس سيذهب للصالون الرئيسى والذى سيتواجد فيه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل  وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب والبابا تواضروس والمستشار عمرو مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب ثم يبدأ الدخول للقاعة الرئيسية.
النائب مدحت الشريف قال: إن قسم الرئيس هذه المرة أمام البرلمان يحمل رمزا سياسيا عظيما  يختلف عن المرة الماضية حيث أدى الرئيس القسم فى 2014 أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية  لكن فى شهر يونيو سوف يقسم   الرئيس أمام الشعب، فالمجلس هو الممثل للشعب فعندما يحلف اليمين أنه يصون الوطن وسلامة أراضيه كل ما يشمله القسم هو تعهد أمام الشعب بهذا القسم.
الجدير بالذكر أن المادة 144 تنص على أنه يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب اليمين الآتية (أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى وأن أحترم الدستور والقانون  وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه) ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.
كما أن إطلاق الـ21 طلقة قد تعددت التفسيرات حول هذه العادة، إلا أن التفسير الأقرب أنه جرى العرف فى كل دول العالم، على إطلاق 21 قذيفة للتحية والتشريف كأحد أهم مراسم استقبال كبار الشخصيات السياسية والعسكرية والزعماء.
وكانت أول دولة أجرت هذه التحية فى العالم، بريطانيا وتحديدًا البحرية البريطانية، بإطلاق 7 طلقات للمواقع الموجودة على الساحل فى المقابل ترد المدفعية الموجودة على الساحل عليها بـ3 قذائف مدفعية لكل قذيفة من البحر، بمحصلة 21 قذيفة مدفعية.
أما عن اختيار القذائف المدفعية، فيرجع السبب إلى أن  المدافع هى  أحد أهم وأقدم الأسلحة التى كانت تحصن قصور الملوك والأمراء.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح  السيسي أدى القسم أمام المحكمة الدستورية صبيحة 8/6/2014.. برئاسة المستشار أنور العاصى ، وبحضور الرئيس السابق  عدلي منصور و102 من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة فى مصر كان بينهم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وقتها ، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، ونبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية، والدكتور كمال الجنزوري والدكتور حازم الببلاوي، رئيسا وزراء مصر السابقين وفى مساء نفس اليوم أجرى حفل التنصيب فى قصر القبة.